أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تربية الفرد تقود إلى مجتمع ناجح

إن الفرد هو عبارة عن نواة المجتمع الأولى فإذا صلحت نواته صلح، ولكن كيف يصلح الفرد ليصلح المجتمع؟ إن الشيء الذي يقود الفرد إلى الصلاح هو بلا شك التربية والتهذيب.. بادئ ذي بدء إن من أهم جهات الضبط الاجتماعي والأسري هما الوالدان فهما الركنان الأساسيان في تربية الفرد، وقبل أن نخوض في دور الوالدين فإني أحب أن أقول شيئا مهماً وهو أن الأديان السماوية قاطبة أتت بتعاليم غراء عن طريقها يصلح الفرد، فالدين الإسلامي مثلاً قد أهاب كثيراً بتهذيب النفس وتزكيتيها والبعد عن كل نشاز في الاخلاق قال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا} إذا نفهم أن تهذيب الأخلاق لابد أن يقوم به الوالدان بالدرجة الأولى، لأنهما يجب أن يعلما أن الطفل حينما يولد فإنه كالصفحة البيضاء لم يُمهر فيها إلا الفطرة السوية التي تقود الفرد إلى كل عمل فاضل نبيل قال تعالى: فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا إنه يجب على الوالدين إذا كان طفلهما كذلك أن يستغلا تكوين هذه الفطرة الأولى، وأن يعززاها بكل ما من شأنه أن يقود الطفل إلى معالي الأمور. وألا يأتي على تلك الفطرة أي تغيير أو خدش. إن هناك عوامل تساعد الطفل أن يبقى محافظاً على فطرته الأولى ولعل من أهم هذه العوامل صلاح الوالدين وأن يكونا قدوة حسنة فإذا كان الطفل قد تخرج من مدرسة البيت متطبعاً بأخلاق حميدة فلن يتأثر بنشاز المجتمع وفساده. إذا إن دور الوالدين عظيم في التربية والتهذيب، ولكن متى ما تخلى الوالدان عن هذا الدور الريادي فلن يكون المجتمع إلا مجتمعاً فاسداً ولن يأتي بأُكله! إن لشوقي رحمة الله عليه بيتين من الشعر قد فطن فيهما إلى دور الوالدين:
ليس اليتيم من انتهى أبواه من
هم الحياة وخلفاه ذليلاً
إن اليتيم هو الذي تلقى له
أماً تخلت أو أباً مشغولاً
فإذا ما أردنا يوماً أن يكون لهذا المجتمع أو ذاك مخرجات طيبة فلابد أن يسبق هذه المخرجات مدخلات طيبة من باب أولى، وما المدخلات الطيبة هذه إلا تربية الوالدين للناشئة عادة، إن النشاز الذي يشاهد على الفرد فإنه بالأحرى يسبقه نشاز عند والديه، ووحي الله الطاهر يبين ذلك، فإن ذلك المجتمع آنذاك الذي رأى مريم عليها السلام قد آتت بمولود ولم تتزوج فإن ذاك المجتمع عزا نشاز مريم إلى والديها وحاشا لمريم عليها السلام أن يكون عندها نشاز قال تعالى {فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا * يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} إذاً مجتمع مريم آنذاك استغرب على مريم أن يكون فيها ما فيها ووالديها كانا على خلق حسن. إذاً إذا رأينا فرداً يُجدف بحق مجتمعه فإن والدي هذا الفرد كانا قد أجرما بحق هذا الفرد بالصغر. إن أرسطو يقول (يجب على الوالدين أن يسعدا طفلهما، ولن تكون سعادته إلا منبثقة من تربية وتزكية) إذا إن أرسطو قد أناط سعادة الفرد بتربية والديه له. إن التربية والتعليم أعدهما كتاب الله وجهان لعملة واحدة، فهناك آية بدأت بالتربية والتهذيب وآية أخرى بدأت بالتعليم، أما الآية التي بدأت بالتزكية والتهذيب فهي قوله تعالى {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ} أما تلك الآية التي يبين الله فيها العلم قبل التزكية والتهذيب فهي قوله تعالى: {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ} إذا إن الفرد الذي يجب أن نعده لخوض غمار الحياة لا بد أن يتوفر لديه سلوك مهذب وعلم متقن. إن السلوك المهذب بدون تعليم تقني تطوح بالفرد إلى آلية مجردة، كما أن العلم بدون سلوك مهذب حذلقة وجنوح بالفرد إلى أن يبقى عالة على غيره. إن أي حضارة منظورة وغير منظورة تنبثق عادة من العلامة التالية (سلوك مهذب + علم تقني = حضارة خلاقة) وما دمت أتكلم عن التربية فإني أحبذ أن أطل إطلالة بسيطة على التربية عندنا.. إن التربية عندنا اليوم تربية عرجاء لا تفضي بالناشئة إلى ما هو مطلوب منها! إن الوالدن أو بالأحرى الوالد يحذلق في تربية أولاده فلم ينتهج التربية السوية فنراه عد ولده آلة صماء لا يلقي عليها إلا الأوامر والنواهي!! ولم يعلم ذلك الوالد أن الولد جملة من المشاعر الإنسانية يغضب ويرضى ويحزن ويفرح، ولكن إن هذا الوالد ذهب ليصب جام غضبه على هذا الولد المسكين فيبدأ يسومه سوء العذاب في البيت، فإذا ما خرج إلى الشارع بدأ يتشفى بوالده على حساب المجتمع البريء الذي لا ناقة له ولا جمل في هذا السلوك السيئ!! وما فساد الأبناء اليوم إلا لأن والديهم سحقوا معنوياتهم وقضوا على مشاعرهم.. إن كل نشاز نشاهده في الشارع ما هو إلا من ثمار البيت الفجة.. وقد قال النبي عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام (من ثمارهم تعرفونهم) إن الطفل يجب أن يتوفر له في البيت بيئة حاضنة يتلقى فيها تربية وتهذيبا تصونه من الانحراف، وإنه يوجد علاقة وثيقة بين التربية والسعادة، فإذا ما أولينا أبناءنا تربية وتزكية جيدة فإننا ندلف بهم إلى مضامير السعادة. يُحكى أن هناك حكيما له ولد تعلق بفتاة جميلة فوهب حياته كلها ليحظى بتلك الفتاة بأي وسيلة كانت، فقال له أبوه الحكيم إن فعلت كذا وكذا ودله على معالي الأمور والمعاني السامية فإني سأزوجك إياها، فبدأ هذا الولد يحقق رغبة أبيه ليحظى بتلك الفتاة.. ولكن هذا الولد عندما زاول معالي الأمور والأخلاق الحميدة فإنه آثرها على تلك الفتاة، فبدأ يحصد المجد تلو المجد ونسي تلك الفتاة الذي كان ارتباطه بها لن يرضي والده.. نأخذ من هذه القصة الرمزية أن التربية والتهذيب تحصنان الفرد من الانزلاق في أتون الضلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.