وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في جلسة «إصلاح مؤسسات الحوكمة العالمية» بقمة G20    المملكة في «العشرين»    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    المملكة في قمة العشرين.. تعزيز العمل الدولي وتحقيق التنمية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    قراء يفضلون الشعر الاصطناعي    «مستقبل الإعلام» يعزز الدور السعودي عالمياً    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    مرحلة الردع المتصاعد    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جفاف قلوب الأبناء تجاه آبائهم.. نزعة مادية أم عقوق؟!
مختصون في الشريعة وعلم الاجتماع يحذرون من خطورتها على المجتمع
نشر في الجزيرة يوم 28 - 01 - 2011

- حث الدين الإسلامي على بر الوالدين، ورعايتهما، والعناية بهما، والإحسان إليهما، وخصوصاً عند كبرهم، وبلوغهم من الكبر عتيا، قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}، وفي الحديث عن عبدالله بن مسعود قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة في وقتها، قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله.
وفي زمننا المعاصر نجد جفاء كبيراً من الأبناء تجاه الآباء والأمهات، بل من العقوق ما يندى له الجبين، كيف نعالج مثل هذا العقوق؟ وهل للوالدين أثر في حدوث هذا العقوق؟ وما النصائح التي يمكن تقديمها للطرفين حتى نصل إلى الهدف المنشود في تحقيق بر الوالدين، وتجلية حقوق كل طرف تجاه الآخر؟
فضل الآباء والأمهات
ففي البداية يرى د. محمد بن إبراهيم الرومي - أستاذ الدراسات الإسلامية المشارك بجامعة الملك سعود، أنه لا يُقدم على عقوق الوالدين إلا فاقد المروءة سيئ الخلق قليل الدين، ومن كان كذلك مع أوثق الناس به وأكثرهم تفضلاً عليه، كان مع الناس أدنى مروءة وأسوأ خلقاً وأقل ديناً، وقال: إن بعض الأبناء قد يبرر عقوقهم لآبائهم وأمهاتهم بقسوة هؤلاء الآباء والأمهات، وظلمهم له، وتعديهم عليه، وأنا لا أنكر أن بعض الآباء يفعلون ذلك، وأن بعضهم يشتد في القسوة والتأديب حتى ليضرب ولده فيكسر له يداً أو يقصم له ظهراً، وهي قسوة جاهلة ظالمة بلاشك، لكنها لا تبرر العقوق بحال، فالولد كثيراً ما يخطئ في الحكم على الأب والأم بالقسوة والظلم، وكثيراً ما تخفي عليه الحكمة، لصغره وطفولته من قسوة أبويه، وشدتهما عليه في التأديب، وكثيراً ما يكون ذلك بدافع الشفقة والرحمة من دون أن يرى الولد أن في ذلك شفقة أو رحمة، ولقد مررنا كلنا بهذا الدور وبهذه الحالة، فكم كنا نبكي من قسوة آبائنا علينا، ومن حرماننا من بعض ما نشتهي، ومن منعنا بعض ما نريد أن نفعل؟ وكنا نتهمهم يومئذ بالظلم والقسوة، ثم ما نلبث حين نعي الحياة ونفهمها أن نتبين فضلهما علينا في ذلك المنع والحرمان.
واستطرد د. الرومي قائلاً: وهب أباك ظالماً فيما صنع بك، ألا تغتفر له ذلك لقاء ما سبق له من فضل عليك يوم كنت رضيعاً، ووليداً، وطفلاً صغيراً، لا تجد في الكون من يحنو عليك غيره وينفق عليك سواه؟ وأقول للأبناء والبنات لا تنسوا فضل آبائكم وأمهاتكم عليكم، وإن غاب عنكم الآن مشهدهم، فانظروا إلى صنيعهم بإخوانكم الصغار، انظروا إلى أمهاتكم حين يلدن أخواتكم كم يتألمن وكم يصرخن، ثم انظروا إليهن بعد ذلك كم يسهرن وكم يأرقن وكم يجزعن، وانظروا إلى آبائكم كيف يكدحون في الحياة ويتعبون من أجل تربية إخوتكم الصغار، وتعليمهم، وتطبيبهم.
وطالب فضيلته الأبناء بأن يكونوا على ثقة أن الحياة جزاء ومكافأة، فمن أحسن منكم إلى أبوية وبرهما وحنا عليهما، رزقه الله أولاداً يحنون عليه ويبرونه ويحسنون إليه، ومن عق منكم أبويه عوقب بأولاد يعقونه وينكرونه ويسيئون إليه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بروا آباءكم تبركم أبناؤكم).
مقدم على الجهاد
تقول د. لولوة بنت عبدالكريم المفلح - أستاذ التفسير وعلوم القرآن المشارك بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن: لقد اهتم الإسلام ببر الوالدين، والإحسان إليهما، ورعايتهما، وقرن برهما بالأمر بعبادته، وقد جاءت الآيات بذلك صريحة، حيث قال - عز وجل -: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}، وقال: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}.
ولم يقرن الله - عز وجل - شيئاً من العبادات بطاعته كما قرن البر بالوالدين والإحسان إليهما، فقد جاء بعد الأمر بتوحيده كما جاء الحث على بر الوالدين في الحديث الذي رواه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها. قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين. قلت: ثم أي؟ قال الجهاد في سبيل الله.
وفي هذا الحديث قدم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله - الذي هو ذروة سنام الإسلام - وفي مقابل البر يأتي العقوق: وهو مأخوذ من العق والقطع وهو من كبائر الذنوب كما وصفه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بذلك حيث قال في الحديث المتفق على صحته عن أبي بكر رضي الله عنه :(ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قلنا: بلى يا رسول الله الإشراك بالله، وعقوق الوالدين.. الحديث). وعن أبي بكر رضي الله عنه مرفوعاً:(كل الذنوب يؤخر الله - تعالى - ما شاء منها إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الموت)، كما جاء في الحديث:(إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات).
وتؤكد د. المفلح بأن ينبغي على الأولاد لئلا يقعوا في العقوق طاعتهما فيما يأمران به إلا في معصية الله - عز وجل -، وتلبية رغباتهما ومنهم طبيعتهما، وعدم التأفف أو التضجر منهما، وإدخال السرور عليهما وعدم نهرهما، والاعتداد بآرائهما والإصغاء إليهما وخفض الجناح لهما، وذلك بالتواضع لهما، والدعاء لهما في حياتهما وبعد موتهما، وعدم التخلي عنهما وقت الحاجة إليهما، وخاصة وقت الكبر أو المرض لأنهما بحاجة إلى مزيد من البر أكثر مما مضى نظرًا لما يعانيان من الآم الشيخوخة والكبر، روى مسلم في صحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه) قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة)، والعمل على ما يسرهما ولو لم يأمرا بذلك.
لتلافي العقوق
وتوضح د. لولوة المفلح أن هنالك بعض الأمور التي تعين على البر، ومنها أن يسأل الله - عزوجل - بر الوالدين، وذلك بالمداومة على الدعاء، واستحضار فضائل بر الوالدين وعواقب عقوقهما، واستشعار فضل الوالدين على المرء، وأن الله قد جعلهما السبب في وجوده في هذه الدنيا، إضافة إلى ما قدماه من تربيه وحنان ومودة وكد. فكم سهرا لتنام، وبكيا لتضحك وجاعا لتشبع.
ولتلافي العقوق - والكلام للدكتورة لولوة المفلح - ينبغي على الوالدين أن يعينوا أبنائهم على برهم وذلك بعدم تحميلهم مالا يطيقون، وأن يحسنوا إليهم، ويعدلوا بينهم، وتشجيعهم وشكرهم والدعاء لهم، وأن يكونا قدوة لأولادهم وذلك ببر آبائهم، وأن صلاح الآباء سبب لعلاج أبنائهم وبرهم بهم كما في قوله - تعالى -:(وكان أبوهما صالحا)، وسوء التربية سبب في العقوق فإذا لم يرُب الآباء أبناءهم على البر والصلة فنتيجة هو ذلك العقوق، واختيار الصحبة الطيبة، لأن الصحبة السيئة مما تفسد الأولاد على آبائهم بعدم برهم ومما يكون سببًا في المتاعب المترتبة على متابعة الأولاد في تربيتهم الصالحة، وبث سيرة السلف الصالح بينهم وبيان كيفية تعاملهم مع أبنائهم ليقتدوا بهم.
ممارسات خاطئة
ويشير د. منصور بن عبدالرحمن بن عسكر - الأستاذ المشارك في علم الاجتماع بكلية العلوم الاجتماعية بالرياض: إن القيم الاجتماعية كلما كانت سلوكا ممارسا ولها قيمة اعتبارية في المجتمع كلما كانت أقوى وكلما حافظ عليها المجتمع بشكل أكبر, فيوجد في أي مجتمع قيم لها قيمة اعتبارية ولكن ليست سلوكا ممارسا فلا يوجد لها تأثيرا ممارسا في المجتمع, فمثلا قيمة الصدق في القول والعمل، فلها قيمة اعتبارية ولكن في الممارسة قد يتجاوز كثير من أفراد المجتمع قي هذا السلوك فقد يمارس الكذب حتى مع أبنائه وأهله وأصحابه, ومع ذلك يبقى لقيمة الصدق القيمة الاعتبارية في المجتمع, ومن القيم التي لها قيم اعتبارية وسلوكا مما رسا في المجتمع السعودي قيمة بر الوالدين، فهي تعتبر تمارس كمبدأ اجتماعي في المحافظة على استمرارية سلوك أفراد المجتمع في الاهتمام بالوالدين، ومتى ما حصل خرقا في هذه القيمة لدى بعض أفراد المجتمع فان المجتمع يمارس بعض أشكال الضبط الاجتماعي للحد من خرق هذه القيمة بشتى أشكال الضبط الرسمية وغير الرسمية.
كما تعتبر قيمة بر الوالدين في المجتمع السعودي من القيم التي حافظ عليها, فهي توجد لدى جميع فئات المجتمع وطبقاته, ومستوياته، فقد يصل الفرد السعودي إلى مناصب عليا ومع ذلك يعتز الفرد بأنه يحافظ على بر الوالدين وطاعتهما وعدم الإساءة إليهما، استنادا لحث الدين الإسلامي على ذلك، وطلبا للأجر من الله تعالى حيث إن رضى الله تعالى مقترن برضا الوالدين.
وقد بدت بعض التجاوزات في المجتمع التي تخدش قيمة بر الوالدين وقد يعود ذلك لأسباب عدة منها إهمال الوالدين في غرس قيمة بر الوالدين في احترام كبار السن, كما إن عقوق الوالدين قد يكون سلوكا ممارسا من الآباء لأبنائهم وهذا عكس ما أشار إليه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله: (بروا آباءكم تبركم أبناؤكم), وقد يعود إلى تعاطي المخدرات والمسكرات فتؤثر سلبا على عقل متعاطيها في إصدار وسلوكيات مخالفة للقيم الاجتماعية.
وقد يحدث بعض الممارسات والسلوكيات التي تخدش قيمة بر الوالدين أثناء زيارتهما ومنها متابعة القنوات التلفزيونية وتقليب القنوات والبحث فيها تاركا مؤانسة والديه أثناء زيارتهما, ومنهم من يكون أكثر وقته يستخدم الهاتف الجوال ومؤانسة أصدقائه أمام والديه, وهذا بلا شك يؤثر سلبا في قيمة بر الوالدين، حيث إن الأولى عند زيارة الوالدين والجلوس معهما أن يفرغ الفرد جميع أشغاله للحديث معهما ومؤانستهما, والتقليل قدر الإمكان مما يشتت ذلك.
وختاماً نحث وبشكل كبير على قرب الآباء من الأبناء وزيادة غرس القيم الاجتماعية التي منها بر الوالدين واحترامهما، وزيادة التوعية بالقيم التي يرضى عنها الله تعالى وتزيد من محبته ومنها بر الوالدين وعدم الإساءة إليهما, وكذلك التأكيد من الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في بر الوالدين، وكذلك تخصيص جزء من الوقت للقرب من الوالدين وبرهما, كل حسب قدرته واستطاعته واحتياجات الآباء.
قلة القواسم المشتركة
ويكشف أ.د. عبدالرزاق بن حمود الزهراني - أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ورئيس الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية: أهم تلك العوامل هي ضعف الوازع الديني، وطغيان الثقافة المادية المتأثرة بالحياة الغربية، فضعف الوازع الديني يعتبر أهم عامل من عوامل البعد عن تطبيق تعاليم الإسلام في الحياة العامة، وهذا الضعف مرده ضعف التنشئة والتربية الدينية، وعدم وجود القدوة، وتعدد مصادر التلقي بالنسبة للشباب من إعلام، وجماعة رفاق، ومدرسة، وبعضها يهدم ما يبنيه البعض الآخر، ثم إن مشاهدة وقراءة وسائل الإعلام المختلفة، وطغيان الجوانب المادية في الحياة المعاصرة، عوامل ساعدت على ضعف الوازع الديني، وضعف بر الوالدين، والعناية بهما، بل والإساءة لهما اقتداءً بما يعرض في بعض وسائل الإعلام.
ومن العوامل أيضاً قلة القواسم المشتركة بين الآباء والأبناء، مثل: الاشتراك في الزراعة، والرعي، والبناء، ونحو ذلك.. حيث كان الأبناء يشاركون آباءهم في كثير من الأعمال، مثل: الزراعة، والرعي، وبناء ما تهدم من جدران المزارع، وكانت تلك الأعمال تبني وتقوي الجسور بين الطرفين، فعندما يشعر الابن أنه زرع تلك الشجرة مع والده، وتعهداها الرعاية والسقاية، يزيد ارتباطه بأبيه، والفتاة كذلك عندما تشعر أن هناك أعمالاً قامت بها مع أمها تقوى وتتوثق علاقتهما ببعضهما، أما في حياتنا المعاصرة فقد قلت - وربما انعدمت - تلك العوامل المشتركة، حتى السكن تحول إلى فندق يقدم فيه الطعام في أوقات مختلفة، وقل احتكاك الآباء والأمهات بالأبناء.
ومنها أيضاً عدم قيام مؤسسات التنشئة الاجتماعية بواجبها في هذا الجانب، وخاصة الأسرة والمدرسة، فالأسرة والمدرسة لا تبذلان الجهد المطلوب لغرس بر الوالدين وحبهما في الأبناء، وبيان فضل ذلك في الحياة الدنيا وفي الآخرة.. وأيضاً ضعف الحاجة للوالدين، ووجود بدائل لتلك الحاجة عند الأقرباء، وفي المجتمع، فقد كان الأبناء يعتمدون اعتماداً كاملاً على آبائهم، في اللباس، والمسكن، والطعام، وغيرها.. واليوم قل هذا الاعتماد، وربما اعتبره بعض الأبناء أمراً مفروضاً على الآباء لا فضل لهم فيه، وربما هددوا آباءهم بالخروج من المنزل، والالتحاق بالشلل المنحرفة التي تستغلهم، وتقدم لهم طلباتهم المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.