أحيانًا تختزن الذاكرة الذكورية كثيرًا من المفردات التي تقلل بطبيعتها من قيمة المرأة وتحدو بالتالي للتعاطي معها باعتبار أن مجرد الأنوثة يعزز من فرص عدم قابليتها للريادة ويقصر بها عن بلوغ المقام الذكوري فضلاً عن تجاوزه لمعانقة آفاق نوعية تجعل منها خليقة بقدر عالٍ من الترميز. في زمن مضى ومن منطلق الشعور بالفوقية كانت تشيع في بعض الأوساط عبارات تحمل دلالات إقصائية منفرة تشيع وبكثافة ملحوظة مثل عبارة «المرأة الله يكرمك» بل وقد يتم تداول أحاديث ضعيفة مثل حديث «شاوروهن وخالفوهن» مع أنَّه حديث لا يصح فقد ضعَّفه العلماء كالشوكاني في (الفوائد) بل وقد حكم عليه بعضهم بالوضع وهكذا تتشكّل منظومة ثقافيَّة وشبكة من الأدبيَّات التي تمارس دورًا إقصائيًّا للمرأة فيجري التسويق لها على نحو أحيانًا قد يتعذر افتراض البراءة في تعاطي هذا اللون من اللُّغة التي قد تُستدعى في بعض صورها من باب أن هذا هو موقف الدين من المرأة فيتم تصوير تلك الممارسات الباعثة على الانكفاء الأنثوي لأعلى أنَّها ناجمة عن تراكم ممتد من الأدبيَّات المنبثقة عن طبيعة المُكوَّن الثقافي المرتبط بالبيئة وإنما على أنَّها مواقف دينية لها ما يسندها من الثَّقافة العميقة المبنية على اعتبار أساسيات التشريع! بالتأكيد أن الرُّؤْية الدينيَّة في هذا السياق رؤية حضارية بالغة الإشراق تُقوٍم المرأة من خلال إِنسانيتها ومدى ما تنطوي عليه من براعة ذهنية وحجم ما تقدمه من عطاءات إضافية تصب في الرصيد العام ومصداق ذلك نلمسه مبثوثًا في سير الأنبياء فهي حافلة بما يدل على أنهَّم تعاطوا مع المرأة بوصفها كائنًا له أعلى درجات الاعتبار بل وقد يتوفر على مقوِّمات المرجعية والتصدّي للتوجيه والمشاركة في حركة الاجتهاد، فنبي الأمة عليه الصَّلاة والسَّلام قد استنار برأي المرأة كما في استشارته لأم سلمة في الحديبية بل ولعبت المرأة في حياته دورا أكبر من ذلك، فقد وفرت له قدرًا من الحماية اللازمة حينما أحكمت الظروف القاهرة قبضتها كما في قصة خديجة إبان نزول الوحي وتشكّل تلك العلاقة الارتباطية بالسَّماء، كذلك شعيب عليه السَّلام استضاء برأي ابنته حينما قالت: {يَا أَبَتِ استأْجِرْهُ إن خَيْرَ مَنِ استأجرت الْقَوِيُّ الأمين} وكتب التاريخ والتراجم زاخرة بالعديد من الأسماء النسائية التي فرضت شخصيتها وتبوأت موقعًا ًرياديًا نتيجة لما تتمتع به من كفاءة إنتاجيَّة وكان لها حضورٌ ثقافيٌّ مشرقٌ على مدار التاريخ وكن يمثلن دورًا مرجعيًّا ومدارس علميَّة يختلف إليها أعلام جيلها يستجيزونها، فهذا الإمام أحمد يدين بالفضل لوالدته وانعكاس لمساتها التربويَّة على شخصه وهذا هو ابن حجر ربته أخته ست الركب حتَّى سارت بمآثره الركبان وكان لجماعة من النِّساء اليد الطولى في تشكيل تكوينه المعرفي إبان السنوات التأسيسية حيث يربو شيوخه من النِّساء على خمسين امرأة وأكثر منه الحافظ ابن عساكر، حيث بلغ عدد شيوخه من النِّساء بضعًا وثمانين وهذا الإمام مالك لا أحد من أولاده يحفظ الموطأ سوى ابنته فاطمة. إن التاريخ ومنذ القدم يرصد بإكبار وإجلال كثيرًا من الأسماء الريادية كما نرى في آسيا بنت مزاحم التي كانت تعيش تحت الهيمنة والاستبداد الفرعوني لكنَّها مع ذلك تحدت ذلك الاستبداد وكسرت رهبة الجبروت وقاومت ألوانًا من التنكيل الطغياني حتَّى احتفى بها الوحي وجعل منها مثلاً يحتذى كما أشار كذلك إلى بلقيس ملكة سبأ وما حُبيت به من كفاءة قياديّة وقدرة غير عادية على إدارة السلطة بل وحتى في العصر الحديث فهو يكتظ بالكثير من الأمثلة فحضور المرأة محوري كما نرى في إنجلترا مثلاً حيث عاشت عصرًا ذهبيًّا إبان عهد الملكة فكتوريا وفي عهد تاتشر بلغت البحبوحة الاقتصاديَّة والاستقرار السياسي أوج حيويته وهكذا نحن أمام زخم باذخ من الأمثلة وعلى نحو يؤكِّد على ضرورة إعادة الاعتبار لمكانة المرأة ومدَّها بالثِّقة من خلال ضخ جرعات دعم قوية ترشحها للصمود أمام تلك الثّقافات العولمية الزاحفة. [email protected]