* نأنا شخص مصاب بمرض الربو وأستعمل العديد من الأدوية ومنها: 1 بخاخ الفنتولين. 2 بخاخ البوكوتايد. 3 بخاخ الفايدركس وكذلك خليط الفستولين مع الأكسجين (بخاخ), سؤالي: 1 هل البخاخات المذكورة تفطر؟ 2 هل البخار أيضاً يفطر؟ حيث إن بعض الأطباء قالوا لي إنها لا تفطر ومنهم من قال إن البخار موالى يفطر فقط، علماً بأنني استعمل بخاخ الفنتولين أثناء صيامي في الحالات الشديدة حيث إنني استغني عنه. أرجو إفتائي وتقبلوا تحياتي. منصور - القصيم لا بد ان نعرف مدى امتناعك عنها هل يضرك أم لا فإن كنت لا تستطيع الامتناع عنها فلا مانع من استعمالها وإن كنت تستطيع مع وجود مشقة لا يتطور معها المرض فعليك أن تمتنع عنها, أما إذا كان تركها يضر بك ويطور المرض أو يسبب لك مشاكل أخرى مرضية فلك أن تستعملها وليس هذا مفطراً وما ينطبق على البخاخات ينطبق على البخار أيضاً والله اعلم. *** الزواج من أخت المطلقة * هل يجوز للمطلق الزواج من أخت مطلقته قبل انتهاء عدة المطلقة؟ ع,م,ح - الرياض لا يجوز لإنسان طلق امرأته ولها أخت ويرغب في نكاحها لايجوز أن يتزوجها ولا يعقد عليها حتى تتم عدة أختها المطلقة لأنها مازالت في العدة وإن كانت عدة رجعية إن كان طلاقا رجعياً فإنها تعتبر زوجة وإن كان طلاقاً بايناً فهي ما زالت في العدة ولايجوز له ان يعقد عليها حتى تتم عدة أختها المطلقة. *** العمل غير جائز في الصرف * نظراً لعملي في مؤسسة النقد العربي السعودي يقوم بعض الأصدقاء بالاتصال علي وطلب صرف مبالغ فئة 100 أو 50 ريالاً الى فئة ريال وأقوم بدفع هذه المبالغ من نقودي الخاصة وآخذ المبالغ المصروفة الى طالبها مساء أو اليوم التالي وأحيانا لايتوفر معه مبلغ يكفي فيطلب مني أن أمهله يوماً أو يومين وأقوم انا باعطائه الريالات المصروفة هل هذا العمل جائز؟ جزاكم الله خير. أبوحسام - الرياض هذا العمل غير جائز لأنه صرف والصرف لا بد أن يكون يدا بيد فإذا أعطاك فئة المئة أعطيته فئة الريال أو فئة العشرة أو أعطيته فئة الخمسة فلا بد ان يكون يداً بيد. *** اخطبها مرة ثانية * أنا شاب إن شاء الله ملتزم ومقتدر وقد نويت الزواج بفتاة طيبة قد طلبت من والدتي ان أتقدم لخطبتها لأن أباها إنسان لايخاف الله كثيراً وإنما يساعدهم على نشر الشر فعندهم الدش ولا يأمر أحداً بالصلاة وبعض الأحيان يصلي وغالباً لا ولقد تقدمت لخطبتها فرفض والدها أن أتزوجها لقوله إننا غير متكافئين في العادات والتقاليد وأنا أريد أن أتزوج من هذه الفتاة لخوفها وتمسكها ومحافظتها فبماذا تنصحنا يافضيلة الشيخ؟ علماً بأننا أناس مقيمون هنا في السعودية وحاول الكثير من كبار ولم يستطيعوا؟ جزاكم الله خيراً. سعيد عادل - خميس مشيط أنصحك أن تخطبها مرة ثانية وأن توسّط من كبار الأسرة غير أبيها مثلا ليتكلموا مع أبيها إن كان لها عم أو خال أن يسعى في الموضوع لدى أبيها فلعل الله يهديهم ويزوجها لك وإن كنت أنت قد بذلت المحاولات الكثيرة ولم يتيسر لك ذلك فاطلب امرأة أخرى فإن الفتاة لا يمكن أن تتزوج بدون رضا وليها. *** بلع الريق في رمضان! * ما حكم بلع الريق أو البلغم في نهار رمضان من دون قصد أو تعمد؟ لا يجوز بلع الريق أو البلغم إذا جمعه الإنسان في فمه ووضعه على لسانه أو تحت لسانه حينئذ لا يجوز أن يبتلعه ويحرم، أما إذا كان الريق سائلاً في الفم وهكذا فإنه لايجوز جمعه أيضا بل يترك على طبيعته وليس فيه شيء وإن ابتلعته لأن الإنسان إن لم يبتلع ريقه لا يستطيع أن يتكلم والريق مع الكلام والقراءة يكون سائلا ويتحرك اللسان وهذه نعمة، فالغدة تفرز مع الكلام مع حركة اللسان تفرز الريق ويبتلعه الإنسان وهذا ليس شيئاً خارجياً حتى يقال إنه فطر لكن الذي نص عليه أهل العلم هو جمع النخامة وابتلاعها هذا يحرم ولا يجوز. *** المسابقات بعيدة عن القمار! * هل طريقة مسابقة رمضان في تلفزيون المملكة العربية السعودية للصغار والكبار تعتبر من أساليب القمار؟ بحيث يقوم الأشخاص الذين يودون المشاركة بشراء البطاقات بمبلغ زهيد يساوي عشرة ريالات للصغار وخمسة عشر ريالا للكبار ومن ثم يسجلون بياناتهم عن طريق الهاتف في الجهاز التابع للمسابقة واذا حالفهم الحظ يفوزون بمبلغ كبير خمسة عشر ألف ريال للكبار وستة آلاف ريال للصغار, أفيدونا مشكورين. أم رغد - الرياض أنا أسمع أنه يقال انه ينسب إلى بعض أهل العلم المعاصرين الآن أنهم قالوا انه يدخل في القمار ولكن أنا لا يظهر لي هذا أبداً، بل هو بعيد عن هذا، أولاً لأن مدار العمل على النية والإنسان لم يقصد المقامرة في هذا وأخذ دراهم من دراهم فإن ما يعطي عنه تبعاً غير ما يؤخذ عليه قصداً فأقول بأن شراء البطاقة أو شراء الجريدة ثم قراءة الاسئلة والإجابة عليها ثم الفوز بالجائزة هذا مقابل البحث والجهد الذي يبذله الإنسان وهذه الأسئلة في الحقيقة التي تعرف في المسابقات تحتاج الى بحث والى قراءة والى ثقافة والى اطلاع وإلى سؤال الآخرين فهو فيه تنمية للمعلومات وفيه فوائد كبيرة ومصالح عظيمة وربط للناس بالبرامج المفيدة وإذا كنا سنعزل الناس ونقول المسلسلات لا تجوز وهذا لا يجوز فأقول إننا نربط الناس بوسائل الإعلام المفيدة لأن فيها تنمية للثقافة وما يأخذه من جائزة فانها مقابل جهده والله أعلم.