تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- يُقام حفل العرضة السعودية الذي تنظّمه وزارة الحرس الوطني ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثلاثين يوم الثلاثاء القادم 30-4-1437ه، وذلك في صالة الألعاب الرياضية المغلقة بطريق الدرعية، حيث تمثّل العرضة السعودية أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي تعبر عن وحدة واتحاد الشعب والقيادة، كما أنها تمثّل تجسيداً لعزة الأمة وقوتها وتماسكها.. كما أنها تسهم في إحياء التراث السعودي وتعزيز قيم الأصالة والإرث العربي التليد في نفوس الشباب. العرضة السعودية وبالنظر إلى طريقة أداء العرضة السعودية فإننا نجد أن العرضة السعودية يغلب عليها أداء الكورال الذي يكرر أبياتاً معينة ثم تتلوها الرقصة التي عادة ما تكون عبارة عن رفع السيف وتمايل جهة اليمين أو جهة اليسار مع التقدم بعدد من الخطوات إلى الأمام. ويكون عادة المنتشون في صف واحد، وتستخدم فيها أنواع مختلفة من الطبول، يُطلق على الكبيرة منها اسم طبول التخمير، أما الصغيرة فيطلق عليها طبول التثليث وهي التي اكتشفت مع العرضة السعودية في نفس الوقت بهدف رفع المعنويات، وكذلك لاستعراض القوة قبل الخروج إلى الحروب، فعندما اكتشف المحاربون أن الأصوات لا تكفي لأداء الغرض تم إدخال الطبول حتى يرتفع الصوت أكثر. أزياء العرضة وبالعودة إلى الأزياء التي تستخدم في العرضة السعودية يلاحظ أن الإبهار الجمالي في تشكيلات هذه الرقصة يعتمد إلى حد كبير على الزي، لكونها رقصة حرب، لذا فقد اهتم الراقص بإظهار الأسلحة وأدوات الحرب والقتال طوال هذه الرقصة، إضافة إلى وجود زي خاص يستخدم فيها، وهو زي فضفاض واسع حتى يسمح بسهولة حركة الراقصين، ويصنع من قماش أبيض اللون خفيف حتى يتلاءم مع الطبيعة المحيطة التي تؤثر فيها عوامل الطقس، ويُرتدى عادة فوق هذه القطعة قطيفة سوداء تسمى القرملية، وتكون أحياناً ذات أكمام طويلة، وتُلبس مع الشماغ والغترة والعقال. ومن المستبعد أن تتم العرضة دون حضور السيف الذي يعد عماد الرقصة بحكم أنها في بداياتها كانت عبارة عن رقصة حرب. ويلبس الراقص في الوقت الحاضر (محزما)، وهو عبارة عن حزام يوضع بشكل متقاطع، وكان قديماً ذا أهمية في وضع الرصاص للبنادق، وكان يتم تسخين طبول التخمير أو طبول التثليث تحت الشمس أو على نار هادئة. مختارات من شعر العرضة وبهذه المناسبة اخترنا مجموعة من القصائد التي قيلت في العرضة السعودية من كتاب (أهازيج الحرب أو شعر العرضة) للأستاذ والأديب الشاعر الكبير عبدالله بن خميس - رحمه الله- أولى هذه القصائد للشاعر محمد العوفي: يا شيخ باح الصبر.. وهذه قصيدة للشاعر فهد بن دحيم: يا صَليب الرأس.. وأيضاً للشاعر فهد بن دحيم: يا نجد حنا لك وقصيدة أخرى للشاعر فهد بن دحيم: حنا هل العادات.. وهذه قصيدة أخرى للشاعر فهد بن دحيم: حن هل العوجا.. وأيضاً للشاعر فهد بن دحيم: حِنْ هل العادات.. وهذه قصيدة للشاعر عبدالرحمن بن صفيان: ضرب المعادي وقصيدة أخرى للشاعر عبدالرحمن بن صفيان: نحمد الله وللشاعر الأديب الكبير الأستاذ عبدالله بن خميس - رحمه الله- عدد من القصائد اخترنا هذه القصيدة: وين المغاني؟ الجزيرة تقف على الاستعدادات هذه وقد قامت (الجزيرة) صباح أمس بزيارة للصالات الرياضية بطريق الدرعية، حيث تجري الاستعدادات على قدم وساق لتجهيزها لاحتفال العرضة السعودية تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بعمل كافة الترتيبات الخاصة بهذه المناسبة التاريخية والتراث الأصيل. الجزيرة تلتقي المواطنين وبهذه المناسبة التقت (الجزيرة) عدداً من المواطنين الذين تحدثوا عن المهرجان الوطني للتراث ومساهمته الموفقة ورسالته الكبيرة من خلال هذه الفعاليات الشاملة. وتأتي في مقدمة تلك الفعاليات العرضة السعودية رقصة الحرب. ويقول المواطن إبراهيم الدوسري: لا شك أننا سعداء بإقامة المهرجان الوطني للتراث والثقافة وتمكين الجميع من التعرف على شيء عن تاريخ وأصالة هذه البلاد. الجنادرية تنوعت فعالياتها وأصبحت محل ترقب وانتظار افتتاحها، فوجود هؤلاء الأدباء والمفكرين وإقامة سباق للهجن، كل هذه فعاليات وفقت وزارة الحرس الوطني في إدراجها ضمن فعاليات المهرجان. وقال المواطن عبدالله القحطاني: لا شك أن الناشئة سوف يتعرفون من خلال هذه الفعاليات على كل شيء عن تاريخ هذه البلاد، وهذا عمل رائع في ربط الماضي بالحاضر وأجدها مناسبة طيبة لتقديم الشكر لكل من ساهم في إقامة المهرجان الوطني للتراث والثقافة. ورأى المواطن سليم العنزي أن إقامة عمل كبير يمكن الجميع من متابعة فعالياته والتعرف على تاريخ المملكة من جميع النواحي إضافة إلى تخصيص أجنحة لكافة مدن ومناطق المملكة. وتمنى المواطن محمد الشهري أن تطول مدة المهرجان ليتمكن الجميع من متابعة فعالياته خاصة أن هناك الكثير من المواطنين يصلون من مناطق بعيدة لمتابعة الفعاليات.