«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البعد السابع
نشر في الجزيرة يوم 22 - 03 - 2013

للعبة الأساطير دور مهم في حياة الشعوب منذ القدم فقد كانت في اعتقادهم أنها الملهم والمخلص لهم في كثير من الأحيان وذلك لكونها تستند إلى أسس تاريخية بنمطية القصص الخارقة وحكايات الأبطال ذات البعد الإعجازي، فبمرور الزمن تطورت إلى شيء مُسلم به كالمعتقدات أو الأعراف وارتقت في بعض الأحيان إلى مستويات الإله عندهم، ولم يقتصر هذا على شعب دون غيره من الشعوب الأخرى
فالإغريقيون واليونانيون وحضارات ما بين النهرين كالآشوريين والسومريين والبابليين والفراعنة بمصر وحتى في عصرنا الحاضر، فالعديد من الحضارات تؤمن بالأساطير بطريقة أو بأخرى ونجدها واضحة جلية في طقوسهم ومعتقداتهم، وما يلفت انتباهي هو البوسترات الدعائية لطقوس دينية أو فعاليات اجتماعية أو ثقافية
وحين نتفحصها نجد الفنانين تأثروا بها من الجانبين الفكري والفني؛ فالعديد من منجزاتهم الفنية ومنها البوسترات تختزل رمزية الأسطورة بين ثناياها وأغلبها يندرج تحت المدرسة الرمزية تحديدا ومن هنا نوقن بأن فناني بعض الحضارات في وقتنا الحاضر تؤدلجهم فئة ليحققوا مآربها الطائفية أو الأيدلوجية أو العرقية فهم -أي بعض فناني الحاضر- لا يختلفون عن فناني عصور ما قبل التاريخ سواء لدى اليونان أو السومريين مثل آلهة الحب السومرية عشتار وأفروديت اليونانية أو باستيت لدى الفراعنة فهي لا تختلف كثيرا عن عيد الحب الذي يتغنى به السواد الأعظم من البشر باختلاف أديانهم وأعراقهم بالرغم من أنها بدع وخزعبلات إلا أنها كانت محفزة للخيال عند الفنانين لينجزوا منتوجاتهم الفنية بشكل مفعم بالألوان والخيال وهذا الجانب الإيجابي بتأثير الأساطير وسطوة رمزيتها حين كانت التقليدية بالفنون تحديدا الواقعية المسيطرة على ذهن الفنان منذ الأزل وبوجود الأسطورة كسرت هذه الهيمنة للمدارس الواقعية لتحرك مدارك الخيال الإبداعي إلى أبعاد لا منطقية باستخدام رموز الأساطير وهذا المحفز إن اتفقنا معه أو لم نتفق فقد كان المنعطف الأول للمفهوم الحداثي للعمل التشكيلي.
والغريب في رمزية الأسطورة هي أسطورة الحورية التي اتفقت عليها الحضارات القديمة -جلها- وخصوصا من كانت تقطن سواحل البحار مثل حضارة المايا وحضارات المشرق العربي وحضارات أوروبا والحضارة الصينية فقد اتفقوا على شكل ملكة البحر أو ما نسميها نحن حورية البحر بالرغم من عدم تواصلهم الفعلي فكانت تفصل بينهم محيطات إلا أنهم اتفقوا عليها بالشكل والمضمون، السؤال هنا إذا كانت بعض الأساطير خزعبلات فأين الحقيقي منها؟
[email protected]
twitter@jalalAltaleb - فنان تشكيلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.