فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل نقول تغيير وست تغييرات؟

استعمال أستاذنا الصاعدي (ستّ تغييرات) أمر حاول سعيد بن عبدالخالق تأويله بإرادة جمع اسم المرة (تغييرة)، وهو أمر غير مناسب للسياق فلا فائدة منه؛ لأنه ليس المراد بيان تعدد حدوث الفعل بل بيان أن جملة من الأمور المختلفة تغيرت، فالتغيير مراد فيه الشيء المتغير، ومن الغريب موافقة أستاذنا الصاعدي لسعيد الذي ذهب في تعليقه على ما نقلته من (المقاصد الشافية) إلى أن الوارد في النسخ المشار إليها في الحاشية صحيحة، وهي صحيحة من حيث الصياغة اللغوية العامة؛ ولكنها غير ملائمة للسياق ما لم يكن المراد بها جمع تغيير، فالمراد في السياق (تغيير) لا (تغييرة). ولم يوفق حين دفع النص الوارد في شرح السيرافي بحجة أنه يظن الكلمة محرفة بحجة أنّ طبعة الشرح تجارية، وبأنه بعيد عن مكتبته حيث النسخة المحققة، وهذه حجة غير مقبولة فكم من طبعة تجارية هي أدق ضبطًا من نسخة محققة. وبهذا المنهج يرد جملة ما ورد في الكتب الأخرى بالظن أنه مصحف، وإن الظنّ لا يغني من الحقّ شيئًا، ولكن المشكلة التي تواجهنا أن الكتب التراثية ملئت بجمع المجرد من التاء بألف وتاء، وسأذكر أمثلة لذلك من كتب النحويين:
جاء في (المقتضب للمبرد، 4: 357) «إِنَّمَا وضعت الْأَخْبَار جوابات للاستفهام». مع أنّ لفظ (جواب) يجمع على أجوبة. ومثله ما جاء في (الأصول لابن السراج، 1: 435) «تتلقى اليمين بأربعة أحرف من جوابات الأيمان في القرآن وفي الكلام: مَا، ولا، وإن، واللام». وكذلك في (اللامات للزجاجي، ص86) «وأما الجواب بما ولا فقولك: والله لا يقوم زيد، ووالله ما يقوم زيد، فقس على هذا جواباتِ القسم». فتراه جمع بين المفرد (جواب) والجمع (جوابات)، وكذلك في (شرح الكتاب للسيرافي، 2: 113) «وما أشبه ذلك من جوابات (متى) قد يجوز أن يكون جوابا لكم،».
وجاء في (الجنى الداني للمرادي، ص 160) «تنبيهات: الأول: تنفرد الواو في العطف، بأمور». وفي (ص 556) «وهنا تنبيهات: الأول: إذا كان الفعل حالًا، أو مؤولًا به، فحتى ابتدائية». فتراه جمع تنبيهًا على (تنبيهات) مع إمكان تكسيره على (تنابيه) وتجده في التفصيل قال (الأول) لا (الأولى). وكذلك في (مغني اللبيب لابن هشام، 1: 426) «تَنْبِيهَات: أَحدهَا قد اجْتمعت زيادتها فِي الْمَنْصُوب وَالْمَرْفُوع»، فتراه قال أحدها لا إحداها. وفي (1: 501) «تَنْبِيهَات: الأول من الِاسْتِئْنَاف مَا قد يخفى وَله أمثلة كَثِيرَة». وتراه قال في التفصيل الأول لا الأولى.
وجاء في (المقاصد الشافية للشاطبي، 4: 676) «ثم على كلامه سؤالات، أحدها أن الذي يَتْبع من النعوت ثلاثةٌ، نعتُ البيان المنبَّه عليه، وهو المفتَقَر إليه»، جمع سؤالًا على سؤالات مع أنه يجمع على أسئلة.
وجاء في (شرح التسهيل لناظر الجيش، 4: 1678) «ولهم في بيت لبيد تخريجات»، فترى عنده جمع (تخريج) على تخريجات مع إمكان جمعه على (تخاريج). وكذلك في (التصريح لخالد الأزهري، 1: 253) «قال المرادي في شرح التسهيل: وهذه تخريجات متكلفة،».
ومن المصادر ما لا يكسر فيجمع بألف وتاء، جاء في (شرح التسهيل لناظر الجيش،6: 3056) «وكم له من استدراكات». وكذلك في (التصريح لخالد الأزهري، 1: 606) «وهذا القسم من استدراكات الموضح».
وجاء في (تفسير البحر المحيط لأبي حيان، 2: 418) «وهذا الاستفهام لا يحتاج إلى جواب، وكذا أكثر استفهامات القرآن، لأنها من عالم الغيب والشهادة، وإنما استفهامه تعالى تقريع»، وكذا في (حاشية الصبان، 2: 155) «وإذا توالت استفهامات بأم المنقطعة فالجواب لأخيرها للإضراب إليه عما قبله فاعرف ذلك».
وجاء في (شرح التسهيل لابن مالك، ص 103) «وإذا كان على هيئة مستثقلة يُضاعف استثقالها بتعرُّض ما هي فيه إلى استعمالات متعددة». وكذا في (شرح الكافية الشافية لابن مالك، 2: 1022) «قد تقدم أن أحد استعمالات المصدر العامل». وفي (شرح الشافية للرضي 4: 314) «وسمع له استعمالات أربعة ذكرناها في شواهد شرح الكافية». وفي (شرح الكافية للرضي 3: 49) «(استعمالات) (ما الاسمية) (قال ابن الحاجب:)». وفي (المقاصد الشافية للشاطبي، 6: 39) «لأنها على ما تقدم ذات استعمالات».
والذي أريد الانتهاء إليه هو أنّ المصدر المجرد من التاء يمكن أن يجمع جمع تكسير كما بيّن الرضي؛ ولكنه يجمع بألف وتاء أيضًا، كما رأينا في استعمال بعض النحويين، وعليه يكون قول محمد عيد في النحو المصفى سديدًا، ومن هنا كان استعمال بعض النحويين (ثلاث تغييرات) معتبرًا فيه لفظ الجمع لا الواحد، ولعل تخريج استعمال أستاذنا الصاعدي (ست تغييرات) على هذا أولى ليسلم له المفرد (تغيير). ويمكن بهذا كون استعماله صحيحًا لا فصيحًا، إذ الفصيح ستة تغييرات وستة تغايير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.