زيلينسكي يدعو إلى رد «حازم» على «ابتزاز» بوتين بشأن التهديد الصاروخي لكييف    الرياض يزيد معاناة الفتح في دوري روشن    إعادة انتخاب االسعودية لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية    تحديد موقف حمدالله من مواجهة الشباب والهلال    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أول امرأة تؤلّف كتاباً عن السبح.. تمزج التراث بالابتكار في معرض "بَنان"    الجيش اللبناني يتهم إسرائيل ب"خرق" اتفاق وقف إطلاق النار "مرات عدة"    وزير الحرس الوطني يرعى ملتقى قادة التحول بوزارة الحرس الوطني    فرع ⁧‫هيئة الصحفيين السعوديين‬⁩ في ⁧‫جازان‬⁩ يختتم برامجه التدريبية بورشة عمل "أهمية الإعلام السياحي    التعاونية توقِّع شراكة جديدة مع شركة اليسر للإجارة والتمويل (اليسر) لصالح قطاع التأمين على الحياة    السفير الأميركي: سعيد بمشاركة بلادي في "بلاك هات"    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    برعاية أمير جازان.. الأمير محمد بن عبدالعزيز يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    شخصنة المواقف    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذه حكاية زوج مسياري
قطار الزواج يذهب ويعود
نشر في الجزيرة يوم 27 - 09 - 2001

من وقت لآخر يحلو الحديث عن زواج المسيار ويكثر طرقه وطرحه من شتي النواحي وقد افتى بمشروعيته سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وليس هناك جدال في الحكم الشرعي حيث أبان سماحته بأنه طالما توافرت فيه اركان الزواج الشرعي فسمه ما شئت فهو زواج شرعي.
كما أن زواج المسيار موجود منذ القدم حيث يعفى الزوج برضا الزوجة من حق المبيت إلا أن هذا العفو ليس بمبرر لعدم إعلان ذلك الزواج واشهاره... وبذلك أستطيع تسميته بزواج الخائفين أو زواج الستر والخفاء.
لأن المسألة لم تعد تقديراً لظروف الزوجة وإنما ظروف الزوج الراغب في التعدد، وإلا توجد حالات تتطلب بقاء الزوجة لدى والديها وإخوتها اليتامى والصغار وربما تكون هي الثانية أو الثالثة أو الرابعة وليست الأولى والا لاضطر الى الزواج بأخرى.
ولعلي أسوق تجربة لاحد الرجال الذين اقدموا على ذلك النوع من الزواج (أحد المسييرين) وتزوج زواجاً مسيارياً معتقداً بساطته وأنه على مسماه مجرد مسيار!! وعدم التزام بالحقوق الزوجية: النفقة، القسمة، العدل وحتى القوامة، انظروا ماذا حل به .. بعد ان تزوج يقول وكانت الثانية دون علم الأولى وهو شرطي الاول احسست بأنني ارتكبت منكراً عظيماً حيث دخولي على زوجتي في منزل اهلها وكأنه جريمة اقترفتها حيث أتسلل إلى المنزل بخفية وأخجل حتى من أهلها وإخوانها ووالدتها أقضي وطري ثم أخرج وقد تأثرت نفسياً بل اسود وجهي امامهم وعشت في ضنك وحتى زوجتي الاولى شعرت بذلك الحزن والهم اللذين ظهرا عليّ فجأة، وقمت أتساءل إذا كان هذا هو حالي فما هو حال زوجتي الثانية يا ترى امام اهلها وقمت اطرح اسئلة كثيرة؟؟ واتعجب واذا بي بعد اقل من شهر اتمالك نفسي واصرخ معلناً ذلك لزوجتي الاولى بانني قد تزوجت ومن حقي ومن حقها الاعلان عن ذلك كزواج شرعي فلم تصدقني في البداية ومع استمراري بدأت تتقبل الأمر وقال إيت بها ولنعش سويا واذا بي اصرخ مرة اخرى فرحاً وأنطلق الى اهل زوجتي الثانية واخبرهم بمصارحتي لزوجتي الاولى والآن سأصحب زوجتي الثانية الى منزلي الحقيقي مع أم أولادي فعلت الفرحة وجوه الحاضرين وكأنني تزوجت مجدداً واقمت في منزل واحد وعشت عيشة هنيئة فلكل واحدة منهما الحق في زوجها ولابنائي جميعاً منهما حق أبوتهم.. ولا تعليق على ذلك.
وإنما عدة تساؤلات قد يكون جلها في الاذهان: الى متى هذا الخوف الذي يعيشه الرجال عفواً ممن اقترفوا ذلك الذنب «زواج الخفاء» وهل سيستمرذلك المستور؟!
ما مصير الابناء والى متى يتجاهل حقهم او لن يتم الانجاب، أليسوا في الشرع سواء بسواء وكذلك في النظام.
هناك من يعتقد ان هذا النوع من الزواج مناخ ملائم لمن فاتهم قطار الزواج الذي يقول عنه عالم الاجتماع الدكتور ابراهيم الجوير «استغرب ان قطار الزواج يمر وليس له الا محطة واحدة فالقطار يذهب وسيعود وله محطات كثيرة مكانية وزمانية».
وهناك من يعتقد أيضاً أن هذا النوع من الزواج بيئة مناسبة لمن مر بتجربة قاسية ومريرة لا سيما وانه بلا شروط «بلا اشتراطات قاسية» فالدعوة تساهيل...
لا والله والف لا فلكل إنسان كيان. رجلاً كان او امرأة فبهذه الطريقة وان كانت شرعية قد تخدش كرامة الزوجة واهلها وفي المستقبل بأبناء تلك الاسرة الخفية.
الحل في التعدد المشروع وليحمد الرجال الله في هذا الوطن المعطاء بتطبيق شرع الله ولنمسح من الاذهان ذلك النوع من الزواج بل ليكن كما كان في السابق لاهل الظروف القاسية وبالاتفاق والا تتصدر اذهان الناس في الاقرار عليه مكان التعدد المشروع المعلن الصريح.
علماً أن الأصل التعدد وليس التفرد «فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة» فاء السببية لعدم العدل كما شرح احد الاساتذة الكرام مقيساً على الوضوء والتيمم «فلم تجدوا ماءً فتيمموا» فالأصل هنا الوضوء ومع عدم وجود الماء يكون التيمم كذلك الأصل هناك التعدد مثنى وثلاث ورباع وعدم القدرة على العدل يكون واحدة كما اشير الى ان العدل لا يكون دون تجربة والعدل ليس هناك الحب فالعدل القلبي مُعفى عنه الانسان فهو لا يملكه واستغفر الله إن كنت مخطئاً.
كما أن في القلب أربع حجيرات لكل وحدة منهن حجرة ومستقر وايام الاسبوع السبعة موزعة ثلاثة أيام راحة ويوم مع كل واحدة وعيشة هنيئة وميسرة.
ولكن هنا تنبيه عام الى ان الدعوة ليست في قضاء الوطر والانجاب ثم الاهمال فالشريعة مقدسة فكم من معدد لا يعرف اسماء ابنائه فضلا عن اخلاقهم وعلمهم وتربيتهم وترك الحبل على الغارب والخوف على البنات قبل الاولاد وليس من المنطق والعقل تسليم الراية للزوجة لا سيما وان كانت مجروحة او مهانة فان ذلك لا يرضي الله ولا رسوله والعدل اسمى من ذلك كله كما ان القدرة تكون في كل شيء وخاصة المالية وتوفير المناخ الملائم وفق شرع الله القويم ويجب العمل على تحقيق التوازن في المعيشة والمحافظة على على قدسية الحياة الشريفة.
فهي دعوة للتعدد مشروطة بالقدرة من شتى النواحي فكم من حدث اهمل والسبب التعدد ولهذا ومثل ذلك يجب ان يمنع بل يتدخل في الشخص الراغب في التعدد بضمان بنكي لازم ووضع اشتراطات شبيهة للشخص الراغب في الزواج من الخارج ووضع القوائم والشروط والمسوغات فنحن بشر ولسنا ب ......... والمجتمع سيتضرر من تلك الفئة التي همها ذلك الامر فلله في كل الاحوال الامر ثم لولاة الامر وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.