الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آفات المناسبات!!
نشر في الجزيرة يوم 12 - 04 - 2013

تتنوّع مناسباتنا بحمد الله من (وليمة) وهي وليمة العرس، وهي واجبة التلبيه لمن خُصّ بعينه، أما دعوة الأفراح بالبطاقات فهي واجبة التلبية للمقصود الأول، مسنونة للتابعين، أما دعوة (الجفْلى) أي الدعوة العامة.. فليست واجبة على الإطلاق.
ومن المناسبات والاجتماعات (الوكيرة) وهي طعام الخلوص من البناء، ولعلها ما يسمى اليوم (إنزاله) ومنها (العقيقة) وهي طعام المولود، وهي توزع أثلاثاً للأهل وللفقراء والأقارب، ومنها (الوضيمة) وهي طعام المأتم!! عافانا الله وإياكم من المصائب.
ومنها (المأدبة) وهي طعام الدعوة. ومنها طعام (النقيعة) وهي طعام القادم من السفر. ومنها (الغديرة) وهي طعام الختان. ومنها (القِرى) وهو طعام الضيف، و(الخرس) طعام الولادة ومنها (التّحفة) وهي طعام الزائر.. ومنها ومنها ومنها... فعسى الله أن يجعل أيامنا غُر، وليالينا زهُر، وأن يجعل أيامنا أفراح، وليالينا مِلاح...
لكن الذي يقلب الأفراح إلى أتراح، ويورث النّكد والضغينة، ويخرج الضيوف من الوقار والسكينة إلى الحنق والغيبة والنميمة هو تأخر بعض الضيوف (هداهم الله) على صاحب الدعوة.. فتجد (المعزّب) يكون بين نارين إما أن (يقلّط) وهو على مضض، لأنه يرى أنه أهان ضيوفه الذين لم يحضروا!! أو ينتظر المتأخرين على حساب ضيوفه (المحترمين) الذين قدموا بالموعد المحدد!! فهو لا يدري أيمسكها على هونٍ أم يدسّها في التراب!! لكن الصواب أن يدسها في التراب..
أي أن يجعل الأولوية والاحترام والتقدير لمن جاءوا بالوقت المحدد.. فهم أصحاب حق، وهم الذين احترموا أنفسهم واحترموا الآخرين، أما أن يهين الجميع ليكرم (المتأخرين!!) فهذه قسمة ضيزى ومصيبة يضحك منها اللبيب.. حتى قال الحكماء:
ومن المصائب في العزائم أن ترى حَجْزُ الجماعة لانتظار الواحدِ!!
فهل هذا من العدل والإنصاف؟ ما لكم كيف تحكمون!! لماذا نشق على ضيوفنا ونسجنهم تلك الليلة من بعد العشاء إلى قرب الفجر؟! فأرى والرأي لسعادة القراء الفضلاء أن يحدّد موعد الطعام بساعة معينة، حتى لا يجد أحد في نفسه على الآخرين شيئا.. وكذلك أمر مهم يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار وهو وجوب مراعاة ظروف ومتاعب (الآفاقيين) أي القادمين للمناسبة من الآفاق وهي المدن الثانية.. خصوصاً أن أكثرهم سيرجع في نفس الليلة، فلماذا لا يُبكّر صاحب المناسبة بمأدبته، ويستريح ويريح، وهذا أقلْ ما يردُّ به جميل من تعنّوا له من المناطق الأخرى فلا يزيد الطين بِلّة والداء عِلة.. فالسفر بحد ذاته قطعة من العذاب فكيف إذا تأخر العشاء إلى الهزيع الأخير من الليل فمفترض أن لا يتجاوز الساعة التاسعة مساءً!!
لا سيما ونحن في الرياض مثلاً نعاني مشقة الزحام وبعد المسافات (حتى أصبح من لا يدعيك للمناسبة هو صاحب المعروف عليك)!! وأمرٌ مهمٌ أيضاً وهو أن بعض الناس يدعون كل من هب ودبّ، والمفترض أن لا يدعوا إلا ما لا بد من دعوته.. لكي لا يشق على الناس ويحرجهم.. ففي الزواج مثلاً يقول صلى الله عليه وسلم: (أعظم النساء بركة أقلّهمّ مؤنة).. ومن الآفات عدم الترحيب والحفاوة بالضيوف أثناء دخولهم للصالة بشكل يليق بهم، وهذا ينافي قوله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) فالترحيب بجميع الضيوف أياً كانوا أغلى وأعلى لديهم من المأدبة بكثير.. يقول الطائي:
أُضاحك ضيفي قبل إنزال رحله
ويخصب عندي والمحل جديبُ
فما الخصب للأضياف أن يُكثر القِرى
ولكنما وجه الكريم خصيب
ومنها أن بعض الضيوف لا يعرفون تقاليد السلام ولا أصوله ولا عادته المشروعة، فتجدهم يبدؤون بالسلام إذا دخلوا المجلس باليمين، ظناً منهم أنهم يطبقون السنة وهذا خطأ... والسنة كما قال ابن عثيمين وغيره من العلماء أن تبدأ (بالسلام - والقهوة - والبخور - والشاي - والماء) بكبير القوم أو رئيسهم أو أميرهم أو الرأس فيهم.. ثم بمن يمينك أنت، حتى تنتهي بمن هو أيمن رأس القوم..
ومن الآفات أيضاً: مصافحة جميع الحضور.. والسلام عليهم من أولهم إلى آخرهم وهذا خطأ.. يقول ابن عثيمين رحمه الله: (وهذا ليس من السنة ولا من عادة الصحابة، ثم قال: وقد استشرت من يعتد به من علمائنا (أظنه يقصد ابن باز رحمه الله) فوافقني بأن هذا خطأ.. السنة من عمله صلى الله عليه وسلم: أنه يسلم بصوته فقط، ثم يجلس حيث ينتهي به المجلس.. وفي الصحيح كان الصحابة إذا تلاقوا تصافَحوا.. وإذا قدموا من سفر تعانقوا..) فالقادم من السفر أو القريب أو.. أو.. أو.. فله شأنه.. وهذا لا ينافي أن المسلمين إذا تصافحا تحاتت خطاياهم.. أدام الله أفراحنا، وأبعد أتراحنا، والسلام عليكم.
- محافظة / رياض الخبراء
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.