قدم الفنان العربي السعودي أحمد ماطر أول معرض فردي له في الولاياتالمتحدةالأمريكية في مؤسسة سميثسونيان بواشنطن العاصمة تحت عنوان «المدن الرمزية: ما بين 19 مارس إلى 18 سبتمبر 2016م، بالتعاون مع كلتشر رانرز وبالشراكة مع مبادرة الفن جميل، إحدى مبادرات مجتمع جميل، والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، والذي سيتم عرضه في أرثر م. ساكلر جاليري التابع لمؤسسة سميثسونيان . واشتمل هامش معرض الفنان أحمد ماطر في واشنطن العاصمة على برنامج ثري تضمن مجموعة من الجلسات الحوارية والنقاشات أهمها بدء بالجولة في المعرض المخصصة للصحافيين (للمدعوين من بينهم كبير أمناء فرير | ساكلر، ماسوماه فرهاد، وكارول هوه، منسقة معرض فرير | ساكلر جاليري للفن المعاصر، يليه الاستقبال وجولة في المعرض مع تصريحات لكارول هوه، منسقة معرض فرير|ساكلر جاليري للفن المعاصر. كما تضمن البرنامج جلسات من بينها جلسة بعنوان أصوات جديدة، رؤى جديدة تأثير الفن في المملكة العربية السعودية - وذلك في كارنيغي للسلام العالمي. منظمة من قبل معهد الشرق الأوسط بالشراكة مع الفن جميل، جمعت الجلسة الفنان أحمد ماطر وأحد الصحفيين في أمريكا ذوي الخبرة في منطقة الشرق الأوسط. أدارت الجلسة كايت سيلي - نائبة رئيس معهد الشرق الأوسط، إضافة إلى جلسة حول توثيق التواريخ غير الرسمية: حديث مع الفنان أحمد ماطر في مدرسة كوركوران للفن والتصميم في جامعة جورج واشنطن، منظمة من قبل معهد الشرق الأوسط بالشراكة مع الفن جميل، ستجمع جلسة النقاش كلا من الفنان أحمد ماطر وكارول هاه منسقة المعارض في ساكلر. سيدير الجلسة سانجيت سيثي - مدير مدرسة كوركوران للفن والتصميم. وقد جاء في بيان فن جميل حول المعرض ان المعرض يتحدث عن التحولات التي عاشتها المملكة العربية السعودية منذ أوائل القرن ال 20، على وقع مجموعة من التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وركز معرض أعمال الفنان الرائد أحمد ماطر (b. 1979)، «المدن الرمزية» على مدى تأثير هذه التغيرات على الحياة في المملكة. ويُعدُّ المعرض الأول والأوحد في الولاياتالمتحدةالأمريكية الذي خصص فحسب لأعمال أحمد ماطر.بينما يستخدم ماطر مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام، بما في ذلك الرسم، والتركيب، والأداء، يركّز معرض «المدن الرمزية: العمل الفني لأحمد ماطر» على تصويره للمناظر الطبيعية كوسيلة لاستكشاف التوتر الحاصل بين العالم التقليدي وواقع حياة السعودي المعاصر. وسيلقي المعرض الضوء على ثلاث رحلات متمثلة في المملكة العربية السعودية، بهدف إظهار تأثير الحياة المدنية «الأرض الفارغة» و»صحراء فاران» (2011 - 13) و»Ashab Al - Lal/ السراب الخادع» (2015). وتُنظم سلسلة متكاملة من أشرطة الفيديو والصور ابتداء بالصور الجوية التي التقطها لمواقع صحراوية مهجورة ووصولًا إلى إعادة بناء مكةالمكرمة، كسرد تجريبي لمراحل التطور للتغيرات التي يشهدها ماطر من الفراغ الهادئ إلى الضغط الجسدي والعاطفي. ويتوَج المعرض بتركيب « Ashab Al - Lal / السراب الخادع: ألف عام ضائعة»، وهو يمثل الفصل الأول ضمن آخر مشروعات ماطر الذي يستعرض فيه تطور الرياض، العاصمة الإدارية وأكبر مدن المملكة. وفي إطار ذلك ذكرت كارول هوه، منسقة معرض فرير|ساكلر جاليري للفن المعاصر: «يجلب ماطر الدقة والتفرد التي امتاز بهما في تدريبه كطبيب لرصد مشاهد واضحة في زمنه ومكانه، فالصور الناتجة واضحة وملفتة للنظر، ويعرض أحدث مشروعاته القائمة على البحث تحولًا آخر مبهرًا في استخدامه للتصوير الفوتوغرافي». وتعد «المدن الرمزية» العمل الفني الثاني في سلسلة المعارض التي تبرز الفنانين والأعمال الفنية ضمن مجموعة كبيرة من التصوير الفوتوغرافي المعاصر التي تعرض في ساكلر جاليري | معرض فرير.