رحم الله ابن الرومي الذي بشر بحلول العيد بقوله: «ولما انقضى شهر الصيام بفضله.. تجلَّى هلالُ العيدِ من جانبِ الغربِ» فللعيد فرحة، وأنا كلما حطت رحال العيد بيننا، وبانت تباشير ليلته، وأشرقت أنوار فجره، أجد على لساني بيت المتنبي الشهير «عيد بأي حال عدت ياعيد..بما مضى أم بأمر فيك تجديد « لا لأنني متشائما كما كان حال المتنبي متشاكيا حظوظه ونكده، إلا أنه كلما حضر العيد أخذتني الذاكرة نحو «العيد في الماضي» مسترجعا عددا من الصور «ليلة العيد ومحاولاتنا الفاشلة في النوم مبكرا، صلاة العيد في مصلى العيد مع الوالد، إعداد الوالدة لوجبة العيد، رفاق طفولة الحي، حلوى العيد، زيارة الأقارب والجيران، المراجيح الخشبية، العيدية، ثوب العيد» وثوب العيد في الصغر له معي ومع كثير من جيلي حكاية تبدأ منذ تفصيله وتعليقه والاطمئنان عليه كل ثانية ودقيقة للتأكد من عدم سقوطه من قبل أحد، وقد أطلب إعادة (كيه) عند ظهور أدنى ثنية، وأتذكر صديق طفولة يقول :عندما نمت ليلة العيد أقسمت على أهلي أن ينام ثوب العيد إلى جواري ممدا على الأرض خشية أن يسقط من المشجب أو يلمسه أحد من شدة الفرحة بالعيد!! أما «العيدية» فكانت ذا طعم ونكهة عندما تمتد يد المعايد إلى جيبه ثم يضع في أيدينا الصغيرة أوراقا نقدية أو قروشا معدنية يسيل لها لعاب كل واحد منا، فنضيفها إلى ما سبق أن تحصلنا عليه من عيدية من الوالدين، وكنا كما أذكر نحذر بعضنا من عدها لئلا تقل أو تنقص - هكذا كنا نعتقد!؛ فنضعها في جيوبنا الممتلئة بالحلوى التي تقدم لنا في كل بيت نعايد أهله، اليوم تغيرت الأحوال ونمط حياة الناس حتى أصبحت أبحث عن معنى للعيد في داخلي، وأفتش عنه في عيون الناس، لأرى هل مازال العيد يعني شيئاً بالنسبة لهم؟ فأجد أن للعيد شكلا آخر غلب عليه غياب الناس عن منازلهم بسبب السفر، أو النوم، وغياب العيدية التي كانت مظهرا جميلا يزيد من روعة العيد عند الصغار وفرحتهم، وغياب حركة الحي من الأطفال وزيارات الجيران، التي كانت تزيد من بهجة المناسبة، فالأسر اختارت قضاء العيد في الأسواق الكبرى ومراكز الترفيه ومدن الملاهي، حيث يختلط الصغار مع الكبار، أو يذهب الأطفال إليها بصحبة الشغالات! بينما منظر الحي في عيد زمان، كان يزينه منظر المعايدة بين الناس بعيد صلاة العيد حين يتقابلون في ميادين الحي وشوارعه، وهم يعانقون بعضهم بعضا في مشهد يجسد لحمتهم الصادقة، ثم يتبادلون الزارات، ويأكلون مايعد في كل بيت بالتناوب فرحا بمناسبة العيد من الأكلات الشعبية، حسب كل منطقة، كما لدينا في الجنوب «العريك، والمصابيع، والمشغوثة كما في نجد القرصان والجريش، كما في الشمال الخميعا والمقشوش، أو الكبسة بشكل عام» أتذكر في عيد الماضي، كان منظر الصغار وهم ينقلون أصناف الطعام من المأكولات الشعبية للبيوت المجاورة، وليست أكلات المطاعم الجاهزة! وكانت مظاهر العيد تزين البيوت، والحقيقة كثيرة هي الصور التي غابت عن العيد الحاضر كانت تميز العيد «زمان « على قلة مالدى الناس من وسائل ترفيه، فلم يعد في كثير من المدن يعرف الجار جاره أو القريب يزور أقاربه، واكتفى الكثير منهم برسائل الجوال والمكالمات، ولم نعد نرى أطفال الحي يجوبون طرقات الحي فيزيدون من بهجة العيد فقد حوصرت فرحتهم بسبب الألعاب الإليكترونية والقنوات الفضائية، على خلاف جيل استمتع باللهو والمرح والانطلاق وإعلان الفرح «بالطراطيع» وغيرها بل غاب ألق العيد في كثير من البيوت بسبب آلام المرض والفقد وأخبار الدمار والحروب والحوادث التي اقتلعت الفرح من جذوره، ورغم الفارق بين عيدين «عيد زمان وعيد الآن» ومع حنين يأخذني للعيد أيام زمان إلا اني أعشق الزهو بالعيد اليوم، كلما مر على نظري أزهار الحدائق، وسمعت تغاريد الطيور ولمحت لمعة النجوم وأبصرت ضحكة الأطفال واستمتعت بتهليل الشيوخ، واستمتعت بهدوء القرية وسكون الليل، من أجل أن تظل بهجة العيد متألقة في عيني ومن حولي فرحة الصغار حتى تسود السماحة كل القلوب.. نعم لكل زمان عيده ونمطه المعيشي ومؤثراته إلا أني أتحسر بفعل الحنين للماضي على أيام مضت، وعيد كانت له بهجة، أخيرا.. رحل رمضان وهكذا يمضى العمر «وهل دهر تولى يا صحابي يعود؟»، ولم يبق لي سوى أن أقول كل عام أنتم بخير. [email protected]