الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعداء الإبداع؟!
في الوقت الأصلي
نشر في الجزيرة يوم 27 - 02 - 2011

- لانحتاج إلى فتوى أو نظرية فلسفية كي نسلم بأن ثمة مواطن ارتبطت بالإبداع وارتبط الإبداع بها حتى باتا يشكلان وجهين لعملة واحدة، وأن للقبح أيضاً مراتعه التي يستوطنها ويعيش فيها، وأن للإبداع أربابه وأنصاره.. كما أن للقبح أهله وناسه.
- وأن في كرة القدم وعالمها الفسيح من الإثباتات والشواهد ما يؤكد ذلك عبر حقيقة وجود مدائن عامرة بكل ما هو بديع وجميل، وأخرى مأهولة بالضد وما في حكمه.
- ولنأخذ نادي الهلال مثالاً:
- فقد بات من المتعارف عليه أنه موطن الإبداع والجمال الكروي حتى أضحى حاملاً متفردا ص لصولجان هذه الحقيقة..
وأن الذي لا خلاف ولا اختلاف حوله، هو أن الزعيم لم يعد فقط يمثل الرقم الأصعب في أية معادلة تعنى بالكرة السعودية والآسيويةكواجهة مشرقة تنثر إبداعاتها في كل الاتجاهات.
- بل زاد على ذلك بأن أضحى هو المعيار الثابت للوقوف عن كثب على قيمة التنافس والمنافسات، وعلى مدى ارتفاع أو انخفاض المستوى العام للأداء، وعلى مدى جودة الانتاج.. غير أن كل هذه الحقائق والصفات والمسلمات الجلية.. لا ترضي ولا تعجب أعداء الإبداع من أهل وناس النقيض..؟!!.
- ذلك أنهم لم يدعوا وسيلة من وسائل العمل على تشويه الصورة المشرقة لهذا الصرح العملاق إلاّ امتطوها تحت جملة من الأكاذيب والأراجيف التي اصطنعوها وجندوا لخدمتها وترويجها خلقا كثيرا من مختلف المشارب الرياضية التي تدور في فلكهم بغية تكريس تلك التشويهات من خلال العمل بمبدأ (الكثرة تغلب الشجاعة)، ذلك أنه في يقينهم أنه كلما تزايدت وتنوعت الأصوات..كان التأثير أشمل وأقوى.. وبناءً عليه فقد كرسوا جهودهم لمحاربة ومعاداة أي ملمح إبداعي هلالي من أي نوع.. سواء من خلال انتداب أشباه اللاعبين لأداء مهمات خاصة تتمثل في تقصد مفاتيح التفوق الأزرق إما بتعطيلها أو باخراجها عن طورها لتكون عرضة للعقاب، وفي كلتا الحالتين يتحقق الهدف.. أو من خلال التأليب والتباكي وممارسة الصراخ الهستيري المنظم والمنتظم المراد به الاستجداء والضغط على مصادر القرار في سبيل إيقاع القرارات الظالمة بحق هذا النادي (المبدع) في زمن شح فيه الإبداع.
- لاحظوا كيف كان يعامل (تفاريس) وكيف أصبح يعامل اليوم، ولاحظوا كيف كان يعامل (التايب) وكيف أصبح يعامل بعد ذهابه عن الهلال.. ثم لاحظوا كيف كان يعامل السويدي (ويلي) خلال المواسم الماضية عندما كان يبدع ويقدم أفضل ما لديه من فنون الكرة وكيف ألحقوا به التهم الجائرة التي سيحاسبهم الله عليها.. ولأنه لم يعد بمقدوره اليوم تحمل الضرب المتعمد والظلم التحكيمي الذي كابده طويلاً.. إذ كان قضاة الملاعب يتفرجون على الجلادين وهم يتعاقبون على ضربه وايذائه بشتى الطرق.. فكان من الطبيعي أن يسقط اليوم من حساباتهم الاستهدافية بعد ان قل مجهوده وبات محدود العطاء، ولم يعد (ويلي) الذي نعرفه إلى درجة أنه بات يتجنب الاشتراك في أي كرة حفاظاً على حياته ولاسيما في ظل تخاذل قضاة الملاعب عن حمايته قانونياً..؟!!.
- ثم انظروا إلى حجم الاستنفار الإعلامي العجيب، الرسمي وغير الرسمي، الهادف إلى الإطاحة بالروماني (رادوي) وتكريهه في تمثيل الهلال مستقبلاً باعتباره يمثل علامة احترافية بارزة ومميزة تصب في مصلحة الهلال.. وأقسم لو أنه يمثل أحد الأصفرين لما تم تسخير البرامج والمطبوعات للنيل منه على شاكلة ما جرى ويجري وإنما تسخيرها للإشادة به وبقدراته الابداعية، فضلاً عن الإلحاح في المطالبة بحمايته من اعتداءات واستفزازات (رخوم) الملاعب الذين كسروا (أنفه)، والذين تعاقبوا على توجيه الأكواع إلى جمجمته أمام أنظار قضاة الملاعب، علاوة على الذين يتم تجنيدهم لملاحقته في كل شبر من الملعب بقصد الضرب والإيذاء لصالح أطراف أ خرى وليس لصالح فرقهم التي لا جمل لها ولا ناقة في المنافسات الكبرى أمثال (الثقفي والبرناوي)، وهنا يبرز السؤال: ما هو الثمن يا ترى..؟!!.
- ولنا أن نتخيل مواقف (أسرى القبح) لو أن ما حدث للهلال أمام الأهلي كان العكس.. هل كان سيصيبهم الخرس كما أصابهم اليوم؟!!.
الفرق بين الإعجاب وبين الضرورات؟!
- وسط هذا لخضم من الأقلام التي تعج بها صحافتنا الرياضية، منها الصالح ومنها الطالح، ومنها ما هو بين هذا وذاك.. ظهرت (سحنات) تأبى إلا أن تشهد خلق الله على ما هي عليه من (خواء)؟!!.
- مثلاً: حينما يتداخل أحد الإعلاميين بأي من البرامج التي تستضيف عادة ذلك الصنف من (المنفوخين) ذاتياً تحت صفة كاتب أو ناقد، إلىآخره من المسميات والصفات (المجانية) التي تصرفها تلك البرامج على بضاعتها.
- قول حينما يتداخل ذلك الإعلامي لسؤال ذلك (المنفوخ) أو تذكيره بما سبق أن سطره من (خرابيط)، أو بشيء من عبثياته المضللة.. تراه يعدل من جلسته منتشياً (منشكحاً) شاكراً للمتداخل.. لا لأنه أراد البحث عن حقيقة مغيبة، ولا لأنه أراد المساهمة في تعديل ما يمكن تعديله من اعوجاجات يمكن إصلاحها بشيء من التذكير والمراجعة.
- وإنما هو يشكره فقط لأنه متابع لما جادت به قريحته، ومن ثم يروغ ويتملص من الاجابة عن الاستفسارات كما يروغ الثعلب..!!.
- المعضلة أن هذا الصنف ممن ابتلي بهم الوسط.. يضعون أنفسهم (اعتباطاً) في مواقع ليسوا أهلاً لها من قريب أو بعيد بدليل أنهم لا يفرقون بين ضرورات المهنة التي تقتضي بأن يكون الإعلامي الحقيقي متابعاً لكل ما يجري على الساحة، وبين مسألة الاعجاب، إلى الحد الذي يجعلهم يوظفون تلك المداخلات المهنية تحت بند الإعجاب.. وبذات الكيفية التي لا يفرقون من خلالها بين العيب واللاعيب..؟!!.
المعنى
عين تعيي تشوف الزين وابداعه
ما فالها إلا الرمد والتراخوما
الله يحب الجمال بساير انواعه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.