أن يخلو الدرس الأكاديمي في السعودية من أقسام الفلسفة فهذا يعني أن يتخرّج أجيال من الطلاب غير متفلسفين؛ فإن كانت الفلسفة تُدرّس في دول أخرى في مراحل التعليم الثانوي فإنها منعدمة حتى في التعليم الأكاديمي للدراسات العليا في جامعاتنا السعودية، وهل هذا يعني أن الفلسفة هي التي ستنقذ الإنسان من بؤسه الحالي والمستقبلي؟! بالطبع لا، لكنها حتمًا ستجعله يفكر كيف جاء هذا البؤس؟! وكيف يمكن لها أن تخففه إن لم تستطع أن تزيحه. الهدف من تدريس الفلسفة للطلاب ليس هو شحن أذهانهم بالمعلومات التي تخص الفلسفة وتاريخها وأفكارها بقدر ما تفتح للطالب مجالًا رحبًا نحو التفكير الفلسفي؛ إذ إن البون شاسع بين معلومات الفلسفة والتفكير الفلسفي ، فليس كل من يمتلك معلومات واطلاع على التاريخ الفلسفي في عدد من الثقافات يكون متفلسفًا في تفكيره!، فالاهتمام بتدريس الفلسفة لأجل التفكير الفلسفي فحسب. وقد يكون غياب الدرس الفلسفي في التعليم في السعودية بكل مراحله هو السبب الأهم في الاعتماد على التلقين؛ وإنْ تغيرت صور التلقين من المحاضرة التي يلقيها الأستاذ والأكاديمي على طلابه إلى عرض جهاز (البروجوكتر)؛ فكلاهما تلقين اختلفت وسيلته. فإذا كان الأستاذ والأكاديمي هو ذاته لم يفكر تفكيرًا فلسفيا ولم يَدْرُسْ الفلسفة في تعليمنا فكيف من الممكن أن يكون تدريسه تدريسًا فلسفيًا؟! وإنْ وصل الحد إلى مواكبة تعليم المنطق مع تعليم الفلسفة فإن هذا سيكون تلقيحًا مهمًا لمجالات التفكير البشري، حتى وإن اُعتبر المنطق الأرسطي أحد إشكالات التفلسف وتأطيره؛ إلا أن الاطلاع عليه هو أحد ركائز التفكير الإنساني المرغوب في مرحلة انفجار عقل الإنسان التي نعيشها. ولا أعتقد أنه من المبالغة أن يكون درس الفلسفة معممًا على جميع أقسام العلوم الإنسانية كما هو حال تعليم اللغة العربية بأشكال متفاوتة من حيث العمق والكمية؛ إذ إن الركيزة الأساس للعلوم الإنسانية هو التفلسف؛ حتى وإنْ سمعنا من يرى (موت الفلسفة) إلا أننا لن نستطيع أن نميت التفلسف؛ فالتفلسف هو الذي جعل المتفلسف يصل إلى الرأي الذي أمات فيه الفلسفة. وتدريس الفلسفة ليس حشوًا يُحشى بها عقول الطلاب كمعلومات مجردة يحفظها الطلاب ليعيد بثها في ورقة الاختبار بقدر ما هي منهجية تفتح للطالب نوافذ عدّة نحو التفكير والشك التي تعينه في البحث والاستقصاء. ولن أكون مبالغًا حينما أرى أن همّ تدريس الفلسفة في تعليمنا الثانوي والأكاديمي لا يقل أهمية عن مطالباتنا بما يخص حقوق المرأة كقيادتها للسيارة وتمثيلها للعديد من المجالس العمومية في البلد؛ ولعل عدم تدريس الفلسفة هو السبب الرئيس في غياب مطلب تدريسها في تعليمنا في الحين الذي تتغلب فيه مطالب كثيرة منغمسة فيما يخص الأنثى مما يجعلني أذكّر بأن الفلسفة هي أنثى أيضًا!! والذي جعل السياسي يستطيع أن يتجاوز رأي الشيخ في عدد من القضايا المخالفة لرأيه؛ تجعله أيضًا يستطيع أن يتجاوز رأي الشيخ في إدخال الدرس الفلسفي لمؤسساته التعليمية إلا إنْ كان هو أيضًا لا يرغب بها. - صالح بن سالم _ssaleh_ @