تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. محمد بن عبدالرحمن البشر
نشر في الجزيرة يوم 27 - 07 - 2001

فقدت البلاد يوم أمس صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، وكان رحمه الله كريم اليد، لين المعشر، سلس التعامل، كل من تعامل معه رأى فيه دماثة الخلق والتواضع الجم. وبهذه الخصال الحميدة أحبه الناس وألفوه، وأحبهم كما أحبوه. كان كل ما يقع تحت يده اليوم ينفقه غداً على ذوي الحاجة، لا يرى في اقتناء المال شأناً سوى إنفاقه على المحتاجين وظل كذلك طيلة عمره. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.
لقد تولى رحمه الله جمعية الكلى ودأب على انفاق ما يملك للمساعدة في علاج المرضى وتخفيف آلامهم. جعل الله ما أنفقه في ميزان حسناته. والموت حق لا مرية فيه، ولكل أجل كتاب، وما خص الموت طفلاً رضيعاً في مهده أو شيخاً كبيراً تجاوز المئة، بل ويموت الطفل في بطن أمه، هي إرادة الباري عز وجلَّ وما علينا إلا الإيمان والتسليم بها قال الله تعالى في محكم التنزيل:
«منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى».
وقال منذراً ومذكراً خلقه:
«أفحسبتم انما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون».
وقد خاطب الباري عز وجلَّ رسول الهدى صلى الله عليه وسلم في محكم التنزيل فقال: «إنك ميت وإنهم ميتون».
فلا بد لكل البشر، كبيرهم وصغيرهم، غنيهم وفقيرهم، عزيزهم وذليلهم، قويهم وضعيفهم، معافاهم ومريضهم، ذكرهم وأنثاهم، ان يؤمنوا جميعاً بأن الموت لابد وأن يطرق عليهم أبوابهم ان عاجلاً أو آجلاً بإنذار وبدون سابق إنذار.
لقد خلق الله الناس من اجل الإعداد والتزود منها بما أمر الله للدار الآخرة وهي الدار الباقية التي لا موت فيها، فهو خلود إلى أبد الآبدين، ونحن عن الدنيا مرتحلون وسنلاقي بعد مماتنا ما قدمنا إن خيراً فخير وإن شراً فشر. قال الله تعالى: «وأن ليس للإنسان إلا ما سعى، وأن سعيه سوف يرى، ثم يجزاه الجزاء الأوفى».
قال الشاعر:
وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً
وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري
وكم من صغار يرتجى طول عمرهم
وقد أدخلت أجسامهم ظلمة القبري
وكم عروس زينوها لزوجها
وقد قبضت أرواحهم ليلة القدر
وكم صحيح مات من غير علة
وكم من سقيم عاش حيناً من الدهر
والرحمن جلت قدرته يكتب لابن آدم من الحسنات كل خير فعله من مد يد العون للغير، والسعي في طلب الرزق، ومعاملة الناس بخلق حسن، والبذل والعطاء. وهذه الأمور كلها تكون سبباً بعون الله في دخول الجنة والبعد عن النار.
«كل نفسٍ ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور».
ومن رحمة الله بعباده أنه قد اخبرهم بأنهم لن يخلدوا في دنياهم هذه التي أوجدهم فيها وان كل من له نفس لابد لها وأن تذوق الموت مفارقة دنياها وتاركة وراءها كل ما تمتعت به وأنها ستصطحب معها الأعمال خيرها وشرها، حلوها ومرها، صالحها وطالحها، ثم توفى أجرها وحسابها بعد الممات ويوم الحساب.
النفس تبكي على الدنيا وقدعلمت
أن السلامة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها
إلاَّ التي كان قبل الموت يبنيها
لا بد للمؤمن أن يؤمن أنه ضعيف ولا بد أنه راحل من الدنيا بما فيها بمداهمة الموت له فجأة أو بعد حين، وعلينا أن ننتظره في الصباح والمساء. وقال رسول الهدى «ص» «الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك».
وعلى المسلم أن يتحلى بالصبر والرضا في هذه الساعات العصيبة قال الله تعالى:
«ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون».
وقال تعالى:
«قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون».
وأقدم عزائي لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأبنائه الكرام، ووالدة وأبناء الفقيد، راجياً العلي القدير أن يلهمهم السلوان، وأن يجعل الجنة مثوى فقيد البلاد الغالي رحمه الله رحمة واسعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.