كلنا نشكو من تراجع الترابط الاجتماعي، وقد نتفهم بعض أسبابه وربما نتائجه بدعوى مشاغل الحياة التي اخذت تفكيرنا وأوقاتنا، لكن من الصعب القبول بهذا التراجع في حقوق الوالدين بدءاً من عدم الرعاية ثم الجفاء وصولا الى العقوق والعياذ بالله ، وما أخطر وأبشع عقوق للوالدين، وما اعظمه اثما عند الله تعالى. عام بعد عام نسمع عن حالات قسوة، بل بلغ الأمر الاعتداء على الأب أو الأم، فأين نحن من الأمر الإلهي بحسن معاملة الوالدين وحسن عشرتهما، وأين نحن من التوجيه النبوي الشريف وسيرة السلف الصالح؟ حدث مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال : (بينما أنا جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، اذ جاء رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله : هل بقى على من بر أبويّ شيء بعد موتهما أبرهما به. قال : نعم خصال اربع : الصلاة عليهما والاستغفار لهما وانفاذ عهدهما واكرام صديقهما وصلة الرحم التي التي لا رحم لك إلا من قبلهما، فهو الذي بقى عليك من برهما بعد موتهما) .. هكذا ليس أعظم احساناً ولا أكثر فضلاً بعد الله تعالى من الوالدين. حول هذا الموضوع الذي أبكاني وأبكى غيري تناول امام مسجد الكوثر بحي الصفا بجدة الشيخ حسن السميري في خطبة الجمعة الماضية، ووجدت من الفائدة والتذكير فالذكرى تنفع المؤمنين وتنبه الغافلين ان أشير الى مضامين الخطبة، واسأل الله أن ينفعنا وينفع ابناءنا وأحفادنا بها .. فمن فضل بر الوالدين ان يمتد اجره حتى بعد مماتهما، ولذلك قال عامر بن عبدالله بن الزبير : (لما مات ابي عبدالله، ما سألت الله حولا كاملاً الا العفو عنه)، ومن سيرة الأخيار انه عندما ماتت ام اياس ابن معاوية أحد قضاة الاسلام بكى بكاء شديداً، فقيل له فيم ذلك، قال : (كان لي بابان مفتوحان الى الجنة فأغلق احدهما) ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (رضا الرب في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما). لقد أفاض امام المسجد جزاه الله خيراً في ثواب بر الوالدين، وما اعظم ما اكد عليه الاسلام الحنيف في هذه المسألة ، ورغم ذلك نجد من يفعل عكس كل هذا الخير ويرتكب اثما او يجرم في حق والديه او احدهما، قال مجاهد رحمه الله : (لا ينبغي للولد أن يدفع والده عنه اذا ضربه، ومن شد النظر الى والديه فلم يبرهما، ومن ادخل عليهما حزنا فقد عقهما). وكما شرح الشيخ السميري فإن للبر ثلاثة شروط : ان يؤثر الولد رضا والديه على رضا نفسه وزوجه واولاده والناس أجمعين، وان يطيعهما في كل ما يأمراه بهم وينهيانه عنه، وافق ذلك رغبته ام لم يوافقها في غير طاعة الله وما لم يأمراه بمعصية الله تعالى. والثالث أن يقدم لهما كل ما يلحظ رغبتهما فيه مع شعوره بتقصيره في حقهما فوق ذلك ولو بذل لهما دمه وماله، وهذا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه تطلب منه امه يوما من الأيام شربة ماء، فيذهب ليستقي لها، فلما جاءها وجدها نائمة، فثبت عند رأسها حتى استيقظت، واليوم نجد من الناس من يعامل اصدقاءه احسن مما يعامل والديه والعياذ بالله. اننا في حاجة الى اليقظة بحسن التربية حتى لا يتسلل العقوق والقسوة الى قلوب الأجيال من الابناء والأحفاد، وكلما كان الأب والأم محافظين على بر والديهما، وغرسا في أولادهما ذلك، بارك الله في عملهما ووجدا وفاء من ابنائهما جزاء ما أوفيا، وهاهو خطيب المسجد ينبه كل مسلم على أن يحسن معاملة الأب والأم ابتغاء وجه الله ورضاه سبحانه. نسأل الله ان يهدي نفوسنا تقواها وأن يرزقنا بر الوالدين في حياتهما وبعد مماتهما، قال تعالى : (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا اياه وبالوالدين احسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما وأخفض لهم جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا). حكمة : قال صلى الله عليه وسلم (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين احسانا)..