4,546 كم رحلة جائزة «سيف السعودية 2025»    انطلاق أعمال القمة العالمية لإطالة العمر الصحي 2025    أردوغان: سوريا على موعد مع النهضة وسنؤسس مع الشرع لمنطقة خالية من الإرهاب    الزي السعودي يكسو مدرجات «فارس العرب»    خبير فلسطيني ل«عكاظ» مخططات إسرائيل لضم الضفة الغربية خطير    زيلينسكي : منفتحون على الاستثمار مع الشركات الأميركية    الخريّف: السعودية تعزز الشراكة مع الهند في قطاعات حيوية    تأهب عالمي ضد "رسوم ترمب".. عواصم تدعو للرد بحزم    رئيس مجلس الشورى يصل تايلند في زيارة رسمية    الانضباط تغرم النصر    سمو أمير الشرقية يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة جمعية البر لعام ٢٠٢٥م    10 قتلى إثر إطلاق نار في مدرسة بالسويد    120 طالباً يشاركون في انطلاق مبادرة "الرؤية الابتكارية" من جامعتي الإمام عبد الرحمن بن فيصل واليمامة    «رونالدو» يدخل عامة ال40 بإنجاز جديد    إحباط تهريب (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    مجلس تعليم جازان يعقد اجتماعه الأول للعام الدراسي 1446ه    السماح للشركات الأجنبية المشغلة للطائرات الخاصة (بالطلب) بنقل الركاب داخليًا في المملكة    جارديم يتولى تدريب كروزيرو البرازيلي بعد ساعات من رحيله عن العين    حماس: مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق غزة بدأت    كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبد الرحمن يطلق دورة تدقيق سلامة الطرق    ضم هيئة التأمين إلى عضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال    محافظ الأحساء يكرّم مدير شرطة المحافظة السابق    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    مدينة الملك سعود الطبية تستقبل يوم التأسيس بإنجاز عالمي    أمير جازان يرأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة    أمير منطقة القصيم يتسلم شهادة تسجيل واحه بريدة بموسوعة غينيس    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سريلانكا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده    "الجوازات"تصدر 18,838 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الشؤون الاقتصادية» يوافق على إنهاء «الاستدامة المالية»    فيصل بن مشعل يدشّن هدية أهالي القصيم لأبطال الحد الجنوبي    وزارة التعليم ومجمع الملك سلمان يكرمان 60 فائزًا وفائزة في "تحدي الإلقاء للأطفال 4"    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    مفوض الإفتاء في جازان: دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني    أمير الشرقية يكرم الجهات الراعية للمؤتمر الدولي السادس لمدن التعلم 2024    أمير الشرقية يرعى مؤتمر "السمنة" بمشاركة 100 متحدث عالمي بالخبر    الصحة تُدشن الوصفة الإلكترونية لحوكمة الوصف والصرف للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والخاضعة للرقابة    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    الدولار يرتفع.. مع بدء سريان الرسوم الجمركية على الصين    الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    في الشباك    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    البيتزا تقتل سيدة حامل    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    العداوة المُستترة    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    موانع الحمل ثنائية الهرمون    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضفة أخرى
نشر في الجزيرة يوم 12 - 11 - 2016

هل التاريخ يكتبه المنتصر؟ أم ثمة صوت خافت للمغلوبين؟ لقد درسنا في كتب التاريخ وقرأنا عن الفتوحات الإسلامية، التي غيَّرت خارطة العرب، فاتسعت مناطقهم وسلطتهم، وتمددهم جغرافيًا وثقافيًا، مع رسالة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، ليبدأ العرب تاريخًا مختلفًا عمَّا اعتادته الشعوب الأخرى عنهم. لكن، ماذا عن الشعوب المغلوبة؟ كيف رأت هذه التغيّرات السريعة؟ وذوبان دينها وثقافتها مع هذه الفتوح؟ وما أثر هذه الرؤية على العرب حديثًا؟
الكاتب حسام عيتاني يلقي الضوء على أصوات المغلوبين ورؤيتهم، في كتابه (الفتوحات العربية في روايات المغلوبين) الصادر من دار الساقي.
يؤكد الكاتب في مقدمة الكتاب على أن البحث عن الحقيقة التاريخية ليست من هموم هذا الكتاب، وما يسرده في كتابه، لا يتعلق بصواب أو خطأ، ولا تغيير صورة الفتوحات عند القارئ، بل نقل صورة العرب عند الشعوب المغلوبة إلى حيز الوعي النقدي العربي. فكتب التاريخ العربية التي تناولت الفتوحات، كانت صادرة من الذات والوجدان العربي، وموجهه إليه.
الفصل الأول
(العرب السراسنة الطائيون الهاجريون)
يذكر الكاتب تسميات وصفات العرب لدى الشعوب المغلوبة، فلم تتفق المصادر التاريخية للشعوب المغلوبة على أصل العرب وصفاتهم وأسماءهم، على الرغم أن عددًا كبيرًا من العلاقات والأحلاف والحروب نشأت قبل الإسلام بين العرب والدول القريبة منهم. فالأسماء أخذت طابعًا وتصنيفًا عرقيًا أو قبيليًا أو حتى تحقيريًا عنصريًا. فأسماء الغزاة متعددة وأكثرها رواجًا هي: السراسنة والطائيون والهاجريون والمهاجرون والإسماعيلون.
فالسراسنة تعني الرعاة، أما الهاجريون والمهاجرون فهي نسبة إلى هاجر جارية النبي ابراهيم، والإسماعليون نسبة إلى نسل إسماعيل الذي ولد لإبراهيم ليس من المرأة الحرة بل من الخادمة هاجر، وهي تذكر من جانب تحقيري، لعدم شملهم بالوعد الإلهي الذي خصه الله لذرية إبراهيم.
لقد امتنعت الشعوب المغلوبة عن تسمية المسلمين بالمسلمين، أو الفتوحات بالفتوحات الإسلامية، بل مفضلين إطلاق صفات عرقية أو قبلية في محاولة للتقليل من أهمية الدين الإسلامي.
الفصل الثاني
(عملاقان بأقدام فخارية)
يذكر الكاتب في أنّ الدولتين البيزنطية والساسانية/ الفارسية كانتا تعانيان من مشاكل داخلية، ومرهقتان اقتصاديًا من الحروب التي بينهما. لذلك كانت هناك حالة ضعف شاملة في الإمبراطوريتان الكبيرتان أثناء بداية الفتوحات الإسلامية. فالدولة الفارسية كانت تعاني من صراعات داخل الأسرة الحاكمة، أما الدولة البيزنطية كانت تعيش سلسلة خلافات دينية وانقسامات في الكنيسة.
الفصل الثالث
(سيوف من شهب)
يذكر الكاتب كيف أجمعت الشعوب المغلوبة باعتبار الفتوحات العربية عقابًا من الله على خطاياهم، ويعود ذلك إلى الصراعات بين بين الكنائس المختلفة، مما أغضب الإله الذي ساء من سوء أخلاقهم. بعض كتاب الكهنة تنبأوا بحصول فتوحات في سوريا وبلاد مابين النهرين قبل أعوام من سقوط ممالك الروم والفرس.
ففي رسالة غير مؤرخة يبدو أنها كتبت أواخر عام 633 ميلاديًا، وجهها بطريك القدس إلى مجمع ديني عقد في روما يقول : ( لأباطرتنا المحبين للمسيح عزمًا قويًا وحازمًا لتحطيم كبرياء كل البرابرة، وخصوصًا السراسنة الذين ظهروا فجأة بسبب خطايانا ودمروا كل شيء بتصميم وحشي لا يطوّع، وبجرأة لا تعرف التقوى، ولا الإيمان بالله. لذا، نرجو قداستكم، أكثر من أي وقت مضى، التوجه بتضرعات عاجلة إلى المسيح حتى يتلقاها منكم برضا وهدوء، ويهدئ بسرعة من غلو السراسنة الغاضب ويعيد هذه المخلوقات الشريرة إلى ما كانت عليه). في هذا الفصل يتتبع الكاتب خطب ورسائل المسيحيين الدينية، والتي تبدو في بداية الفتوحات، لا ترى هذه الفتوحات إلا عقابًا من الله، وهمجية من السراسنة / العرب، دون إدراك لبعدها الديني، فهم تاريخيًا لم يعتادوا من العرب إلا طريقة الغزو البدوية - قصيرة المدى- لأسباب اقتصادية (نهب)، ولكن الخطاب المسيحي يتغير بعد عامين وأكثر، إذ يبدأ إدراكه للهدف من هذه الفتوحات، وفهم المسلمين ودوافعهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.