"تلال العقارية" تشارك كراعٍ بلاتيني في منتدى العمران الرابع    برئاسة السعودية.. إبراز الهوية على طاولة «إذاعات العرب» في تونس    الدولار يقترب من تسجيل أعلى مستوى في عامين    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن أربعة مشروعات طبية تطوعية في الكاميرون    أكثر من 600 خدمة في "توكلنا"    الصناعة تُعلن الشركات الفائزة برخص الكشف في الجولة السابعة للمنافسات التعدينية    مستشفى الملك بالمجمعة يستقبل 8 حالات طارئة إثر حادث مروري    استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على منزلين جنوب قطاع غزة    استمرار الرياح النشطة مع توقع أمطار خفيفة وضباب على بعض المناطق    17 نصيحة من «المساحة الجيولوجية» لمواجهة مخاطر الزلازل    محترف الهلال: اللعب في السعودية تجربة ممتعة.. وانتقالي ليس من أجل المال    «الساونا».. كومة فوائد لصحتك    شتات «الميرينغي»    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    «إسرائيل» تطالب بترحيل الأسرى إلى الخارج    تواصل ارتفاع إجمالي الطلب العالمي للشحن الجوي للشهر 16 على التوالي    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    الصناعة تطلق 15 ممكناً وحافزاً في برنامج "المشغل الاقتصادي"    مترو الخرج    ترشيد الإنفاق الأسري    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    مقترح للدراسة في رمضان    «اجتماعات الرياض» تبحث إعادة بناء سوريا وتحقيق أمنها    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    النوم في الظلام.. يقلل مخاطر الاكتئاب    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    من إدلب إلى دمشق!    أرقام «الإحصاء».. والدوسري.. وصناعة المُستقبل    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    تحديث وإنجاز    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجريبي يعود بمفاجآته المعتادة والقثامي (على الخط)
في جناح (نبط)... نبض إحساس بالوجود
نشر في الجزيرة يوم 15 - 07 - 2011

في حضور مميز ضمن معرض (ميناس ارت فير 2011) الذي انعقد في بيروت خلال الفترة 13-16 يوليو الجاري أقيم معرض الفن المعاصر السعودي بعنوان «نبط... نبض إحساس بالوجود» (NABATT «ASense of Being) الذي تقوم على تنظيمه صاحبة السمو ريم الفيصل ولولوة الحمود كانت الصين آخر محطاته في جولته السابقة، حظي خلالها بحضور منقطع النظير. وتأتي هذه المحطة ليستمر فيها هدف فكرة المعرض على اكتشاف أدقّ مميّزات الحياة البشريّة والعلاقات بين مختلف الثقافات والانتماء المشترك لهذا العالم، من خلال تقديم أعمال فنّية خلاّقة لاثني عشر فنّانًا من المملكة العربية السعودية في هذا المعرض من بينهم الفنان مهدي الجريبي الذي يطلق مشروعاً جديداً في هذا المعرض بعنوان (نقاط) الذي يشارك به الفنان ضمن جناح الفن السعودي المعاصر. ومع أن مشروع الجريبي يأتي بعد توقف دام سبع سنوات عن عرض مشاريعه الجديدة منذ آخر أبحاثه التشكيلية: (زنكوغراف) - الذي عرض في العام 2003م، كما يشير في بينانه عن هذه المشاركة
التي حملت عنوان (نقاط) هو إنشاء في الفراغ مكون من سبع مسَّنات يدوية (آلات يدوية لشحذ المعادن كانت متداولة في فترات سابقة)، ينصِّب الفنان كل آلة منها على حامل حديدي معالج بارتفاع 120 سم، مثبت على الأرضية بواسطة قاعدة والآلات تنتظم على سجاد أحمر بطول 8م.
يقول الفنان الجريبي إن نقاطه تمتلك خاصية الحركة والفعل، في اصطفافها تقف ضمن حيز عرض واحد، لكن كلاً منها يمتلك إحداثياته الخاصة التي تجعل من انوجادها فعلاً غير متزامن.
ويضيف أن النقاط تتحرك بواسطة قرص دائري، تقف كإشارة فيما تتسع الدوائر. أضع الآلات السبع كنقاط لانتهاء جملة الخطاب، وهو ما يستدعي العودة إلى قراءة مفردات العالم الذي أنتج هذه الآلة واستخدمها، واستمر في استخدامها. أما النقاط ذاتها فهي منتج دون تاريخ، لكن صلاحيتها لا محدودة في القدرة على الفعل والتشكيل. الجريبي يتحدث عن (نقاط) موضحاً: إنه مشروع يبحث في الزمن، زمن الفعل لا الزمن المعاش والمدرك، يبحث في الاختلاف بينهما، في التزامن واللا تزامن.. مضيفاً أن استقلالية الفنان هي فضاؤه الوحيد والمتاح لإنجاز خطابه الجمالي والفني، مهما كانت الطريق طويلة ووعرة.. ويرى الجريبي أن الشارع هو مرسمه وورشته، لا يتحدث عن توقفه، بل يفضل أن يبدأ من جديد دائماً.. مشيراً إلى مشاريعه الناجزة أخيراً ك(زمزم 2010)، مؤكداً أنه لن يكرر أي فعل فني يمتلك أدواته، في كل نهار هناك بداية جديدة.. وهو يحتفي بنقاطه كما يقول حينما يفرش تحت أقدامها هذه السجادة الحمراء، كما يحتفي بقارئه أيضاً.
مهدي الجريبي هو أحد أبرز الفنانين المؤثرين في حركة الفن السعودي المعاصر، بدأ الحضور في الساحة الفنية المحلية منذ العام 1989، شارك في عدد من دورات (بينالي القاهرة الدولي)، ترينالي الهند الدولي، (بابل 2002 ) المتحف الوطني للفن المعاصر، سيؤل- كوريا الجنوبية، معرض ومزاد (30 فناناً ضد مرض الزهايمر) Drouot Montaigne- باريس. فيما ظل مشروعه المثير (جدل) حاضراً بقوة طيلة العقد الأخير كأبرز المشاريع الفنية التي قدمها الفنانون السعوديون، فقد حضر مستعاداً في (Edge of Arabia)- لندن : 2008م، ثم في مزاد كريستيز - دبي 2009م قبل أن تباع 14 قطعة من (جدل-2) في (فن أبو ظبي 2010).
كما يشارك من جانبه الفنان فهد القثامي ضمن المجموعة التي اختيرت بعناية من بين التشكيليين المعاصرين بالمملكة خصوصاً الشباب. قدم القثامي اثنين من المشاريع الفنية الجديدة
المشروع الأول (على الخط) هو عمل مطبوعة على ورق عصا يتألف من 4 قطع، بينما المشروع الآخر هو فن الفيديو بعنوان (قانون الفعل الماضي) والذي هو شريط فيديو ثانية 2:40 الطويلة التي يمكن تمديدها لفترات طويلة دون نهاية محددة تقررها متفرج كما يوضح الفنان «كان الفعل في الماضي، لكنه ماض مستمر، على الرغم من أن هذا النوع من الأفعال غير موجود في اللغة العربية، ولكن يمكن التقاطها من خلال الفن». في «الفعل الماضي»، ونراقب المشهد حيث شخص يغسل أيديهم، ثم تحقق ضعف ذلك، وكرر هذا العمل مرة أخرى ومرة أخرى، في كل مرة مع سرعة مختلفة وزوايا الكاميرا المختلفة وغير متوقعة، يرافقه المؤثرات الصوتية المستمرة التي تطارد وتشجيع المشاهدين على التأمل. «إنه عمل في الماضي مع مرور الزمن بين لحظة وتظهر لحظة المشاهدة، والوقت المنقضي بين إطلاق النار وتبين الفعل والعرض، آل Gethami التعليقات.
أما بالنسبة لعمل آخر بعنوان «على الخط»، ونحن نرى صورة مطبوعة من الجمل مع تجهيزات إضافية، طبق الأقمار الصناعية ومعدات الصوت وضعت على ظهرها...
العمل الذي يعتمد على العديد من التقنيات، بالتلاعب في القواعد الفنية التصنيفات (كما هو الحال دائماً مع شركة تعمل في Gethami)... الفنان يقدم أفكاره باستخدام مزيج هجين من التقاليد الفنية المختلفة، في حين تظهر واحدة من السمات الرئيسة للبيئة: الجُمل. الدولة ثابتة من الإبل يتناقض بواسطة أدوات الاتصالات المتغيرة، وتسليط الضوء على المفارقة والأصالة من الصورة.
من المفارقات والعناصر العادية إرسال إشارة على المشاهدين في حين أن الجمال لا يزال في تلقي وإرسال الإشارات.
تجدر الإشارة إلى أنّ معرض «ميناسارت فير» قد انطلق في العام 2010. واستطاع هذا المعرض أن يصبح محطّ أنظار دور المزادات العامة ومتاحف العواصم الفنيّة في المنطقة والعالم، ما جعله بالتالي أحد المعارض الفنيّة الأكثر أهميّة لهذه السنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.