«التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قسطرة قلبية عاجلة تُنقذ حياة رضيع في مدينة الملك سعود الطبية    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طاش يتسيد الشاشة الفنية
للسنة الثامنة على التوالي الغانم تجاوز الكلاسيكية وأتى بنهج مستحدث في الإخراج حضور رهيب للقصبي يقابله حرفية عالية للسدحان
نشر في الجزيرة يوم 25 - 12 - 2000

يقول ثقات الدراما إن الحبكة الدرامية الجيدة لأحداث النص الممثل تشكل عصب النجاح لأي مقطع درامي فيه كما ان تناسق الحدث مع مقتضياته (الجغرافية والزمانية) مع وجود هذه الحبكة الجيدة للنص كفيلة بايجاد أرضية صلبة تنطلق عبرها نجاحات ذلك النص, والمخرج المخضرم عبدالخالق الغانم أراه قد استفاد تماماً من تلك الرؤية على مستوى الإخراج في توصيل فكرة طاش ما طاش حسب ماكان يتطلع إليه الذين تابعوا بشغف حلقات هذا المسلسل الرائع طيلة السنوات التي تولى فيها الغانم دفة الإخراج بلمساته الساحرة وأفقه الواسع.
وجاءت حلقات هذا العام لتؤكد من جديد علو كعب الغانم في مجال الإخراج بانتهاجه لاسلوب حديث ورؤى اخراجية فريدة احترم بها عقلية المشاهد الذي تجاوز الرؤى الكلاسيكية التقليدية لحركة الكاميرا والمفردات الإخراجية البالية.
فعبد الخالق الغانم استطاع بذكاء فريد أن يحوّر تقنيات الصورة عبر زوايا التصوير التي انتهجها في الإخراج إلى مشاهد مقنعة ومدهشة وكأني به قد استلهم هذه الزوايا بدراسة لسيكولوجية الرائي ومدى ارتياح عصب نظره لها, وأصبح الكادر والخلفية في كثير من اللقطات يحملان أبعاداً متماثلة بدقة عالية وعناية فائقة, كما أنه كان لا يحرك الكاميرا إلا بعد ان يوجد المبرر المنطقي لتحريكها وقد حاولت جاهداً ايجاد أي حركة نشاذ فأعياني البحث!
أما الشق الآخر في نجاح طاش فهما الثنائي المبدع ناصر القصبي وعبدالله السدحان اللذان أعطيا لطاش هويته بفضل حضورهما الكبير وموهبتهما العالية في التمثيل وأعتقد بأن القصبي والسدحان هما الركيزة الأساسية لطاش.
وهما الآن يمران بمرحلة النضوج الفني بعد أن تلاقحت فيهما الموهبة والخبرة التي اكتسباها من بلاتوهات تصوير طاش وإذا كان السدحان يتميز على القصبي بحرفية أداء عالية مكنته من لعب كم هائل من الأدوار باجادة واقتدار، فناصر يتمتع بحضور رهيب أمام الكاميرا وسلاسة في الحركة جعلت منه كوميديانا على درجة عالية من القبول.
وبجانب هذا كله فالثنائي القصبي والسدحان يجمعان مع موهبة التمثيل موهبة أخرى أضافت إلى رصيد نجاحهما الكثير واسهمت بشكل كبير في ايجاد صيغة التفرد لانتاجهما الفني، فهما يتميزان بأفكارهما الاجتماعية الجريئة الشيء الذي ضاعف من شهرة ونجاح طاش في كل أجزائه التي قدمت.
وبالرغم من ذلك النجاح والتفرد في الطرح والمستوى الراقي الذي كان ديدن طاش ماطاش، إلا أن هنالك الكثير من السلبيات التي نأمل أن يلتفت إليها طاقم العمل في الأجزاء القادمة تمثلت في الآتي:
بعض الحلقات صاحبها ضعف ظاهر في المونتاج أحدث نوعاً من الخلل الفني في جزئيات بعض المشاهد وأدى هذا الخلل لربكة في المعالجة الدرامية قادت إلى عدم وجود التسلسل المنطقي لتوالي الأحداث.
سوء معالجة بعض الأفكار الجيدة درامياً أصاب هذه الحلقات بترهل واضح واخفى الكثير من معالم الفكرة بل انه في بعض الحلقات وأد الفكرة تماماً رجل وامرأتان .
حلقة العرس وسنينه لم تأت بجديد سواء في الفكرة أو المعالجة كما كان هنالك ضعف واضح في الدور الذي لعبته شيرين خطاب فقط استمتعنا في هذه الحلقة بقفشات ناصر القصبي.
لم يكن خالد سامي موفقاً في دوره في حلقة الدلة السحرية وذلك يرجع في اعتقادي لضعف سيناريو الحلقة عموماً وضعف حوار خالد سامي في تلك الحلقة على وجه الخصوص كما ان طريقة طرح الفكرة كانت كلاسيكية ولم يخدم السيناريو الفلسفة الدرامية للفكرة.
أحلى ماطاش
حلقة الضمان الاجتماعي كانت أروع وأنجح حلقات طاش ماطاش لهذا العام، إذ تكاملت فيها عناصر الإبداع بفكرة جيدة وسيناريو متماسك وجيد السبك وإخراج اكثر من رائع.
كذلك تميزت حلقتا الاحتراف لنفس الأسباب المذكورة آنفاً.
الممثل الفنان راشد الشمراني ظهرت قدراته وملكاته التمثيلية الهائلة في المسلسل وتجلت بصورة مدهشة في حلقة الضمان الاجتماعي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.