نحمد الله على ما تنعم به هذه البلاد الطاهرة من رغد العيش، وما يعيشه هذا المجتمع المسلم من رفاهية وازدهار في كل مجالات الحياة. وما ذلك كله إلا بفضل من الله عز وجل، ثم بما توفره القيادة الحكيمة من سبل العيش والحياة السعيدة لأبناء هذا الوطن المعطاء والشعب الكريم الوفي. فنشكر الله أولاً وقبل كل شيء، ونسأله المزيد من فضله، وأن يديم نعمته علينا، وأن يوفق ولاة أمرنا لكل خير، وأن يرزقهم البطانة الصالحة التي تعينهم على ما يحقق الرفاهية والازدهار والتطور لرعيتهم. وأن مما حققه ذلك الرفاه هو السماح للمواطنين وعلى مختلف طبقاتهم باستقدام عمالة منزلية لتقوم بالخدمة في المنازل كالخادمات والسائقين ومن على شاكلتهم. وإذ نحمد الله الذي سخرهم لنا وجعلهم تحت أيدينا بما أفاء علينا من نعم وفضلنا على كثير ممن خلق، ولو شاء لجعلنا تحت أيديهم، لنرجوه في علاه ألا يحوجنا وذرياتنا وأهلينا إلى ما أحوجهم إليه، فالحمد لله على كل حال. ومن هذا المنطلق الذي نعيشه بفضله عز وجل، فلقد كان لوجودهم بيننا وفي بيوتنا أثره السلبي على ترابطنا وتواصلنا وعلى حياتنا الأسرية والمجتمعية اليومية مع الأسف!! إلا ما رحم ربك... فلقد كنا في سابق أيامنا وقبل ما يُسمى بالطفرة، ورغم قلة الموارد والإمكانات أكثر براً وتواصلاً في أهلينا وأسرنا، إذ كان الزوج هو القيم الفعلي على بيته وأسرته، وهو من يتحمل العبء الأكبر في كل طلبات البيت، يساعده أبناؤه في ذلك، والمرأة تقوم على شؤون بيتها وزوجها وأولادها وكانت ابنتها أو زوجة ابنها أو أخوات زوجها -إن وُجدن- عوناً لها بأعمال المنزل. وتجد الابن هو من يقوم بخدمة والديه وإخوته، وفي كل ما يوكل إليه دون كلل أو ملل، بل بنفس راضية، ويتولى استقبال ضيوف أبيه، ويعد القهوة وكل ما يلزم من ضيافة، يعرف الرجال من أصحاب أبيه وأقاربه ويعرفونه، ويستمع للأحاديث والقصص التي تدور في مجلس أبيه مستمتعاً وفخوراً بذلك. والبنت مع أمها في كل ما تطلبه منها أو يطلبه والدها وإخوتها مقتنعة بأن ذلك هو واجبها الأسري تجاه والديها وإخوتها، بل إن الأخت أو البنت الكبرى تعد الأم الثانية لما لها من مكانة، إذ هي من ترعى شؤون البيت وخدمة والدها وإخوتها في غياب أمها أو عجزها، وكم من أب لم يتزوج بعد وفاة زوجته أو مرضها لوجود ابنته التي ترعاه وتعتني به بعد أمها. وكذلك كان الابن الذي يستطيع قيادة السيارة هو من يقوم بخدمة والديه وإخوته ويلبي حاجاتهم ويوصلهم حيث يريدون من مدارس أو أسواق، أو عندما يرغبون في زيارة أقاربهم في بيوتهم التي لا يستطيعون الوصول إليها إلا بسيارة، فإنه يوصلهم فيحصل من ذلك التواصل بين الأهل والأقارب، وكمثال على ذلك عندما يذهب الابن بأهله إلى بيت أحد من أعمامه أو خواله أو بنوهم فإنه في كثير من الأحيان ينزل من سيارته ويسلم عليهم، وكان أبناء وبنات العمومة يد واحدة متى ما دعت الحاجة إليهم في المناسبات وغيرها. ولكننا اليوم في عصر الرفاهية اضطرت بعض الأسر إلى استقدام تلك العمالة وإن كان لا يلزم العديد منهم لوجود الأبناء والبنات الذين يمكنهم من مساعدة والديهم فتكبدت الأسرة خسائر مالية ومصاريف زائدة من أجل استقدام من يقوم على خدمتهم لانشغال أبنائهم، أو لعدم رغبتهم في ذلك. كان بالإمكان أن يقوم الأبناء ببعض من تلك الخدمات البيتية ويساهموا في تخفيف المستلزمات المالية على الأسرة من رواتب تلك العمالة. وأصبح الأب يخدمه أجنبي والأم تخدمها خادمة أجنبية مختلفين كثيراً عن عاداتنا ومجتمعنا، وصار الأبناء بعيدين عن خدمة والديهم وكل في منزله إلا ما ندر. بل إن مما يؤلم القلوب حقيقة تخلي بعض الأمهاتن تربية أطفالهن وترك ذلك على كاهل الخادمات والمربيات، فصار الطفل أكثر تعلقاً بمربيته من أمه، ووراء ذلك ما وراءه من عواقب وسلبيات وخيمة، وما حصل من قصص تدمي القلوب وتقشعر له الأبدان من سوء معاملة من بعض أولئك المربيات -مع كل أسف. كل ذلك بسبب إهمال الأم وتركها بيتها وأبنائها. كما أن من سلبيات هذا الترف الزائد صارت الوحشة بين أفراد الأسرة الواحدة، فلا يجرأ الحفيد مثلاً أن يدخل إلى غرفة جده أو حتى الذهاب إلى الثلاجة ليشرب كأس ماء!! ولا ابن أو ابنة الأخ يستطيعان فعل ذلك لشعورهما بأنهما غرباء!! وأصبح الكثير من البيوت يعتمد اعتماداً كلياً على الخادمة أو الخادم أو السائق في البيت وتعطل عمل الزوج والزوجة والابن والبنت عن كل عمل بيتي أو أسري أو اجتماعي إلا ما شاء الله، وأصبح بعض الآباء والأمهات لا يعرفون من شؤون البيت إلا المصاريف المالية وتوجيه الخدم بما يلزمهم القيام به حتى أصبح الإشراف أو مراقبة ما يحصل في البيت وخصوصاً مطبخه نادراً، ولا تمر الزوجة أو البنت على مطبخها إلا مرور الكرام، والزوج لا يعرف عن بيته إلا عن طريق السائق أو الحارس!! وكذلك الابن أو الأخ لا يكلف نفسه عناء في خدمة والديه أو إخوته، همه السهر خارج منزله وخروج مع أصحابه وانشغاله الدائم معهم! معتمداً على أن السائق هو المسؤول عنهم حتى ولو أحضرهم من مناسبات أفراح وغيرها في أنصاف الليالي أو قريب الفجر!! رغم ما في ذلك من مخاطر لا تخفى.. وبعض البنات تخلين عن خدمة أمهاتهن ومساعدتهن تاركات ذلك للخادمات حتى أصبحن لا يعرفن من المنزل إلا النوم فيه أو الجلوس أمام القنوات أو خروج مع الصاحبات للمقاهي والمطاعم وغيرها والتسكع في الأسواق. وغدت الفتاة لا تعرف كيف تعد القهوة أو حتى طبق البيض!! ولا أحكم بالعموم على الجميع سواء البنات أو الأولاد بل يوجد من يضرب بهم الأمثال وإن كانوا قلة -مع الأسف- ونحن إذ نحمد الله على ما سخر لنا من يخدمنا فإننا مع كل أسى وأسف أصبحنا اتكاليين وتعطلت وشائج القرى بين الأسر!! إلا ما شاء الله، وامتد ذلك إلى ترابطنا الاجتماعي، فلا حول ولا قوة إلا بالله، فلقد أثرت العمالة المنزلية في حياتنا الاجتماعية بشكل كبير وواضح فلم يعد يعرف بعض الأسر أبناءهم من أولاد أو بنات بل إن بعض الناس يرى أن من الوجاهة بمكان أن لا يقوم الابن أو البنت بأي أعمال بيتية، ويرونه منقصة في حق أبنائهم وبناتهم متى ما قاموا بالخدمة في البيت!!؟ فلم يساعدوا أبناءهم على بر والديهم ويوجهونهم إلى ما يعود عليهم بالنفع في حياتهم، وتركوا ذلك لعمالتهم فكانت نتيجة لذلك أن أوجد لدينا جيل اتكالي لدرجة أنه لا يعرف حتى طرق وشوارع بلدته التي يقيم فيها، ولا يعرف كيف يدبر أمور حياته. فهل الخادمة أو السائق دائمين لنا في خدمتنا؟؟ فلو لم نستطع الحصول عليهم لأي سبب من الأسباب، فهل تتعطل بيوتنا -لا قدر الله؟؟... عسى أن نفهم ذلك ونعيه جيداً، فكم أتمنى أن تستمر الرفاهية ورغد العيش في بلدي وبين أفراد أمتي، ولا شك أن ما يحصل من استقدام العمالة المنزلية وخصوصاً المسلمة يعد من التكافل بين المسلمين، ولكن أتمنى أن نكون على ما كان عليه أسلافنا في التواصل الاجتماعي وعدم الاتكال كلياً على عمالتنا في خدمة أسرنا وبيوتنا. فشمروا عن سواعدكم أبناء أمتي وساهموا في خدمة بيوتكم وأسركم بما ينفعكم جميعاً ويقوي تواصلكم وصلة أرحامكم، فلن يكون الأجانب أكثر براً في والديكم وأمهاتكم وأهليكم، وكونوا مثل ما كان عليه أسلافكم... وختاماً أقول لأحبتي ما قاله خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم). والحمد لله أولاً وأخيراً.