الهيئة السعودية للبحر الأحمر تصدر أول ترخيص لمراسي سياحية في ينبع والليث    الطيران المدني تصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لأكتوبر الماضي    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    واحة بريدة صاحبة "أول بصمة مائية" تظفر ب"البورد الألماني"    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    أكاديمية طويق شريك تدريبي معتمد ل "Google Cloud"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    سدايا" تطلق أداة التقييم الذاتي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي عبر منصة حوكمة البيانات الوطنية    مدالله مهدد ب «الإيقاف»    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    السائل النخاعي.. هل يصبح علاج «الشقيقة» ؟    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «أتاكمز».. تحول أمريكي في حرب أوكرانيا    الصقور السعودية    «كوكتيل» هرج    مساهمات الأمم المتحدة في تأسيس القانون الدولي للفضاء    «المسيار» والوجبات السريعة    حمائية فاشلة !    هوساوي يعود للنصر.. والفريق جاهز للقادسية    الخليج يتطلع لنهائي آسيا أمام الدحيل    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    الدرعية تضع حجر الأساس لحي القرين الثقافي والمنطقة الشمالية    التواصل المعرفي يُشارك في فعاليات «فالداي» للحوار    فيتو أميركي ضد قرار بمجلس الأمن بشأن غزة    مهمة هوكشتاين في لبنان.. الترقب سيد الموقف    الإعراض عن الميسور    محافظ جدة يشرف أفراح الحصيني والقفيدي    «قرم النفود» في تحدٍ جديد على قناة «الواقع»    سفارتا أميركا وألمانيا تقلصان عملهما بكييف    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    نواف إلى القفص الذهبي    الزميل أحمد بركات العرياني عريسا    إيطاليا تفرض عقوبات أشد صرامة على القيادة الخطرة    دبلوم العلاقات العامة فوق الجامعي للمصور السنيد    الدوسري رئيساً للجنة العمالية في سابك    في الجولة ال 11 من دوري روشن.. الهلال والأهلي في ضيافة الخليج والفيحاء    في مؤجلات الجولة الثامنة من" يلو".. قطبا حائل يواجهان الحزم والصفا    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    سعود بن بندر يستعرض تحول التعليم في الشرقية    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    وصول الدفعة الأولى من ضيوف الملك للمدينة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    عبدالعزيز بن سعد بن يستقبل مدير مرور منطقة حائل السابق والمعين    تعزيز البنية التحتية الحضرية بأحدث التقنيات.. نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية    محافظ الطائف يستقبل الرئيس التنفيذي ل "الحياة الفطرية"    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في رحاب فلسفات الفراعنة 1
فلسفات
نشر في الجزيرة يوم 17 - 12 - 2016

إنّ قدم الديانة المصرية يحتم علينا النظر إليها باعتبارها من أهم محطات البدايات الأولى لانطلاق كثير من الأفكار والمعتقدات الإنسانية، وهذا ما جعلها تؤثر - كغيرها من فلسفات الشرق القديم - على كثير من الأديان والعقائد والحضارات والثقافات الكثيرة التالية لها في مختلف أصقاع الأرض.
ومن هنا قالوا بصياغات متعددة: إنّ تواريخ كثير من المجتمعات مرتبطة - بشكل أو بآخر - بتاريخ أم الدنيا مصر، ومن ذلك أنّ مصر - بتعبير بعضهم وبتصرّف منّي - هي التي اخترعتْ الحضارة، فتاريخها هو تاريخ الدنيا، تاريخ الحضارة القديمة التي أخرجتْ الإنسان من العصر الحجري وجمع الطعام والترحّل في الغابات والبراري إلى عصر الزراعة واستنتاج الطعام والإقامة في المنازل وإنشاء الأسر والحكومات.
فنحن عندما ندرس تاريخ مصر القديمة، نعرف كيف نشأ الطب، وما العلاقة بين تحنيط الجثة وتوبلة الطعام؟ ولماذا أجمعتْ الأممُ على الإكبار من شأن الذهب؟ وكيف نشأتْ الملوكية وطبقات الأشراف، وما الذي بعث على التجارة بين الأمم؟ ولماذا تُسمّى الكيمياء (Chimie-Chemistry) اليوم، باسم مصر القديمة (Kemet)؟ ولماذا استعمل الأوربيون التقويمَ المصري؟ بل لماذا تُقدّس البقرة في الهند الآن، فهذه البقرة هي معبودة المصريين القدماء (هاتور) التي يعرف اسمها كلُّ فلاح مصري. بالإضافة إلى بناء السفن، فهو صناعة مصرية قديمة لا تزال أصولها المصرية ظاهرة مع كل ما جرى فيها من تطوّر وتغيير. وأيضًا: العالم اليوم معظمه يدفن موتاه ويكفنهم ويبني لهم القبور على العقائد المصرية القديمة، أو بشكل مقارب لها. أما السياسة والاجتماع فإنها تعود أيضًا في كثير من الأصول والأسس إلى مصر القديمة.
وقبل الأسر الأولى التي عاشتْ في الأزمنة التاريخية. كانت ثقافة ذلك العهد المصري القديم جدًا -كما أوردَ ديورانت في قصة الحضارة - ثقافة وسطاً بين الصيد والزراعة، بدأت منذ قليل باستبدال الأدوات المعدنية بالحجرية. وكان الناس في أيامها يصنعون القوارب، ويطحنون الحب، وينسجون الكتان والبسط، ويتحلّون بالحلي، ويتعطرون بالعطور، ولهم حلاَّقون وحيوانات مستأنسة، وكانوا يحبّون التصوير وخاصة تصوير ما يصيدون من الحيوان، وكانوا يرسمون على خزفهم الساذج صور النساء الحزانى وصورًا أخرى تمثل الحيوانات والآدميين، وأشكالاً هندسية، وينحتون آلات غاية في الدقة والأناقة. وكانت لهم كتابة مصورة وأختام أسطوانية شبيهة بأختام السومريين، التي أشرتُ إليها في سلسلة مقالاتي القريبة السابقة الموسومة ب (قراءة في فكر بلاد الرافدين القديمة). وقد بدأ سكان وادي النيل من ذلك العهد السحيق أعمال الري وقطعوا الأدغال، وجففوا المستنقعات، وتغلبوا على تماسيح النهر وأفراسه، ووضعوا أسس الحضارة على مهل.
والحقيقة التي ترجّحتْ عندي كباحث، هي عدم وضوح أصل هؤلاء القوم، ولا من أين جاء المصريون الأوائل. ويميل بعض العلماء إلى الرأي القائل بأنهم ولدوا من النوبيين والأحباش واللوبيين من جهة، ومن المهاجرين من الساميين والأرمن من جهة أخرى. ويُرجَّحُ أن الغزاة أو المهاجرين الذين وفدوا من غرب آسيا قد جاءوا معهم بثقافتهم، وأن تزاوجهم مع هؤلاء الناس الأقوياء، قد أنجب سلالة هجينة كانت مطلع حضارة جديدة، كما هو الشأن في غالب الحضارات. وأخذتْ هذه السلالات تمتزج امتزاجًا بطيئاً حتى تألّف من امتزاجها فيما بين عام 4000، و 3000 ق.م شعبٌ واحد هو الشعب الذي أوجد مصر التاريخية.
وقبل حلول عام 4000 ق.م، أنشأ هؤلاء الناس الذين يعيشون على ضفاف النيل حكومة من طراز خاص. فقد انقسموا إلى أقسام ينتسب كلُّ قسم منها إلى أصل واحد. فكان لهم شعار واحد، ورئيس واحد، ويعبدون إلهاً واحدًا أو آلهة محددة، بشعائر وطقوس واحدة.
وقبل أن نتعمّق في الديانة أو الفلسفة الدينية المصرية القديمة، يحسن بنا أن نعرّج بشكل سريع على بعض النواحي الأخرى المتفرقة: السياسية، والقانونية، والأخلاقية، والمجتمعية المختلفة، وهذا ما سنبدأ به الجزء القادم بعون الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.