البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبح الهلال ونباطة النصر!!
بالمنشار!! أحمد الرشيد
نشر في الجزيرة يوم 26 - 11 - 2000

قبل ان يبدأ النهائي العربي الذي جمع بين الهلال والنصر توقعت أن هيلمان العالمية النصراوية سينتهي وأن العالمي سيجد نفسه في وضع جماهيري محرج وهو يعجز عن تحقيق اللقب العربي امام فريق يراه النصراويون بألسنتهم فقط انه متواضع ومنافس فقط للفرق الصغيرة!!
,,توقعت سقوط الفارس الذي لايزال يحتفظ بهذا اللقب برغم خسارته لمعظم غزواته فاستحق معها مرثية فارس سابق!!
,, اقول ان فوز النصر لم يكن حاضراً قبل المباراة رغم ان مسيرة الفريقين في البطولة كانت تعطي افضلية فنية للفريق النصراوي في مقابل احوال هلالية متقلبة وقناعات مختلفة حول جهاز الفريق الفني,, ولو حدثت وحافظ النصراويون على صورتهم الفنية بعيداً عن الجوانب الإدارية التي حرصت على استفزاز الهلاليين لتمكنوا من تحقيق نتيجة ايجابية في النهائي لكنهم قدموا كل الأسلحة الهجومية للهلاليين وصاروا مثل الذي يحاول عبثاً ان يتصدى لطائرات الشبح بالنباطة!!
,, فالحرب النفسية التي لايزال بعض النصراويين يعضون عليها بالنواجذ باتت اساليب عقيمة لا تلتفت إليها كرة القدم الحديثة وهذا ما لم يدركه بعض النصراويين الذين حاولوا التأثير نفسياً على الهلاليين قبل لقاء القمة وفات على هؤلاء ان مثل هذه المحاولات لاتجدي ولايمكن ان تعيد النصر الى عالم الابطال على حساب فريق متمرس ومحنك في قيادة النهائيات والفوز بها!!
,, والخبرة الهلالية في التعامل مع البطولات قلبت السحر على الساحر ففي الوقت الذي بدا فيه التوتر واضحا على أداء النصراويين وكيف يتسابق المدافعون في إيصال الكرات الى المدرجات بانفعال واضح,, كنا نشاهد في احرج فترات المباراة الجمعان يمرر بالكعب والشلهوب يموه بدون كرة والتمياط يفتح كوبري لتمر الكرة إلى الغامدي وسط اداء سلس يوحي بأن تحقيق الفوز متاح للهلاليين في أية لحظة لكن يبدو انهم رغبوا في إطالة عمر الأمل النصراوي في الفوز وأجلوا الحسم برغم كوم الفرص السهلة التي تهيأت امام مرمى الخوجلي!!
,, والخبث الهلالي كان وراء تأجيل هدف البطولة الى حين ضربة الجزاء رغبة في التأكيد للجماهير الرياضية ان عبد الرحمن الزيد وابوزندة ومعجب الدوسري والدخيل بريئون من تهمة الوقوف ضد النصر وان خسائر النصر تتواصل مع الحكام العرب ولذلك فإن التشكي من التحكيم ما هو الا موضة نصراوية لتخفيف صدمة النكسات المتتالية وتبرير لعل وعسى ان يقنع جماهير الفريق بأنه هو السبب في فارق البطولات الذي يفصل بين النصر وجاره الهلال!!
,, ورغم عراقة التجربة النصراوية في الحديث المسبق عن لقاءات الفريق مع الهلال إلا انها تتحاشى دائما الاعتراف بامكانات الفريق الأزرق وتقلل منها وهذا مايحفز الهلاليين على التألق,, ولم تدرك التجربة النصراوية الطويلة سر الفوز على الهلال الذي يكمن في احترام الفريق وتقدير عناصره المتميزة.
,, ومع التقدير لمرحلة التطوير الفني التي يعيشها الفريق النصراوي إلا ان الجهاز الاداري لايزال غير قادر على الأداء بنفس فعالية الجهاز الفني وهذا يتضح جلياً في مسألة تهيئة الفريق وتجهيزه نفسياً خاصة في المناسبات الكبيرة وهذا أحد اسرار سقوط الفريق النصراوي وغيابه عن البطولات.
النهج الإداري النصراوي لابد ان يتعامل مع الاحداث بواقعية ومنطقية وان يحرص على احترام المنافسين فالتجارب الماضية اعتقد انها كافية وحان وقت استيعابها,,!
بالمنشار!!
* الخوجلي فاز بكأس أحسن حارس لأنه لم يدخل مرماه سوى هدفين كان ثمنهما بطولة هلالية جديدة.
,, يعني صام وافطر على بصل!!
* صعب ان تظهر نجومية علي يزيد أو ماجد الدوسري في ظل وجود نجوم سوبر مثل التمياط والشلهوب!!
* خسارة النصر في النهائي لا تقلل من مستواه الجيد الذي قدمه في البطولة وكنت أتمنى لو منح جائزة أحسن فريق مهزوم!!
* اقترح ان يحتفل الهلاليون بالبطولة العربية في الثمامة ويمنع حضور المتلطمين!!
* نصراوي قال ان غياب جماهير فريقه عن مباريات البطولة العربية كان بهدف عدم دعم خزينة الهلال بالأموال!!
,, رد عليه هلالي قائلاً: يكفي ان النصر يدعم خزينتنا بالكؤوس!!
* الإحراج لو سجل الكاتو والمفرج والتمياط والجمعان كل الفرص السهلة التي سنحت لهم,, كيف سيكون تبرير الخسارة؟!
* عدم الثقة بالنفس ادت الى التشكيك في كل شيء مع ان الفوز لايحتاج إلا ان تكون افضل فنياً من منافسك!!
* مشكلة كبيرة ان يستمر دور النصراويين محصورا فقط في التعليق على الاحداث دون المساهمة في صناعتها!!
* من الذي كان عليه الا يتابع المباراة ويذهب الى البر ويستمتع بالمطر,, جماهير الفريق الذي أدمن الفوز بالبطولات والذي يضم ثمانية من نجوم المنتخب الوطني ام جماهير فريق مواعيد عرقوب؟!
* الهلال شارك في البطولة لأول مرة وفاز باللقب الذي لم يسبق ان حققه اي فريق سعودي,, فعلاً زعيم على إيه؟!
* استغنى الهلال عن خدمات احمد خليل ويوسف الثنيان في هذه البطولة رغم الجدل الذي آثاره هذا القرار لتأتي البطولة مكافأة على احترام النظام وتقدير الانضباط!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.