صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عز الدين نجيب: لا يوجد نقد تشكيلي في مصر
بسبب عدم اهتمام الإعلام به
نشر في الجزيرة يوم 30 - 11 - 2013

«عز الدين نجيب» فنان مصري يمارس العمل العام، وقد اعتقل لفترة من عمره، نظرا لانخراطه في النشاط السياسي، ورغم أنه مبدع نشر ما يقرب من خمس مجموعات قصصية، إلا أنه عرف على نطاق واسع كفنان تشكيلي وناقد فني، وهنا حوار مع الفنان «عز الدين نجيب».
* كفنان تشكيلي كيف تري واقع النقد الفني الآن ودور النشر فيه؟
- لا توجد حركة متكاملة للنقد التشكيلي في مصر، يوجد نقاد لديهم مساهمات متناثرة، والسبب في ذلك عدم اهتمام الإعلام بالنقد الفني وتجاهل دور النشر؛ سواء الخاصة أو الحكومية لهذا النوع من الكتب، فالسلسلة الوحيدة التي كانت معنية بهذا الأمر وهي آفاق الفن التشكيلي التي كانت تصدر عن هيئة قصور الثقافة توقفت، وكنت قد نشرت فيها عدة كتب مثل «فنانون وشهداء» و»أنشودة الحجر» و»الإبداع والثورة» وللأسف، فإن هذه النافذة الوحيدة لنشر النقد وتاريخ الفن التشكيلي توقفت، ما يعني أن الدولة تتعامل مع هذا المجال باعتباره غير مهم فهو غير موجود في حساباتها.
* أنت معروف كفنان تشكيلي، رغم إصدارك العديد من الأعمال الأدبية: ما أسباب ذلك في رأيك؟
- أحب الكتابة ولا ينازعها لدي سوي حب الفن، وقد أصدرت العديد من المجموعات القصصية هي «عيش وملح وأيام العز والمثلث الفيروزي وأغنية الدمية ومشهد من وراء السور»، إلا أن أحدا لم ينتبه إليها، فرغم أنني أحد أبناء جيل الستينيات الأدبي إلا أن أعمالي لم يتم تناولها ضمن تجربة هذا الجيل، فهناك نوع من التنكر والتجاهل لهذه الأعمال لا أعرف سببه، وكأن النقاد أو المعنيين بالأدب يسقطون تجربتي الأدبية من حساباتهم، وأنا كإنسان يتفاعل داخلي الأدب والسياسة والفن التشكيلي، وإذا كان لدي معرض فأنا أتوقف عن الكتابة، وفي حالات العمل السياسي لا أستطيع الرسم، ومن ثم، فإن حالة الإبداع تمتزج مع بعضها دون تأثر.
* هل يمكن توثيق الثورة المصرية بالرسم أم أن الفنان يحتاج إلي فترة زمنية كافية؟
- لا يجوز أن تقع الأعمال الفنية في فخ المباشرة وإلا تحولت إلي عمل توثيقي، المفروض أن تكون هناك مسافة زمنية ووجدانية بين الفنان والحدث، فالأعمال الفنية الخالدة لابد أن تعيش في كل الأوقات والمناسبات.
* وما أسباب تراجع دور المثقف في المجتمع؟
- لأن الجماهير عاشت طوال 40 عاما مضت، تشمل فترتي حكم الرئيس الأسبق أنور السادات وخلفه مبارك، في ظل تجريف النظام القيمي للمجتمع المصري وتشويه وعيه السياسي والثقافي والجمالي، ولم تتمكن النخبة المثقفة من التفاعل مع الجماهير إلا في حدود ضيقة بحكم غضب السلطة علي كثير من المثقفين أو بشراء صمت بعضهم واحتوائهم مقابل مكاسب ومزايا، وهكذا عاشت الجماهير الساحقة خلال الأربعين عاما السابقة بغير ثقافة، إلا الثقافة التحتية المحملة بكثير من القيم السلبية، وثقافة السلطة الموجهة لتخدير الجماهير وإلهائها عن مطالبها الجوهرية، إلا أن جهود المثقفين الذين استعصوا علي الاحتواء لم تذهب هباء وحفرت مجرى في الوعي العام انتهي إلي هدير الجموع بميدان التحرير مع اندلاع الاحتجاجات في 25 يناير 2011.
* وماذا عن دور المثقف في الفترة المقبلة؟
- منذ أربعين عاماً والمثقف مهمش، ولم يكن له دور في صنع المجتمع والتنمية على عكس الستينيات، وهذا جعل المثقف معنيا أكثر بالتجريب الفني، ولكن آن الأوان لمشاركة المثقفين في إعادة هيكلة وزارة الثقافة ووضع خريطة للعمل الثقافي تتناسب مع الثورة، وبناء جسور بين المثقفين والجماهير العريضة، ولابد من المشاركة في إعادة المسرح لحياة الناس، وقد تحول مسرح الشارع إلي ظاهرة شعبية، ولابد من المطالبة باستصدار القوانين التي تكفل دور الثقافة كبناء تنموي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.