«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفضل لوحة رئيسية,, والتخفي عن الهاكرز؟
س, ج,, الحاسوب خالد عبدالرحمن البكر
نشر في الجزيرة يوم 23 - 12 - 2000

لقد ذكرت في عدد سابق نحو افضل انواع اللوحات الام mother borad فأيهما افضل بالتحديد؟ وما افضل طابعة تنصحني باستخدامها تتميز بالسرعة ودقة الطباعة؟ وماذا تنصحني بأي معالج؟ وما رأيك ببرنامج hack tracer ولكم الشكر.
يزيد بريد إلكتروني
لاشك ان افضلية الاختيار للوحة الرئيسية mother board لا تقتصر على منتج او شركة معينة بل انها تعتمد على حسب ما توفره اللوحة من مواصفات وخصائص حديثة تتمشى مع تطورات التقنية مثل ان تشتمل اللوحة الرئيسية على اكثر من منفذين للناقل العام التسلسلي usb وكذلك يفضل اقتناء لوحة تدعم تقنية ناقل Ide للقرص الصلب hard disk بسرعة 100 mb في الثانية الواحدة ويرمز اليها بالاختصار ata - 100 مع دعم ناقل بطاقة العرض بسرعة agp 4 x, ومن ابرز الخصائص التي توفرها بعض اللوحات الرئيسية هي تقنية تعددية برنامج التهيئة bios وذلك لحماية برمجتها وتعطيلها عند الإصابة بفيروس مثل فيروس تشرنوبل الذي يدمر تلك البرمجة بدون التقنية السابقة وضرورة تغيير اللوحة بأخرى جديدة.
وعلى ذلك انتجت شركة chaintech مؤخرا لوحة تحتوي على ثلاث نسخ لبرنامج التهيئة bios من اجل تحقيق أعلى معدلات الأمان والمحافظة على سلامة اللوحة وقد اطلقت الشركة ذلك المنتج كتحد لتقنية لوحة gaga byte التي ابتكرت تلك التقنية باثنتين من bios ومع تلك المواصفات فلاشك ان اقتناء لوحة ذات اسم منتج معروف سيكون احسن الاختيارات, وأرى بأن لوحة نوع msi هي احسن الاختيارات لأنها معروفة عالميا بالجودة والسرعة وتقدم خصائص جديدة دائما مثل دعمها للناقل التسلسلي العام usb 2.0 وتأتي بعدها الشركة المصنعة للوحة asus اذ تتميز الشركتان بدعمها المستمر للمعالجات السريعة وتقديم التحديث المتتالي للتهيئة BIOS وسأطرح أشهر مواقع لتصنيع اللوحات الرئيسية ليمكن زيارة من خلال مواقعها بشبكة الانترنت على العناوين التالية:
www.msi.com.tw
www.asus.com
www.soltek.com.tw
www.giga byte.com
www.spacewalker.com
www.chaintech.com.tw
www.soyo.com.tw
www.acorp.com.tw
www.aopen.com.tw
www.ecs.com.tw
www.biostar.com.tw
www.mycomp tmc.com
www.abit.com.tw
www.supermicro.com
www.atrend.com.tw
www.zida.com
www.intel.com/design/motherbd
وبالنسبة لمستخدمي الكمبيوتر في دول الشرق الأوسط فانه يجب عليهم عند زيارة أي موقع لشركة منتجات قطع كمبيوتر بأن يتم اختيار بلد التصنيع تايوان tawian وتعرف بالرمز tw وذلك لأنها البلد المصدر لدول الشرق الأوسط كما يمكن اضافة بعد آخر اسم للموقع نقطة ثم حرفي tw للانتقال مباشرة للموقع الخاص بالبلد المصنع.
أما بالنسبة لاختيار المعالج المناسب فان شركة intel المنتجة لمعالج pentium iii وللمعالج pentium 4 وشركة amd المنتجة للمعالج athlon هما أشهر شركتين وافضلها في مجال صناعة معالجات الكمبيوتر الشخصية.
واحذر الجميع من شراء معالج شركة cyrix الذي يعد متخلفا تقنيا مقارنة بالمعالجات السابقة وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة المواقع التالية:
www.intel.com
www.amd.com
www.cyrix.com
ولاختيار الطابعة المناسبة فيمكن للمستخدم الشخصي اختيار طابعات انتاج شركة HP ذات الجودة العالية السهلة الصيانة ورخيصة الثمن وللمستخدمين العاديين انصح بالطابعات النافثة للحبر ink jet لأنها تأتي ملونة وانصح بالبحث عن الطابعة التي تعمل من خلال المنفذ usb.
كما تجدر الاشارة الى ان شركة HP قد قامت مؤخرا بانتاج مجموعة طابعات تقوم بعدة وظائف طابعة اذ يمكن اختيار الطابعة موديل HP OfficeJet G55 التي تقوم بأداء اربع وظائف من امكانية استخدامها كجهاز ماسح ضوئي ملون scanner وجهاز آلة تصوير copy وجهاز فاكس FAX الى جانب استخدامها كطابعة printer ملونة, وللمزيد من التفاصيل يمكن زيارة موقع الشركة على العنوان:
www.hp.com
وبالنسبة للسؤال عن برنامج hack tracer فحسب ما تدعيه شركته المنتجة يمكن تعريفه بأنه برنامج يجعل الكمبيوتر المتصل بشبكة الانترنت متخفيا عن أنظار الآخرين وان أي محاولة فتح أي منفذ port أو حتى مجرد البحث عنها scan فلن تتم وسيكون مجهولا, ويقوم البرنامج بصد أي حزم مرسلة udp, وكذلك يسيطر البرنامج على نظام الارسال من خلال مسح ip وباختصار فانه برنامج يجعل الكمبيوتر مخفيا من الخارج, ولعل من أهم مزايا البرنامج هي خاصية تتبع محاول الاختراق من خلال رسم خريطة تتبع محاولات الاختراق.
وتقدم الشركة المنتجة فترة استخدام مجانية لثلاثين يوما وبعد ذلك يلزم تسجيله مقابل 40 دولارا أمريكيا ويمكن الحصول على النسخة التجريبية ومعرفة المزيد من التفاصيل بزيارة موقع الشركة على العناوين التالية:
www.sharptechnology.com
http://209.180.1.55
أخطاء ومشاكل؟
* لدي مشكلة وهي عند دخولي لبعض مواقع تأتيني رسالة:
error a runtime error occurrd do you wish to debug lin:153 error: access is denied yes/ no
فما هي المشكلة وما هو حلها؟
يوسف بريد إلكتروني
* عندما أقوم بتصفح بعض المواقع تظهر لي رسالة تقول حدث خطأ وقت التشغيل هل ترغب في التصحيح,, سطر: 19,, خطأ: object required رقم السطر يتغير من موقع الى موقع الرجاء ما هي المشكلة وما هو الحل؟ ولكم الشكر.
سلطان الرياض
بفكرة تعريفية سريعة عن المشكلة السابقة نظرا لأن حلها له شرح طويل لذلك يمكن القول بأنه عند تثبيت مجموعة برامج مايكروسوفت microsoft office 2000 فان تلك المجموعة تقوم بتثبيت برنامج تصحيح أخطاء رموز البرمجة لصفحات الانترنت وذلك بافتراض وجود تلك الصفحات قيد التصميم على الكمبيوتر من أجل نشرها عبر الانترنت, ولذلك عندما نقوم بزيارة أي صفحة بشبكة الانترنت وكانت تحتوي على أي خطأ بعملية البرمجة يصعب على المتصفح قراءتها بشكل صحيح 100% ستظهر رسالة المشكلة السابقة وطلب تشغيل برنامج التصحيح المشار اليه وباختيار أمر الموافقة سيعمل ولكن لا يمكن بعد ذلك الرجوع للمتصفح, لذلك يمكن الاكتفاء بضغط أمر no والحل بالطبع قد يكون صعبا نظرا لعدم امكانية التحكم بصفحات الشبكة وأيسر الحلول هو تعطيل فاعلية ذلك البرنامج طالما أن المستخدم لا ينوي تصميم ونشر أي صفحات.
ردود سريعة
* الأخت/ ريما سعيد بريد الكتروني:
ان البرمجة بلغة فيجوال بيسك visual basic لها فوائد كثيرة وتساعد هذه اللغة في فهم لغة البرمجة لصفحات الانترنت Activex كما ان لغة html 4.0 الجديدة تساعد في الابداع بتصميم صفحات الانترنت المتطورة وبامكانك زيارة الموقع التالي لمساعدتك فيما تطلبين:
www.vb4arab.com.
* الأخ/ محمد العرقوبي بريد الكتروني:
يمكن الحصول على كافة ما يخص المتصفح internet explorer 5.x من خلال الموقع التالي:
www.microsoft.com/windows/ie
* الأخ/ موفق وهيب جدة:
لمعرفة اجراء المكالمات الهاتفية عبر شبكة الانترنت يمكنك الرجوع لموضوع مواقع الاتصال الهاتفي المنشور بعدد الزاوية رقم 10299 بتاريخ 9 ديسمبر 2000م من خلال موقع ارشيف صحيفة الجزيرة بالانترنت www.al jazirah.com, كما أفيدك بأن برنامج yahoo messenger 3.5 الجديد يوفر خاصية الاتصال بالهاتف وسنقدم شرحا كاملا عن كيفية تركيبه واستخدامه في اعداد الزاوية القادمة.
كل عام وأنتم بخير
أود احاطة جميع القراء الكرام وخصوصا متابعي هذه الزاوية بأننا سنتوقف عن الكتابة لفترة قصيرة مع توقف الصفحة عن الصدور في عيد الفطر المبارك وآمل ان شاء الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال انه سميع مجيب وكل عام والجميع بالصحة والخير.
وعيدكم مبارك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.