كثير هم الذين تخالف أقوالهم أفعالهم، أي بالمفهوم الشرعي: يقولون ما لا يفعلون، وهذا أمر حرمه الدين، ومقت أهله رب العالمين، كما قال تبارك وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ، كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ}، فالذي يقول أشياء ليحصل على رضا الناس ويفعل خلافها مما يغضب الله ممقوت عند الله جل جلاله، كبر مقتاً: أي عظم بغضاً - كما قال ابن عباس - فينبغي، بل يجب على المسلم أن يكون صادقًا ظاهراً وباطناً، لا يخالف قوله فعله، ولهذا قال الله تبارك وتعالى في آية أخرى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}، يقول ابن سعدي - رحمه الله - في تفسيره: {كُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} في أقوالهم وأفعالهم وأحوالهم، الذين أقوالهم صدق، وأعمالهم، وأحوالهم لا تكون إلا صدقاً خالية من الكسل والفتور، سالمة من المقاصد السيئة، مشتملة على الإخلاص والنية الصالحة، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة. فقضية أن يكون للمسلم شخصية معينة أمام الناس، وأخرى مخالفة أمام الله، قضية خطيرة، بل كبيرة من كبائر الذنوب، فقد تكون سبباً لدخول صاحبها النار - والعياذ بالله - وهي ما ابتلي بها المنافقون، فكان منزلهم الدرك الأسفل من النار، كما قال تبارك وتعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}، فهم في الدرك الأسفل من النار لنفاقهم، ومخالفة بواطنهم لظواهرهم، لأنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم يصلون في مسجده خلفه، وقد يذهبون معه للجهاد، وقد يصومون معه رمضان، ويحضرون مجالسه، ولكن دواخلهم باطلة، وبواطنهم فاسدة مخالفة لأمر الله عز وجل وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم. إن الثبات على الدين مطلب شرعي، ومراقبة الله عز وجل وطاعته وامتثال أمره واجب من أهم الواجبات، وهو ما يجب على المسلم أن يحاسب نفسه عليه، لكي لا يقع بمقت الله وبغضه، ففي الحديث الصحيح عن ثوبان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً، فيجعلها الله عز وجل هباءً منثوراً)، قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا، جلهم لنا، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم قال: (أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها) والحديث في صحيح الجامع. وقد ذكر الله عز وجل لنا بعض صفات الصادقين، الذين أمرنا سبحانه أن نكون معهم، وأن لا نخرج عن دائرتهم، فقال تعالى: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآَتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}، إيمان وصلة رحم، صدقة وصلاة وزكاة، وفاء وصبر، {أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}. فالصدق مطلب شرعي، أن يكون المسلم صادقًا مع الله، هذا هو الأمر المطلوب، وهو وسيلة نجاته وسعادته في الدنيا والآخرة، أما أن يكون له شخصيات متعددة، له مع الناس شخصية، وإذا كان لوحده له شخصية أخرى، فهذا الأمر الذي لا يرضاه الله عز وجل، ولا يليق بمسلم رضي بالله رباً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً، وبالإسلام ديناً. إن الصدق في الأقوال والأفعال، وفي جميع الأحوال، صفة من صفات المؤمنين، ولذلك يقول تبارك وتعالى: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا، لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا}، فحري بالمسلم، أن يكون من هؤلاء، وأن يحذر أن يكون صادقًا أمام الناس كاذبًا أمام الله عز وجل. إن للصدق مع الله عز وجل ثمرة عظيمة، يغفل عنها من اهتم لأمر الناس، وهان عنده أمر الله سبحانه، إنها الجنة يقول سبحانه: {يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}. فلنتق الله ولنكن صالحين ظاهرًا وباطنًا، فالعمر قصير والأجل يأتي بغتة. * حائل