جسر المحبة    الجنف.. عدو العمود الفقري    منجزات مشروعات «أمانة تبوك» على طاولة خالد بن سعود    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    الذهب يرتفع وسط انخفاض الدولار.. والأسهم إيجابية    مترو الرياض الأول عالمياً    سلمان بن سلطان: زراعة أشجار العود والصندل تعزيز للاستدامة البيئية    أهمية قائمة الطعام وتصميمها    انحراف المدرج .. تحديات وحلول    مطار جدة.. حالة جوية طارئة !    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    محاكمة محمد سامي بتهمة الضرب والقذف    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    أكل النقانق «خيانة» في كوريا الشمالية    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    العميد يقصي الزعيم بالترجيحية.. والقادسية يلتهم السكري    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    «الآسيوي» يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا «السعودية 2027»    القادسية يتغلب على التعاون بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    البطل السعودي عبد الله القحطاني: حزام بطولة PFL حلم تحقق بالتعب وأعد جمهوري بالمزيد    "اتحاد القدم" يدعو الأندية للاجتماع الدوري لمشروع التوثيق    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    اعتزلت الملاعب    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    136 محطة ترصد الأمطار.. و«منى» تسجّل الأعلى    حرس الحدود بجازان يقدم المساعدة لمواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    نجاح.. شهرة.. ثقافة    أمر ملكي بتعيين (81) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    «HMPV».. فيروس صيني جديد يثير هلعاً عالمياً    طريقة عمل المكرونة بالتونة والريحان    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    ابتسم تختتم العام بتوعية وعلاج أكثر من 58ألف مستفيد ومستفيدة بمكة    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلاغة الاقتباس في مقال «عفا الله عن طه حسين» .. مَا أظلمه لنفسِه! للدكتور الهويمل (1-2)
نشر في الجزيرة يوم 23 - 11 - 2013

للدكتور حسن بن فهد الهويمل الناقد والكاتب المعروف، أسلوبه الخاص الذي يميزه، ومن أبرز سماته عنايته بالتناص، باقتباساته من القرآن الكريم، ومن الحديث النبوي الشريف، وهذا يجعل مقالاته بليغة بالمعاني ذات الدلالات الواسعة والعميقة، لما لتلك النصوص التي يقتبسها، أو يقتبس منها، أو يتناص معها، من ظلال وإيحاءات واسعة في ذهن القارئ المدرك لمواضع تلك الاقتباسات، إذ لابد من قدر مشترك من الثقافة بين الكاتب والقارئ، لإدراك مرامي تلك النقاط المضيئة للنص.
وهذه الظاهرة مطردة في أسلوب الدكتور الهويمل، وهي تستحق الدراسة المعمقة من الطلبة الذين يتقدمون بأبحاث ودراسات جامعية في أساليب الكتاب والنقاد القدامى والمعاصرين.
ويعد مقاله الأسبوعي عن طه حسين يوم الثلاثاء بتاريخ 5-11-2013م، بصحيفة الجزيرة بعنوان: (عفا الله عن طه حسين مَا أظلمه لنفسِه!)، مثالا نموذجيا لهذه الاقتباسات، لأهمية الموضوع الذي تناوله، وخطورته، فالدكتور الهويمل نسيج وحده في كتاباته وآرائه، فهو ليس مع..، ولا ضد..، بل هو كاتب إسلامي عربي وطني تراثي حداثي وسطي! وهذا ليس جمعا بين متناقضات، ولكنه تأليف بين متكاملات، وتقريب في الحقيقة بين متباعدات في الوهم. وفيما يأتي إضاءات على اقتباساته في المقال المذكور. فالعنوان (عفا الله عن طه حسين مَا أظلمه لنفسِه..!) يتناص مع الآية الكريمة: {عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ} (43 سورة التوبة)، ومع قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} (64 سورة النساء).
فقد جمع في العنوان اتهاما وإشفاقا في الجملة التعجبية، وقدم عليها جملة الرجاء بصيغة الدعاء، وإذا كان التناص مع الآية الأولى وردت في سياق العتاب للرسول صلى الله عليه وسلم حال إذنه للمنافقين في لحظات شدة الكرب في غزوة الخندق، ودلت الآية على إدانتهم بالكذب، فإن الكاتب في العنوان وجه الدلالة وجهة العفو المرجو بربطه بظلم النفس في الآية الثانية التي تنتهي برجاء المغفرة والرحمة من الله سبحانه، وهنا تأتي الإيحاء بالشفقة من الكاتب على طه حسين، والإشارة إلى مكنون نفسه لو أن طه حسين كان صرح بالاستغفار عن ظلمه نفسه.
يقول د. الهويمل: (وانتبذتُ بأحد كتبه من مشاغلي مكاناً قصيًّا)، هذه الجملة تذكرنا بالآية الكريمة: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا} (16 سورة مريم)، في وصف حالة مريم عليها السلام عندما ابتعدت عن الجو الذي كانت فيه في بيت المقدس حيث الناس والكهنة، غير أن الخلوتين مختلفتان في الغاية من ناحية السبب الخاص، ومتشابهتان من ناحية طلب الهدوء والتأمل في واقع الحال.
ويتابع قائلا: (إلا تمنيت أنه استقام على الطريقة)، وهذه الجملة تستدعي إلى الذهن قوله تعالى: {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا} (16 - 17 سورة الجن)، واقتباسه من الآية القرآنية أعطى أبعادا للمعنى يستحضره القارئ من بقية الآية في الترغيب للمستقيم: {لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا}، والترهيب للمعوج: {وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا}.
والكاتب د. الهويمل يستدرك ملابسات الاقتباس وتأثيراته المغناطيسية، فيصرح عن قناعته بإيمان طه حسين، فيقول: (وطه حسين مَعْصُوم بكلمة التوحيد، مأخوذ بما قصر به من حقها)، ويدفع عن نفسه تهمة محتملة الإثارة في التعبير عن حبه لرجل لم يستقم على الطريقة!، فيقول: (وكيف نَتَخَوَّفُ من إعلان حُبنا لعمالقة الفكر والأدب والسياسة الذين نختلف معهم، ونستفيد منهم، والله سبحانه وتعالى يقول لرسوله: {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ...}، ويستشهد أيضا بإباحة الزواج من الكتابية: (والزواج لابد له من الحب الجبلي والمخالطة). وبإباحة طعام أهل الكتاب: (ومن ثم أبيح طعام الذين أوتوا الكتاب)، وهنا اقتباس من قوله تعالى {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ} (5 سورة المائدة)، وبالأمر بالبر والقسط إلى بعض أهل الكتاب: (ثم إن الله لم يطلب منا مُعاداة من لم يقاتلونا في الدين، ولم يخرجونا من ديارنا، أن نَبَرَّهم، ونقسط إليهم)، والجزء الأخير من الجملة يعود فيه إلى الاقتباس من قوله تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (8 سورة الممتحنة)، وفي الآية حث على البر والقسط مع هؤلاء المسالمين.
ويتابع د. الهويمل الحديث عن طه حسين فيقول: (ولما استوت معارفه التراثية على سوقها)، وفي هذه العبارة تناص مع الآية الكريمة: {وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ} (29 سورة الفتح)، فالكلمات الثلاث: {فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ} تستدعي الآية كاملة، ومعانيها العظيمة، ودلالتها على نشأة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم، فاقتباسه هنا أعطت غنى عظيما للجملة، فمعارفه التراثية التي استوت على سوقها في دائرة مدلول الآية الكريمة، وهي كانت مما يغيظ الكفار؛ ولكن زرع طه حسين الذي استغلظ واستوى على سوقه فيما بعد؛ أعجب الزراع والكفار نباته حقيقة ولم يغظهم، لأنه زرعهم الذي تعاهدوه بالرعاية والعناية حتى أثمر مثل كتابه (في الأدب الجاهلي)، و(مستقبل الثقافة في مصر)! لأن زراع طه حسين هم الكفار أنفسهم في سوربون فرنسا!. ويصور الكاتب مدى توجه طه حسين نحو الثقافة الغربية فيقول: (اتجه صوب اللغة الفرنسية والثقافة الفرنسية، وأسرف على نفسه وعلى ثقافته بالإشادة المطلقة بالثقافة الغربية، وحرصه على تغريب العالم الإسلامي)، فيتناص مع كلمة (الإسراف) بمعانيها المتعددة، والإسراف مذموم في القرآن الكريم، {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (31 سورة الأعراف)، وهنا نهي عن الإسراف في المباح من الطعام والشراب. وطه حسين أسرف على نفسه في غير المباح إسرافا يجعل صاحبه ييأس من رحمة الله ، فجاءت الآية تناديه، وترجيه في رحمة الله: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (53 سورة الزمر)، وهذا الاقتباس يستدعي ظلال الآية وما يتبعها من سياقات مكملة، تزيدها وهجا وإشعاعا وإنارة، فالكاتب د. الهويمل عندما قال عن طه حسين: (وأسرف على نفسه) وجه ذهن المتلقي إلى المعاني الموجودة في الآيات من تقرير الإسراف على نفسه، وإطماعه في رحمة الله، وحثه على الإنابة إلى الله، والإسلام له، وإتباع أحسن ما أنزل الله إلى عباده، والتحذير من مغبة التفريط في جنب الله، والندم بعد فوات الأوان!. ويصف الكاتب خروج طه حسين من مصر متجها إلى باريس فيقول: (طهحسين خرج من مصر يحمل أضغانه على طريقة الأزهر في التعليم)، فيلقي في الأذهان معاني مختلفة بكلمة (الأضغان)، وهي كلمة وردت في سياق قوله تعالى: {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ.......} (29 - 30 سورة محمد)، وسياق الكلمة {أَضْغَانَهُمْ} في المنافقين الذين كانت قلوبهم ممتلئة بالحقد والبغض للإسلام وأهله، وحالة طه حسين مقاربة للمعنى، إذ حمل معه (أضغانه) على الأزهر وأهله، وانسحب ذلك على الدين كله حين أسرف على نفسه!. واستوى على سوقه في السوربون!.
ويعبر الكاتب عن عناية الفرنسيين بطه حسين فيقول: (ليصنعوه على عين الحضارة الغربية)، وفيه تناص مع الآية الكريمة: {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} (39 سورة طه)، والاقتباس هنا في الدلالة على شدة العناية ولطفها، وطه حسين تربى في عين الحضارة الغربية عناية لا نخطئ إذا سميناها لطيفة وشديدة أيضا، فكان أثرها عميقا ومستمرا.
ويتابع د. الهويمل الحديث عن أثر صناعتهم طه حسين على عين الحضارة الغربية، فيقول: (وحين أخرج إلى الناس كتابه في الأدب الجاهلي، أقام الدنيا، ولم يقعدها، لأنه قال كلمة الكفر)، وهنا يستحضر كلمة قرآنية مباشرة وعميقة الدلالة، (قال كلمة الكفر)، وهي تنقل القارئ إلى سياق الآية الكريمة: {يَحْلِفُونَ بِاللّهِ مَا قَالُواْ وَلَقَدْ قَالُواْ كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُواْ بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ} (74) سورة التوبة)، والآية نزلت في المنافقين، ونحن هنا مع طه حسين ينفي عن نفسه تهمة لا يمكنه الخلاص منها لصراحة عبارتها، وعدم قابليتها للتأويل في قضية كتاب في الأدب الجاهلي، وهذه الحالة تجعله لصيقا بالحالة التي وصفتها الآية الكريمة، وهو وصانعوه سواء في ذلك؛ إذ هموا بما لم ينالوا!! ويكمل الكاتب وصف مشهد طه حسين فيقول: (ثم تتابعت كتبه التي تحوم حول الحمى، وقد تقع فيه: على هامش السيرة، الفتنة الكبرى، مستقبل الثقافة في مصر، المعذبون في الأرض، في الأدب الجاهلي). والتناص هنا مع الحديث النبوي المتفق عليه: (إن الحلال بين، وإن الحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام،...)، والدلالة واضحة على الوقوع في الحمى بله الحوم حوله!.. بعد حديث د.الهويمل عن كتاب في الأدب الجاهلي فيما سبق، وصناعة طه حسين على عين الحضارة الغربية. ونلاحظ أن الكاتب أعاد ذكر كتاب في الأدب الجاهلي، وهو الطامة الكبرى الذي قال (كلمة الكفر) فيه، ووقع في الحمى!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.