يستطيع العقل أن يتحكّم في كثير من شؤون صاحبه العامة والخاصة بسهولة ويُسر غالباً، ولكنه يظلُّ عاجزاً أحياناً أو متضعضعاً ضعيفاً أحياناً أخرى أمام فيض المشاعر وتدفُّقها، لأن مشاعر الناس وعواطفهم تشبه التيارات الجارفة التي تتدفَّق فجأة تدُّفقاً يجرف معه قدرة العقل على التحكُّم، أو يضعف تلك القدرة، ويجعلها عاجزة عن مواجهة التيار العاطفي الملتهب. إنَّ كثيراً من الخلافات والتجاوزات في حياة البشر نتيجة من نتائج غَلَبة فيض المشاعر ووهجها على عقل الإنسان وحكمته واتّزانه، لأن التدفُّق العاطفي سريع مفاجئ جارف، يدفع بصاحبه إلى الجنوح في عبارته وحركته وعمله، ويهوِّن عليه ارتكاب بعض الأخطاء الناتجة عن هذا الجنوح، وهي مسألة آنيَّة، تحدث في وقت قصير، ولكنَّها، حينما يخفُّ ضغط تيار المشاعر، تكون سبباً في ندم الإنسان، وشعوره بالانهزام أمام فيض مشاعره، وهو شعور مؤلم يعبِّر عنه مَنْ ذاقوا مرارته تعبيراً مفعماً بالحزن. إنَّ الاستسلام للعواطف والمشاعر الملتهبة المتوهجة، وما ينتج عنها من غياب العقل أو ضعفه مشكلة بشرية كبيرة، عانى منها الإنسان على مرِّ العصور، وأحدثت من جوانب الخلل في النسيج الاجتماعي ما شقي به الفرد والمجتمع، وهو ما يُعبَّر عنه بالنَّزوات نِسْبة إلى النَّزْوة، وهي إقحام النفس في الموقف بدون أَنَاةٍ ورويَّة وتفكير. إنَّ معالجة هذه الحالة تستدعي جهداً كبيراً ورياضة نفسية، وتدريباً روحياً لا يتحقَّق إلا بالمجاهدة والمصابرة، فإن الحِلْم يمكن أن يكتسبه الإنسان بالتحلُّم، كما أنَّ العلم يُكتسَبُ بالتعلُّم. ولهذا امتدح الرسول صلى الله عليه وسلم رجلاً بخصلتين عظيمتين كانتا فيه، وهما «الحِلْم والأَنَاة»، وإنهما لخصلتان مهمتان في معالجة الضعف البشري أمام فيض المشاعر، وتيارات العواطف، ووهج الغضب، وبراكين الحب أو البغض الجارفة. قالها عليه الصلاة والسلام للأمة كلِّها في الأمر الذي وجه إلى أحد الصحابة «لا تغضب»، وقالها لأَشجِّ عبد القيس فيما رواه عنه ابن عباس رضي الله عنه: «إنَّ فيك خصلتين يحبهما الله: الحِلْمُ والأَنَاة» فقال: يا رسول الله: أنا أتخلَّق بهما أم الله جبلني عليهما؟ قال: «بل الله جَبَلك عليهما»، قال: الحمد لله الذي جبلني على خلّتين يحبهما الله ورسوله. ومعنى: «جَبَلك» أودعهما فيك فِطْرةً وطبيعة دون تكلُّف. رويت في كتابي «لا تغضب» عدداً من المواقف التي حدثت لي مع أشخاص، استطعت فيها كَبْحَ جماح فَوْرَةِ العاطفة وتدفُّق فيض المشاعر، فكسبت المواقف، وشعرت بسعادة عظيمة، وهي مواقف قليلة إذا قِسْتُها بمواقف كثيرة غلبني فيها فيض المشاعر وتوهُّجها فما خلَّف في نفسي إلاَّ الألم، لقد أصدرت كتابي «لا تغضب» قبل أكثر من خمسة عشر عاماً، ومع هذا فإنني ما زلت أستشعر جمال مواقف الحِلْم والأَنَاة، وأشعر بلذَّة الانتصار على تيَّارات النفس المنفعلة. إشارة: يتحوَّل فيض المشاعر إلى مشكلة حينما يتغلَّب على عقل صاحبه.