البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    الموت يغيّب مدير تعليم المدينة سابقاً بهجت جنيد    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    غزة.. لم يتبق شيء    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعري وحتمية الفناء (2)


رُبَّ لحدٍ قد صار لحداً مرارا
ضاحكٍ من تزاحم الأضدادِ
ودفينٍ على بقايا دفينٍ
في طويل الأزمان والآبادِ
فاسأل الفرقدين عمن أحسا
من قبيل وآنسا من بلادِ
تعبٌ كلها الحياة فما أعجب
إلا من راغب في ازديادِ
إنَّ حزناً في ساعة الموت أضعاف
سرور في ساعة الميلادِ
ضجعة الموت رقدةٌ يستريح
الجسم فيها والعيش مثل السهادِ
هذا هو المشهد الثاني من المشاهد (العلائية) المتميزة التي صاغها لنا شاعرنا (الفيلسوف) أبو العلاء المعري في قصيدته (الرثائية/ الفلسفية)، وهو هنا يستكمل (رؤاه) الباهرة و(أفكاره) العميقة التي نال من خلالها (العبقرية) الكبرى في الشعر العربي، فلم يكتفِ أبو العلاء خلقاً لعالمه المتميز برصد رفات البشر متناثرة على ظهر هذه البسيطة، وهو الرصد الذي أشرت إلى معالمه في المشهد السابق في الجزء الأول من هذا المقال، بل نراه هنا يمعن في (تكثيف) هذا العالم (العلائي) الخاص، فيلج قبراً ليُشخِّص ما بين موتاه من تناقض، وهو إذ يفعل ذلك ليذهلنا حقاً بمقدرته الفنية الفائقة على أن يرثي للإنسان، ويسخر من غروره الدنيوي، ويؤكد على (تناقض) هذه الحياة و(غرابتها) في آن واحد. إنَّ هذا اللحد ليضحك ساخراً من تكدُّس أشلاء الصالحين والطالحين، والملوك والصعاليك، دون تمييز بين (الأقدار) و(المقامات) الدنيوية الموهومة، وبدهي أنَّ الذي يضحك ساخراً ليس غير أبي العلاء نفسه، الذي تميز في غير موضع من نصوصه بعدم قناعته إلا بأن يعرف الحقائق، وأن يقولها على طريقته الخاصة. ولقد عرف الرجل بالفعل حقيقة الإنسان وتعاسة مصيره؛ فقال كلمته.
ولا يلبث شاعرنا العبقري أن يصل ما بين الأرض والسماء امتلاكاً لما يصور به (عاطفته) و(حقائق نفسه)، فيرفع بصيرته عن (وهدة القبور) إلى (ذرى الكواكب)، ليُشهِد الفرقدين على ما استقرَّ في كيانه من تعاسة مصير الإنسان والكائنات، فلكم شهد الكوكبان اندثار عظماء، بل شعوبٍ وأوطانٍ بأكملها، وهما في علوهما هذا باقيان، فما أتفه الإنسان إذن وما أهون مصيره! وما أشقى حياته تلك الموبوءة المليئة بالآلام والأحزان، والمنتهية بفجيعة الموت! وما أعجب هذا الإنسان الذي يعلم هذه الحقائق يقيناً ثم لا يكف عن التشبث بالبقاء ورفد الحياة المعذبة بأسباب الاستمرار! وهو يعلم أيضاً أنَّ المباهج إن وُجدت في الحياة فهي نادرةٌ شحيحةٌ لا تكاد تُقاس بالآلام والأحزان.
وليتأمل القارئ الكريم البيت الرابع من هذا المشهد، وهو الذي يقول فيه أبو العلاء:
تعبٌ كلها الحياة فما أع
جب إلا من راغب في ازديادِ
وانظر إلى ما حواه من (حكمة) و(فلسفة) لم تنتج إلا بعد تثبُّتٍ ويقين، ولم تصدر إلا بعد (تجربة) و(معاناة)، تعبٌ كلها الحياة، أجل.. وهل في هذه الحياة غير التعب؟ بل إن القرآن الكريم يصدق هذه الرؤية حين يقول: {يا أيها الإنسان إنك كادحٌ إلى ربك كدحاً فملاقيه}، ويقول جل في علاه: {لقد خلقنا الإنسان في كبد}. والعجب كل العجب من ذلك الإنسان الذي يعلم كل هذه الأمور علم اليقين ثم يحب الدنيا متلبثاً، ويعشق البقاء متشبثاً، بل يرغب في الازدياد منها.
وتأمل البيت الأروع والشاهد الأمتع حين يقول بعد هذا:
إنَّ حزناً في ساعة الموت أضعا
ف سرور في ساعة الميلادِ
إنَّ (الحزن) الذي تشعر به نفوسنا، و(الألم) الذي يجتاح صدورنا حين (يُنعى) إلينا قريبٌ أو حبيبٌ هو في الحقيقة أضعاف ذلك (الفرح) الذي يُداخل قلوبنا، و(السرور) الذي تطرب له أرواحنا، حين (نُبشَّر) بقدوم مولودٍ جديدٍ إلى هذه الدنيا الفانية، فلِمَ كلُّ هذا الفرح إذن؟ وعلام ذلك السرور والطرب، و(الموت) يحيط بالدنيا من كل جانب، ويُكشِّر عن أنيابه في كل وقتٍ وحين؟
ويختتم أبو العلاء هذا المشهد (الفلسفي) من نصه البديع برؤية خاصة متميزة، فهو يرى أن (الموت) ما هو إلا (ضجعةٌ) يستريح فيها جسم الإنسان من عناء هذه الدنيا وتعبها، و(رقدةٌ) يرتاح بها من هذا العيش والسهاد المضني.
وبعد.. فلا تزعم هذه القراءة الموجزة السريعة أنها ألمت بكل ما في هذا النص (الاستثنائي)، بل إنها لم تتجاوز مجرد الوقفات المتواضعة أمام نص من أبرز نصوص تراثنا العربي الخالد، وهنا أود أن أدون أهم الملامح التي تتميز بها هذه (المشاهد العلائية):
1- (الرؤية) المتميزة، و(الفلسفة) العميقة التي يبعث بها النص، وتفيض بها الأبيات، فأبو العلاء المعري شاعر (فيلسوف) استثنائي، قد أودع في أبياته هذه خلاصة (تجربته) وعصارة (معاناته)، فجاءت (الأفكار) و(المعاني) و(الرؤى) في منتهى (العمق)، وغاية (التميز) و(الابتكار).
2- اعتماد الشاعر على (التقابل) و(التناقض) في رسم (فكرته) وإيصالها، فهنا (حياة) متعبة مؤلمة، وهناك من يرغب في الازدياد منها، وذاك (حزن) في ساعة (الموت)، وتلك (فرحة) في ساعة (الميلاد)، وهنا (الموت) ضجعة ورقدة يستريح فيها الجسم، وهناك (العيش) الذي يسهر ويسهد.
3- (اللغة) الرفيعة و(الأسلوب) المتقن الذي يستعين به أبو العلاء في تصوير (فكرته)، وتأكيد (نظرته)، فتكامل له بذلك جمال (التشكيل)، وإبداع (الرؤية).
4- انتقاء (المفردات) (المتناغمة) مع فكرة (النص) وغرض الشاعر. تأمل الألفاظ (النعي) (قبورنا) (رفات) (لحد) (دفين) (تعب) (حزن) (الموت) تجد أن كل هذه المفردات توحي ب(حتمية الفناء المطلقة) للإنسان والكون، وهي الحتمية التي بنى أبو العلاء هذا النص الفلسفي عليها. 5- التنويع بين (الأساليب) و(الأدوات) التي اتكأ عليها الشاعر في إيصال (فكرته) إلى (المتلقي)، ومحاولة إقناعه بها، فهناك (الاستفهام) في قوله: (أبكت تلكم الحمامة أم غنت؟) وهناك (النداء) في قوله: (صاحِ؛ هذي قبورنا)، وهناك (الأمر) في قوله: (خفف الوطء)، وقوله: (سر إن اسطعت في الهواء رويداً)، وقوله: (فاسأل الفرقدين)، وهناك (النفي) في قوله: (غير مُجدٍ)، وقوله: (لا اختيالا)، وقد استثمر المبدع كل أسلوب في موضعه المناسب، ومكانه المنسجم؛ لخدمة (الغرض) الأصلي، و(الفكرة) الرئيسة.
6- الاعتماد على (التأكيد) في عرض (الفكرة) وإيصال (النظرة)، والتنويع في طرق هذه (التقنية) الأسلوبية، فهو يؤكد أحياناً عن طريق (القصر)، فيقول: (ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد)، ويقول في موضع آخر: (فما أعجب إلا من راغب في ازدياد)، ويؤكد أحياناً ب(قد) فيقول: (رب لحد قد صار لحداً مراراً)، ويؤكد في مواضع أخرى ب(إنَّ) فيقول: (إنَّ حزناً في ساعة الموت).
وبعد.. هذا هو شاعرنا (العبقري) أبو العلاء المعري، وهذا هو نصه (الفلسفي) المتألق الذي عشنا معه بين (ألفاظه) و(أساليبه) و(صوره) و(أفكاره) و(معانيه)، وهذه هي (رؤيته) العميقة، و(نظرته) الفلسفية للكون والحياة والإنسان، ولعل القارئ الكريم لاحظ كيف أبدع الشاعر عن طريق (التواؤم) في (التآلف) ما بين الصور (الجزئية) (الخالقة) لعاطفة الرجل في كل تجربة، فجاءت (متكاملة) لا تنافر بينها، ومن ثم استطاعت أن ترسم صورة (كلية) كبرى لمحتوى (التجربة) (فكراً) و(شعوراً)، وذلك لا يتيسر في الحقيقة ما لم تتسم (المعاناة) في (التجربة) ب(الإخلاص الإنساني) و(الصدق الفني)؛ ما يحول (عناصرها) إلى عاطفة شامخة سائدة، تتجسد في (الصور)، وهذا هو ما تبدى في هذا (النص) المتألق.
إن هذا (الجمال) وتلك (الروعة) هي التي جعلت أديب العربية طه حسين يقول: (أعتقد أن العرب لم ينظموا في جاهليتهم وإسلامهم، ولا في بداوتهم وحضارتهم قصيدة تبلغ مبلغ هذه القصيدة في حسن الرثاء)، وهو الأمر نفسه الذي جعل العقاد يقول في تقييمه للقصيدة: (لم يُنظم مثلها في لغة العرب، ولا نذكر أننا اطلعنا في شعر العرب على خير منها في موضوعها).
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.