يعتبر قرار وزارة الداخلية الذي أدرج عددا من الجماعات والمنظمات تحت بند «الإرهاب قرار إعدام للجماعات الإرهابية وللمنتمين إليها أو المتعاطفين معها، وإعلان براءة للدولة وللمجتمع السعودي مما يتهمها به المغرضون، ونفي لأية صلة رسمية من قريب أو بعيد بهذه الجماعات أو بما تنطلق منه أو تدعو له من أفكار أو بما تسعى له من أهداف وغايات! وما يلفت الانتباه أن منشأ هذه الجماعات غير سعودي، وللتذكير بها ؛ فقد شمل في مسح أولي قابل للإضافة مستقبلا بتجديد هذه القائمة دوريا: القاعدة بكل فروعها ومناطقها ومسمياتها (تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق) وداعش، والنصرة، والحوثيين، وحزب الله السعودي أو المسمى الحجازي، وجماعة الإخوان المسلمين! لو تأملنا في منشأ هذه الجماعات لوجدنا أنها غير سعودية، ولا صلة للمجتمع السعودي بها؛ بل يغرر ببعض أبناء مجتمعنا السعودي بوسائل شتى للالتحاق بها والانضواء تحت لوائها وتمثل أفكارها ومعتقداتها، أو الإعجاب بمنهجها وبما تدعو إليه والدفاع عنه والسعي إلى إذاعته في المجتمع ونشره؛ فالانتماء هنا ميل وتعاطف ودفاع وذب وعمل أشبه بالتطوع والاندفاع إلى فكر الجماعة والارتماء في أحضانها استسلاما وإعجابا أو انخداعا ببريق ما يزخرفه أساطين أيدلوجيتها من بيان وتنظير ؛ وهذا ينطبق تماما على كثيرين ممن ينتمون إلى فكر جماعة الإخوان المسلمين ؛ فالجماعة مصرية المنشأ والولادة 1928م في الإسماعيلية على يد منشئها حسن البنا، وانتماء عامة من انتمى إليها من السعوديين بالتأثر ؛ أما القادة الكبار من أعضاء الجماعة السعوديين ( وهم معروفون بأسمائهم ) فقد تجاوزوا مرحلة التأثر والإعجاب وترقوا إلى مرتبة المبايعة والانخراط في التنظيم والعمل وفق توجيهه وبناء على الخطط الموضوعة. وهؤلاء القياديون الإخوانيون السعوديون يلتقون بمن ينقل لهم توجيه مجلس الإرشاد أو المرشد عن طريق وسطاء في مناسبات مختلفة في الداخل كالحج أو العمرة، وفي عدد من دول العالم، ومنها مثلا لا حصرا : جنوب أفريقيا، والسودان، والأردن، وتركيا، وصربيا، وأمريكا، وغيرها . وكذلك الشأن نفسه بالنسبة للجماعات الإرهابية الأخرى التي شملها القرار ؛ فكما أن جماعة الإخوان المسلمين ليست سعودية ولا صلة للمجتمع السعودي بها من حيث الولادة والنشأة والتكوين والأفكار ؛ فكذلك الجماعات الأخرى ؛ فالقاعدة بكل أطيافها وتنوعاتها ومناطقها ولدت في أصلها على يد متطرفين تناسلوا وانشقوا عن جماعة الإخوان ؛ فأيمن الظواهري هو سليل وخريج المدرسة الإخوانية في التكوين والاستقطاب الأولي والبناء، وشريكه أسامة بن لادن المؤسس لفكر القاعدة هو أيضا خريج المدرسة نفسها ؛ فقد كان تلميذا بارا لأساطينها الذين كانوا يدرسون الطلاب في ثانويات جدة ومكة وفي جامعتي الملك عبد العزيز وأم القرى ؛ ومنهم مثلا محمد قطب . فالسعودي حين يلتحق بأية جماعة يلتحق بها متأثرا لا مؤسسا ؛ فلم تخرج بيئتنا الفكرية جماعة إرهابية خالصة ؛ تتبنى العنف وتستخدم السلاح والقتل والتدمير لإخضاع الناس لمنهجها ؛ وهذا لا يعني أن بيئتنا خلو من التطرف ؛ فنحن لا ننكر أن مد التطرف قد عطل الحياة وأخر خطى التنمية وأعاق مجتمعنا أجيالا، وهو ثمرة تعاضد أسباب مختلفة وتلاقح مناهج ومؤثرات عدة ؛ ولكن ما أعنيه أن بيئتنا لم تنبت منهجا إرهابيا خالصا ؛ بل أنتجت تيارات متطرفة تضيق الحياة ؛ ولكنها لا تعتمد العنف . وإن كان لا بد من الاستئناء الذي لا يخل بالقاعدة ؛ فإن جماعة جهيمان قد يعد النصف الأكبر من فكرها سعوديا ؛ ولكننا لن نغفل أبدا عن تأثير جماعة التكفير والهجرة عليها وتأثر جهيمان بأطروحات من التقى بهم منهم في المدينةالمنورة والرياض وذلك بعد طردهم من مصر في أوائل عصر السادات ! وسأعرض لتاريخ نشأة وانتماء الجماعات الأخرى المشمولة بالقرار .. يتبع