أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي يغادر الرياض    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أميركا    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    النصر يعلن التعاقد مع جون دوران    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    التعادل يحسم مواجهة الفيحاء والتعاون    الهلال يتفنن برباعية على حساب الأخدود    الجوف: القبض على 3 أشخاص لترويجهم الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «التعليم» تؤكد على إداراتها التعليمية تطبيق الزي السعودي داخل المدارس الثانوية    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    غوارديولا: مواجهات السيتي والريال المتكررة أصبحت مثل الديربي    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    المربع الجديد يستعرض رؤيته لمستقبل الحياة الحضرية في منتدى مستقبل العقار    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    العملات المشفرة تتراجع.. «البيتكوين» عند 104 آلاف دولار    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبداع وروعة استغلال لحرف مي ومي نصف بيمول
عيسى الناصر فتى رحيمة نحن بحاجة لأعمال مثل نرجس الجنة
نشر في الجزيرة يوم 30 - 10 - 2000

مطرب لامس النجاح واحتضنه فيما بعد ,, قدم عدة أعمال منذ بزوغ نجمه وبموهبته الفذة فرض نفسه عنصراً فعالاً في مجال الأغنية المحلية ثم الأغنية الخليجية,, المطرب فتى رحيمة أوعيسى الناصر الذي استغل امكانيات وحلاوة صوته ونقاوته ليكون فارساً مغواراً للأغنية الخليجية لا سيما وانه تميز بلون جميل أدهش به متذوقي الفن,, المطرب قدم عدداً وافراً من الأغاني الجميلة والراسخة بأذهان محبيه وناقش بأغانيه وأفكاره واختياراته المرثية و حفلة زفاف و أمي وغيرها ولكن دعونا هنا نستمتع ونفرز ما تخفيه بكرات تغرد لمين والتي كانت تحمل أعذب الكلام وأغنية نرجس الجنة ,, التي أخرست لساني عن التعبير ,, فتى رحيمة .
تغرد لمين
مقام / بيات على صرف لا .
كلمات / الشاعرة غيوض.
إيقاع / رومبا.
ألحان / عيسى الناصر فتى رحيمة .
فالث من الآلات السحب وصولو عود من حرف لا سى و رى متكررة ولزمة من نفس الآلات السحب يعود بعدها العود بحروف مي و فا و صول ثم نزولا فا و مي و رى و دو ثم سى فحرف لا ولزمة جديدة من نفس الآلات فيعود عازف العود وبلعبة جديدة مي وفا ثم صول ثم فا ومي بيكار ثم مي نصف بيمول هذه الحروف كانت برشف الريشة من العازف ولزمة مكررة من الآلات فعازف العود يكرر نجاح السابق ولكن بصوت الجواب تبدأ من الحرف دو فالرى ثم مي فيعود نزولاً بعكس الحروف إلى حرف لا ولزمة فعود بحروف الجواب من مي فحرف فا فالصول,, والواضح استعمال وتر سادس,, وتسليمة لدخول جميع آلات العزف المشاركة مع الأرتام وتلاعب من عازف العود الذي أخذ السيق بتوضيح عمق الأغنية وجمالها وأخذ يتلاعب مع آلات السحب وصولو مشترك بين آلة القانون والناي وكمان وصولو من آلة الأورج وحروف تصاعدية لتسليمة المطرب دخوله للمذهب,.
مسكين وتغرد بها الدنيا لمين
مسكين متهني هنا ولا حزين مرجعة
يامسكين
صولوهات مشتركة لآلة القانون مع مشاركة الكولة وتلاعب كمنجات وصولو من الأورج وتسليمة لأداء الكوبليه الأول,.
يا طيرخضر الغصون سر الفلا فالعيون,, مرجعة
عذبتنا بالشجون,, مرجعة,, يا طير صمتك رهيب مرجعة.
ثم حروف من الكمنجات نقراً ثم اس فيعود المطرب بأداء الكوبليه السابق فكورال مسكين مسكين,, فالمطرب مسكين وتغرد بها الدنيا لمين مرجعة للكورال والمطرب قلي لمين بروعة الأداء واللحن المميز لهذا المطرب ,, فتعود الصولوهات من جديد والنص بيمول لحرف مي وتسليمة لأداء الكوبليه الثاني,, الغصن منك اشتكا بروعة التميز بالكوبليه الأول ,, إلى ,, مالك نديم وحبيب ,, مرجعة من الكورال ,, فعودة للمطرب لأداء الكوبليه الثاني,, فالدخول إلى مقام الصبا حسيني يا طير مالك نديم, الخ,, فكورال مالك معدنا سعيد بأصوات رجالية ونسائية كثر الزعل ما يفيد , بصوت نسائي بين الحبيب وحبيب,, فالمطرب مسكين مسكين وتغرد بها الدنيا لمن,, كورال مسكين مسكين ,, مطرب وتغرد بها الدنيا لمين هذا بعد العودة إلى مقام البيات ,, مرجعة,, مرجعة وتلاعب بصوت المطرب,, إلى أن تنهي به هذه الأغنية.
ملاحظة:
الأغنية جميلة ورائعة نصاً ولحنا وأضاف عليها روعة المطرب الذي تعودنا منه هذا الأداء الجميل والرائع,, ولكن كان من المفروض ان يجد صولو شرقيا بدلاً من أصوات الأورج,.
نرجس الجنة
مقام/ بيات.
كلمات / صالح اليامي.
إيقاع/ رومبا.
ألحان/ عيسى الناصر فتى رحيمة .
فالث كالمعتاد من الآلات السحب الكمنجات مع مداخلة صولو عود من صوت القرار,, فتعود الآلات مرة أخرى من حرف دو وسى فدخول الصولو عود مرة أخرى دو ,, سى,,لا,,مرجعة وفا,, مى,, رى,, دو,, سى,, لا,, فدخول المذهب ومزيكا كلاسيكية ولزم من آلة العود,,, تتكرر مع خيال المزيكا,, فدخول المذهب
ليتها الأعمال تهدى والسنين
مثل ما تهدى الهدايا بالتمام
كان يمة كل ما تتقدمين ثانية بالعمر
حيث اهديك عام
مرجعة إلى ثانية بالعمر كورال فمواصلة المطرب إلى أهديك عام وليتها الأعمار تهدى والسنين,,كورال ليتها ,, ليتها,, مطرب,, ليتها الأعمار تهدى والسنين,,مزيكا مرجعة وصولوهات عود كالسابق وتسليمة لأداء المذهب الأول.
ليتني من جر صوته بالأنين
وشال عنك الآه وعيونك تنام
جعل شرك لي نصيب وتسلمين
قرة عيوناً غدت ليل وظلام
مرجعة من المطرب,, كورال ليتها,, ليتها,, فمطرب ليتها الأعمار تهدى والسنين مرجعة,, أداء المطرب بهذا الكوبليه كان رائعاً ومعبراً بعدما تميز أداء ولحناً وتواصل معها التوزيع الموسيقي المتوافق مع الكلمات المعبرة,, فتعود المزيكا السابقة مع الصولوهات العود رغم اختلاف العزف وتسليمه لأداء الكوبليه الثاني
من حنانك رحمة الخالق تبين
وانتي حضنك للدفا الآمن مقام
مرجعة للكورال,, نرجس الجنة تحت قدمك تبين,, تحت قدمك جنة وطيب وسلام
آه يمة كل لعيونك مدين
ما علي أغلى القلوب من السلام
فدخول مقام آخر صبا حسيني ,.
يا حياتي وكنزي الحر الثمين,,مرجعة
كم هو أضحى من مكانتك الكلام,,مرجعة
كورال,, ليتها ,, ليتها ,, مطرب ليتها الاعمار تهدى والسنين ,, مرجعة فيعود المطرب مرة أخرى لأداء المذهب,, ليتها الأعمار , مع مداخلة الكورال ليتها كالسابق أي مرجع المذهب ولعبة مزيكا تقفل به هذه الأغنية الجميلة.
ملاحظة:
نحن بأمس الحاجة إلى مثل تلك الأعمال الراقية والجميلة خصوصاً أنها موجهة إلى الأم ,, فشكراً لهذا المطرب الراقي وشكراً له على تقديم هذا العمل,, مع العلم انه قد قدم عدة أغان تلامس هذا الشعور,, الأغنية رائعة ولا تعبير غير ذلك,.
العمل
العمل تكون من تسع أغان تصدرت اغنية تغرد لمين كعنوان للكاسيت,, نرجس الجنة كلمات صالح اليامي ألحان المطرب نفسه وحبل الكذب لنفس الشاعر والملحن,, وكدة يرضيك ,, كلمات إبراهيم الجنوبي ألحان ناصر الصالح,, ويلي منك للشاعر حجاب بن بخيت ألحان فلكلور تطوير هشام أبو شوارب, وأغنية رحمة العاشقين كلمات سامي الجمعان وألحان صالح الشهري, وأغنية تغرد لمين للشاعرة المعروفة غيوض وألحان المطرب نفسه وأغنية أراهن كلمات د, محسن الشيخ وألحان عادل عبدالله و خلك سموح صالح اليامي و لا تنام للشاعر صدى الحرمان ألحان المطرب نفسه.
والعمل برمته تميز بروعة اللحن وجمال الكلمة وروعة الأداء والتوزيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.