مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    المالية وصندوق النقد الدولي يستعدان لإطلاق مؤتمر العلا لاقتصادات الأسواق الناشئة    "هيئة النقل" تحصل على شهادة اعتماد البنية المؤسسية الوطنية    فرنسا تحتضن اجتماعا دوليا حول الانتقال السياسي في سورية    رئيس الوزراء المصري: نبذل جهوداً لتنفيذ بنود وقف إطلاق النار في غزة    على حلبة كورنيش جدة.. غدًا انطلاق جولتي بطولة "إيه بي بي فورمولا إي" للمرة السابعة في المملكة    نائب أمير جازان يزور معرض جازان للكتاب "جازان تقرأ "    الهيئة الملكية لمدينة الرياض تطلق مشروع «الحي الإبداعي»    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    تدشين الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    انطلاق مؤتمر القصيم السابع للسكري والغدد الصماء بمشاركة نخبة من الخبراء    14.9 مليار دولار استثمارات «ليب 2025»    ليالي الدرعية تعود بنسختها الرابعة لتقدّم تجربة استثنائية في أجواء شتوية    وزير الثقافة يلتقي وزيرة الفنون والثقافة والاقتصاد الإبداعي النيجيرية    أمير نجران يُكرِّم مدير فرع المجاهدين بالمنطقة سابقًا    أمير الشرقية يستقبل مدير الدفاع المدني بالمنطقة    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    جامعة الإمام عبد الرحمن تطلق المرحلة الثانية من استراتيجية البحث العلمي والابتكار    النفط يتراجع وسط تلاشي مخاوف تعطل الإمدادات وارتفاع المخزونات    زيادة أسعار المنتجين في اليابان بأسرع وتيرة منذ 19 شهراً    تعليم مكة يدشن الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    مصر تؤكد أهمية العمل الأفريقي المُشترك لمواجهة التحديات بالقارة ودعم القضية الفلسطينية    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    إعلام الماضي ورياضة المستقبل    الاحتلال في الجنوب والسلاح المنفلت يهددان استقرار البلاد.. سيادة الدولة.. أولوية الإدارة اللبنانية الجديدة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    حصالة ليست بها قيمة    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    تعب التعب    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيد
نشر في الجزيرة يوم 07 - 01 - 2000

كلما أقبل عيد رمضاني وجدتني منجذبا الى الحديث عنه شعرا أو نثرا.
وحين أبدأ الكتابة تتداعى الذكريات متتابعة كشريط الخيالة ، السينما كما يصفونه إذ أني لم أر شيئا من ذلك في حياتي والحمد لله.
تبدأ ذكريات العيد متلاحقة من أيام الصبا حين كنت في تلك القرية الجميلة (العودة) وهي قائمة كالكوكب بين تلك المزارع على ضفاف وادي الفقي ، وقد باتت اطلالا هي أولى بالوقوف عليها من أطلال منازل ميّ صاحبة ذي الرمة، او اطلال صاحبة امرىء القيس أو سواهما من تلك الاطلال التي وقف عليها الشعراء واستوقفوا، وبكوا واستبكوا لأنها منازل أحبة رحلوا,.
* أما أطلال العودة فهي أطلال مساجد ودور عمرت منذ قرون طوال، ثم أخنى عليها الذي أخنى على لبد، فلم يبق منها إلا هذه الذكريات التي تثير الشجن كلما خطرت، فأقف عليها خيالي مناجيا وشاكيا، وهيهات ان تبعث الشكوى رفات الماضيين، فقد باتت تلك الدور كالقبور، وقد كانت آجام أسود، ومكانس آرام كالبدر.
مساجد ومعاهد ودور باتت أطلالا كقبور مريوان تلك المقبرة التي ثوى فيها كثيرون من اهل تلك البلدة التي كانت وبادت من الوجود، لكنها لم تبن من سويداء كل فؤاد فيها كان صباه ولا غرابة فحب تلك المرابع محفور في الافئدة كتلك التي يقول عنها ابن الرومي:
وحبب أوطان الرجال إليهمُ
مآرب قضّاها الشباب هنالكا
ويقول الشيخ سليمان بن سحمان في مثلها:
بلاد بها نيطت عليّ تمائمي
وأول أرض مس جلدي ترابها
ويقول الآخر:
نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول
ليس عجيبا اذن ان يتصل حنيني الى تلك الربوع التي كانت مرتع صباي، ولكن هل يحتمل المرء الوقوف بها بعدما باتت اثرا بعد عين.
إني لأعجب كثيرا من هذه النفوس التي سخت بتلك المنازل فأسلمتها للهجر الذي افضى الى التداعي لُمت اطلال تثير الشجون وتريق الدموع من الشؤون، كأن لم تكن منازل اولئك الرجال الافاضل الذين صانوها عبر القرون الطوال حتى قال قائلهم: العودة أم سدير والمدن حولها .
وقول الآخر:
دار بها الاضياف ينسون دارهم
من كثر ما يلقون من هبة الريح
يعني الكرم، وهو ما عناه احدهم حين غادرها فالتفت اليها مشيرا بيده وهو يقول:
مع السلام يالقدوع,, والعود الأزرق واللحم.
أو قال: الشحم نسيت.
وحكايات كرم أهل العودة اكثر من ان تحصر،
وانما هو التمثيل, ومعذرة ان انا امللتك بهذا الحديث عن تلك البلدة التي عاشت في مكامن الحس والشعور ذكريات تتجدد مع تجدد الايام، وما اظنك إلا مثلي تعيش نوعا من الذكريات المرتبطة بالزمان والمكان وبالانسان.
ذكريات تفد والهة، باسمة ضاحكة، او مستعبرة باكية تذكرني اشياء واشياء في كل مناسبة وبخاصة في ايام الاعياد فيتصل شريطها حتى هذه الايام باعثة الشؤون والشجون من مراقدها، فتستجيب لها المشاعر والاحساسات لتقذف اصداءها كلاما منثورا او منظوما على نحو من قول الحجي:
يا عيد وافيت والأشجان مرخية
سدولها ونعيم الروح مفقود
أو قول أبوالطيب المتنبي:
عيد بأية حال عدت يا عيد
بما مضى أم لآت فيك تجديد
أو قول تأبط شراً :
ياعيد مالك من شوق وايراق
ومر طيف على الأبواب طرّاق
أما أنا فقد قلت كثيرا، وما اخالني الا سوف أقول أكثر على نحو من قولي:
ماذا عن الأمس حدث أيها العيد
حدث فصمتك يخشاه المعاميد
يا عيد أرهقني هذا الوجوم، أما
في الأمر عندك انهاض وتجديد
يا عيد كم من أحاديث مزخرفة
طويتها وهي في سمعي زغاريد
غنيتها في شبابي فرحة ولها
من شيبتي ما به تحلو الأناشيد
أبكي وأضحك فيها وهي ساخرة
مني وقد لا يطيق الصمت محمود
شط المزار به وانفض سامره
وانقاض للبين مأمول وموعود
كل المنى في سراب تاه طالبه
فيه المأمل، واقلباه، مؤود
فمن أناجي بأشواق مبعثرة
اضنت عليها الليالي القرّح السود
صفر اليدين انا منها وتتطلبني
كيما تثير الشجى يحدوه تجديد
الناس يا عيد والأفراح مدرجهم
يسعون فيك وما فيهم مجاهيد
كل يغني على ليلاه مبتهجا
فأين ليلاي والأفراح يا عيد
ليلاي يا عيد اشياخ نعمت بهم
واخوةً صفوة حمس صناديد
عشنا معا والمنى تزجي بنا، ولنا
تزجي وصفو نعيم العيش مورود
نروح عند انبثاق النور في فرح
مثل العصافير شاقتها الأماليد
لا الهم يثقلنا، او يستبد بنا
وهنٌ فأيامنا بيض مساعيد
وللشيبة منّا ما تطربها
نصيبها من ليالي الأمس مجدود
واليوم تاهت خطانا في مرابعنا
لا العيد عيد ولا التغريد تغريد
يا عيد جدد بنا آمالنا فينا
وجد عليها تشكّي ناره القود
لو أنها عقلت شيئا تجيش به
صدورنا من هوى يزكيه مفقود
لأرزمت وهي تستسقي مدامعها
وبالصهيل أجابتها المجاريد
وافيت يا عيد والأسماع في صمم
عني واصداء ماضيّ الحب تنهيد
نجترها ذكريات عز باعثها
لو أنها أنصفت ما فاتها العيد
فانضح بها نفحة من رندة عبقت
يوما فأخفى حياءً عطره العود
ما نورت رندة إلا وخف لها
قلب يتيمِّه ما تهمس الغيد
كأن للغيد ثأراً في نوائطه
يطلبنه والشرايين الأخاديد
يا عيد قد أرهقتني الذكريات فهل
لديك ما ينفض الإرهاق يا عيد
عشناك يا عيد أفراحا يزخرفها
أنس المحبين أصلي وتقليد
كل على سنن يزجي مودته
حبل التواصل بين الناس ممدود
واليوم كل وداد الناس تقليد
كلامهم إن يحيوا فهو معدود
مجاملون اذا حيوا، وان صدفوا
فليس في ذاك إنكار وتنديد
مستسلمون لما يرضون من خلق
في القول والفعل، او يأتيك تهديد
انت القديم إذا أنكرت سيرتهم
وان تجاري فعصري ومحمود
اواه يا عيد من قومي ومن زمن
ذكراه وجد واجراض وتسهيد
الهم يا عيد ما انفكت بوادره
تترى وعزم بني الاسلام قعدود
افراحنا فيك وهم ان نغازله
فالروس تنئيه عنا فهو مصدود
الروس والصرب والأوباش في حرم
في القدس، والعزم عنهم بعد مصفود
في كل ارض كلاب السوء لاعقة
دماء إخواننا، قتل وتشريد
وساسة الغرب إن ذيرت حمامتهم
صاحوا، وقتل بني الاسلام محمود
كل الكلاب هنا او هاهنا نزغ
مصعودة الضغن تحدوها المكاييد
ونحن نسعى بشكوانا لمجلسهم
ورفضهم راصد، والجور عربيد
ان انكر البعض فالتدليس باطنهم
إذ كلهم من بني الاسلام مفؤود
حرب علينا وما جئنا بواترة
إلا ضياءً من الإسلام مشهود
يخيفهم وهو ارشاد وتوعية
ومنقذ من ضلال، فهو تسديد
لو يعلمون لخفوا في مواكبه
مستبشرين به، عدل وتوحيد
إن حاربوه فقدماً فل جمعهمو
وسوف يغنيهمو دحراً وتبديد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.