نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    والدة الصحفي الأمريكي المختطف: تلقيت وعوداً جيدة وأنتظر النتائج    الرياض: القبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع قسائم شرائية للكسوة الشتوية على اللاجئين السوريين في الأردن    وزارة العدل: اختصار متوسط عمر القضية العمالية ل 20 يومًا فقط    موسكو: القوات الروسية تسيطر على قريتين في شرق أوكرانيا    إيران تأمل أن تتبع حكومة ترامب نهجا "واقعيا" حيالها    استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بنجران    الإحصاء تُطلق مختبر الابتكار    في ثاني أيام الهدنة.. 180 شاحنة مساعدات تدخل غزة    رئيس الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة الليبي يزور حي حراء بمكة    حركية تتوج بالمركز الثاني في جائزة التميز لخدمة ضيوف الرحمن    الجنبية: أيقونة التراث الجنوبي ورمز الأصالة الجازانية    أمين الطائف يطلق مبادرة أحياء الطائف    انخفاض أسعار الذهب    الأمير سعود بن نهار يطلق اعمال الورش التدريبية لمشروع معاذ بالهلال الأحمر    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    التحضيرات للسنة الدولية للتوعية بالكويكبات وحماية الأرض عام 2029م    «عكاظ» تنشر رحلة اكتشاف «المعادن» في السعودية    التهابات اللثة تعزز الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان    وفد من الشورى يطلع على خدمات منطقة الحدود الشمالية    تحذير: الباراسيتامول يسبب مشكلات خطيرة للمسنين    الاتفاق يتربص بالأهلي.. والفيحاء والخلود «صراع الهبوط»    يايسله يبحث عن انتصاره ال 34 مع «الراقي»    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    نيمار يرفض الرحيل عن الهلال    ساديو ماني على رادار إنتر ميلان    حصة بنت سلمان: مدارس الرياض الحلم السابق لعصره    هل يستمر نيمار ؟    "العُلا" و"الابتسام" إلى نهائي كرة الطائرة الشاطئية    القطاع الخاص والرؤية    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية في وفاة الشيخ عبدالله الصباح    تجربتي مع القطار.. أكثر من مجرد وسيلة نقل    السجل العقاري يبدأ تسجيل 28 حيًا بمنطقة مكة المكرمة    أمير الشرقية يرعى اللقاء السنوي للجهات الأهلية    تتسبب في سجن رجل بريء لأن ملامحه أزعجتها    "إسناد" تعزز الشفافية المالية في قطاع التعدين    نواف سلاّم القاضي النزيه رئيسا لوزراء لبنان    البرازيلي «ريتشارليسون» يقترب من دوري روشن    نورة الفيصل ل«عكاظ»: «فنون التراث» تبرز الهوية السعودية برؤية عصرية    نصائح للكاتب الهازئ في إرباك القارئ    الصداقة بين القيمة والسموم، متى يكون التخلص من الأصدقاء ضرورة وليست أنانية؟    قصة «جريش العقيلي» (1)    سان جيرمان ينافس الهلال للتعاقد مع محمد صلاح    الجار    ميزة من واتساب لمشاركة الموسيقى في الحالة    التويجري رفعت الشكر للقيادة لصدور الأمر الملكي.. تشكيل مجلس «هيئة حقوق الإنسان» في دورته الخامسة    التدخين والمعسل وارتباطهما بالوعي والأخلاق    شرب ماء أكثر لا يعني صحة أفضل    النجدي مديرًا لمستشفى الملك فهد في جازان    «مسام» ينتزع 732 لغماً في اليمن خلال أسبوع    محمد سعيد حارب.. صانع أشهر مسلسل كرتوني خليجي    سكينة آل غالب إلى رحمة الله    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    رمزية الأعداد الفردية والتوحيد    الحب لا يشيخ    السديس: لحظة تاريخية استثنائية.. إطلاق أكبر هيكلة تنظيمية برئاسة الشؤون الدينية في الحرمين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«آرت دبي 2014» يعلن عن الصالات والمساحات الفنية المشاركة في قسم «ماركر» للفن المعاصر
مشتملاً على فنون آسيا الوسطى والقوقاز
نشر في الجزيرة يوم 20 - 12 - 2013

يستكمل «آرت دبي» عقد قاعات عرضه الثلاث بتسمية المساحات الفنية الخمس التي تؤلف عناصر قسم «ماركر»، وهو تلك التظاهرة الديناميّة التي تركّز كل عام، بإشراف قيّم فنيّ، على موضوع أو منطقة جغرافية محددة؛ وبذلك تكون النسخة الثامنة من معرض «آرت دبي» قد لبت وعدها بتخطي عدد المشاركين حاجز الثمانين صالة ومساحة فنية من شتى أرجاء المعمورة، لتنخرط جميعها ضمن قاعاته الرئيسية: «مودرن» (للفن الحديث)، «كونتيمبوراري» و«ماركر» (للفن المعاصر كل من مقاربة مختلفة)- بما يعزز دور «آرت دبي» كمعرض للاستكشاف والتعددية، ورياديّته على صعيد الإنتاج الفني وتبادل المعارف والأفكار. هذا ويقام المعرض برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله- في الفترة ما بين 19-22 مارس/آذار 2014 في «مدينة جميرا»، بالشراكة مع «مجموعة أبراج»، وبرعاية من «إعمار» و«كارتييه»، وتشكل «هيئة دبي للثقافة والفنون» شريكاً إستراتيجياً للمعرض وداعماً أساسياً لمشاريعه التعليمية على مدار العام.
وللمرة الأولى منذ انطلاقة التظاهرة الفتيّة قبل أربع سنوات، يتولى فنانون هم «السلاف والتتر» مهام تقييمها، وتتخذ من منطقتي آسيا الوسطى والقوقاز منطلقاً لممارساتها في مخاطبة التباسات المعتقد والهوية واللغة في تلك المناطق الجغرافية عبر معارض في خمسة أجنحة مكرّسة لقسم «ماركر»، الذي يتضمن برنامجه للعام 2014 أيضاً عدداً من المبادرات التعليمية والبحثية.
تنطوي قائمة المدعوين للمشاركة في «ماركر 2014» على مؤسسات حكومية وصالات عرض فنية ومبادرات فنانين، وتضم: «آرت إيست» (بيشكك، قرغيزستان)؛ «آسيا آرت» (ألماتي، كازاخستان)؛ «بوبياشفيلي غفابريدزه وندو بروجيكت» (تبليسي، جورجيا)؛ «المركز الوطني للفنون المعاصرة – فرع شمال القوقاز» (إن سي إيه إيه) (فلاديكافكاز، القوقاز، روسيا)؛ «يارات» (باكو، أذيربيجان). هذا ويعمل قيّمو التظاهرة («السلاف والتتر») مع كل من الفضاءات الفنية السابقة وفنانيها على استخلاص نواة معرض جماعي لأعمال فنية منجزة وجديدة وفق «منظومة البورتريه»، حيث ستسهم كل واحدة من هذه الفضاءات في تقديم نفسها ضمن المحصلة النهائية للمعرض في لوحات تعود لأواسط القرن الماضي ورسومات ومنحوتات معاصرة لوجوهٍ وأماكن وآثار.
ولهذا الغرض, سيتخذ «ماركر 2014» شكل ال «شاي خانه» (مقهى الشاي) أو ما يعرف بصالون الشاي الأوراسي مستنهضاً فكرة الرحيل في كل عمل فني على حدة؛ بما يفضي إلى سرد قصص ذات دلالات أكبر تلامس أسئلة المعتقد واللغة والمشهدية، وتتطرق لما هو أهم وأعمق حول كيفية تقديس وتبطين وتهجين تلك النزعات خلف هشاشة مفاهيم الهوية.
كما ستشهد النسخة المقبلة من «ماركر» تعاوناً جديداً بينه وبين «ونستار برس»، وهي دار نشر باريسية مرموقة متخصصة بالكتب الفنية ستعمل على نشر عدد من الكتب لفنانين صاعدين ومخضرمين من منطقتي آسيا الوسطى والقوقاز دعاهم «السلاف والتتر»، ومنهم: آرمن إلويان، وتاوس ماخاتشيفا، ورضا هزاري.
وفي تعليقها على ثيمة «ماركر» لهذا العام، قالت مجموعة «السلاف والتتر» التي تشرف على تقييمه: «لعله من الصعوبة بمكان تقدير مدى صلة القوقاز وآسيا الوسطى بالشرق الأوسط والعالم الإسلامي ابتداءً بممارسات بناء الأمة ومروراً بطقوس المعتقد الديني التوفيقية»، وتتابع: «تجتاحنا حماسة غامرة لتقديم قراءة أخرى في سرديات تلك المنطقتين؛ قراءة من شأنها أن تصير كونية عبر سلسلة من المنصات ذات القسمات الاستطرادية والتشاركية والبصرية.»
وللمرة الأولى أيضاً، يقدم قسم «ماركر» برنامجاً تعليمياً موسعاً بالشراكة مع «مؤسسة قزوين للفنون» إذ يتضمن جناحاً بحثياً، وسلسلة حوارات يومية، وجولات تعريفية بإشراف قيّمين وفنانين، وفرصاً متجددة للقيّمين الصاعدين للبحث واكتساب الخبرات التخصصية.
وبعرضه أعمال ما يقارب العشرين فناناً من القوقاز وآسيا الوسطى، يشكل «ماركر 2014» التظاهرة الأكبر لفنون تلك المنطقتين في العالم العربي والشرق الأوسط. وفي هذا السياق تتحدث أنتونيا كارفر مدير معرض «آرت دبي» قائلة: «خلال أربع سنوات فقط، تطور «ماركر» بديناميّة ليصبح قسماً استثنائياً من أقسام المعرض بهويته وغايته الملتزمتين»، وتضيف: «بعد التركيز على أندونيسيا في العام 2012 وغرب أفريقيا في العام 2013، ينصب اهتمام «ماركر 2014» على آسيا الوسطى والقوقاز، ويتسع برنامجه ليضم مشروع نشر في غاية الأهمية، بالإضافة لمبادرات تعليمية وبحثية، وجولات، وحوارات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.