هكذا يفعل المحزونون بأنفسهم: يذهبون إلى الحزن بكامل أناقة مواجعهم العتيقة لإغراء الجديدة ...لهذا يقول الشاعر أحمد بخيت :»الحزن يعرف أهله»، وفعلهم هذا يتحاشى العيون ويركض في ميدان الانكفاء على الذات، وهذا مفهوم دون عودة لمراجع نفسية واجتماعية، وحتى أدبية، ما هو خارج عن المألوف الطبيعي ويصل إلى حد المرض أن يحزن هذا المحزون وينادي الآخرين للحزن عليه معه!، والمارد الإعلامي والسوشيال ميديا عدسات كبرت هذا المشهد، ونفخت في أصحابه للحصول على المزيد من الشهرة بأرخص معاني التعاطف والشفقة، فذاك يصور سقوط دموعه، وآخر لحظة شروده، وتلك تلوح للميت بجميل العبارات، وينافسها الأخر لالتقاط صورة للجنازة، أو للسجين داخل إطار السرير. وأنا قبل عصر الإعلام هذا ما كنت أعرف أن الإنسان بقدوره أن يتنفس وهو حزين، فضلًا عن أن يأخذ لنفسه صورة أو يسمح للآخرين بهذا، كنت أحسب أن الحزن لا يمكنك من رؤية وجهك في المرآة لأنك مقيد به، وعن صفحة غير صفحته معمي حتى لو كانت صفحة وجهك، وبفضل الإعلام رأيت «مكياج الحزن» تخرج به الأم المكلومة لتُلقي على بقية الأمهات معان في الصبر والإيثار والتضحية، وشاهدت الأرملة المفجوعة بكامل أناقة الماركات العالمية تمسح دمعة بعد سقوطها وتتجنب سقوط الأخرى، لتعدد إنجازات شهيدها الذي تود أن تُجبر الناس على الشهادة له بأنه شهيد وفقيد الوطن!. وهذه النماذج جعلتني أراجع نفسي في اعتقادي بأن الألم والحزن يربي الناس ويدفعهم للتفكير ببعضهم بعمق أكثر، ويمكنهم من الغوص في الشعور حتى يظهروا على الدنيا شفّافين في أناقة إنسانية قد تغبطهم عليها الملائكة. مشاهير الماضي كانوا يهربون من عيون الكاميرا ويكتفون من مكياج الحزن بالحزن نفسه فهو يعرف كيف يبهرج نفسه بلا مساحيق. أما حين نأتي إلى دور المُشاهد الذي بطبيعة الحال يحمل من أعباء همه مايحمل، نجد أن دوره أن يتعاطف ويشفق ويوزع دموعه وهمومه على كل هؤلاء الموجوعين ففي وجعهم ما يشبه وجعه ويكدر صفوه ويحرث ذاكرته فهم في نهاية الأمر إخوة في الوجع والإنسانية، غير المعقول أن يولي هذا المُشاهد هذا المشهور جل حزنه وكامل اهتمامه ويصرف دموعه من صيدلية عينيه لينقي بها إنسانيته وكأن مواجع باقي الناس، أهله، وأصحابه، وذويه الذين فضلوا التعالي على الشفقة مواجعهم أقل وجعًا، وليست جديرة بتنقية إنسانيته، وليس حري به أن يهتم بهم ويواسيهم، ويجنبهم بهرجته التي تعلمها من مكياج وأناقة المشاهير!. في حزن البسطاء البعيدين عن الشهرة وشهوة لفت الأنظار دروس في إلإنسانية، وقوة الإرادة والثقة منها: الانطواء على الحزن بعيدًا عن الناس يشعرك أنك وحيد نعم لكنك قوي حتى وأنت من عجزك تفترش الأرض وتبكي، حزنهم ليس عارًا يخافون أن يطّلع عليه الناس كما أنه ليس وليمة على الجميع أن يشارك فيها بمد يد الرحمة والتعاطف تارة، والمساهمة في الشهرة تارة أخرى، هم يرمون كامل حملهم على الله ولا يقتسمونه مع أحد غيره، وسواء كان الباكي صغيرًا أو كبيرًا في العمر أو في القدر علينا أن نقف _ بلا تحزّب_ فالدموع صاحبة جلالة،والحزن ربّ المهابة.