تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    الإنسان قوام التنمية    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    هزيمة النصر مطلب    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة ورأي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
ارجو التكرم بنشر هذا الموضوع، وتقبلوا فائق تحياتي
لقد اطلعت على ما كتبه الاخ/ فهد محمد الحزاب وذلك في يوم الجمعة 22/11/1421ه. استكمالاً للرأي الآخر الذي كتبه لتراث الجزيرة الاخ/ محمد المويعزي بتاريخ 8/11/1421ه. بشأن بعض الكتابات المناقضة للالغاز الشعبية وحلولها من جانب البعض، الذين يجهلون او يتجاهلون ان هذا الفن جزء لا يتجزأ من تراث الاباء والاجداد، واحدى مفردات الادب الشعبي المشحونة بالمتعة والتسلية، وشحذ الافكار في البحث عن الحلول واثراء الثقافة العامة التي تميز بعض الناس عن بعض، وقد ذكر كل منهما سببين لتبرير هذه المواقف السلبية من جانب البعض تجاه الالغاز الشعبية، ومما لاشك فيه أن ما كتبه الاخ محمد والاخ فهد جهد طيب وعمل جليل يشكران عليه، فالدفاع عن هذا الفن العريق واجب على جميع عشاقه ومحبيه.
ولكن عندما قرأت بتمعن السبب الثاني الذي ذكره الاخ/ فهد الحزاب، رأيت انه جانبه الصواب في بعض ما قاله وكتبه، وهي ملاحظات ارجو ان يتقبلها الاخ/ فهد بصدر رحب، لان الهدف من ذكرها اظهار الحقيقة للقارئ وهو المنهج الذي يسير عليه القائمون على هذه الصفحة المباركة، وملاحظاتي كما يلي:
1 لقد ذكر الاخ/ فهد في بداية حديثه عن السبب الثاني ان هناك من يعترض ضد هذا الفن، يعني )فن اللغز(، ربما عن حسن نية او اجتهاد في غير محله، كما ذكر ذلك في مقاله، وذكر ان سبب الاعتراض هو انقطاع البعض عن المشاركة واتهمهم بالتكبر والتغلي.
لذا اقول للاخ/ فهد: لماذا لم تلتمس لهولاء عذراً بدلاً من اتهامهم؟
وهل كل من انقطع عن المشاركة في طرح موضوع، او مشاركة في حلول لغز، او كتابة قصيدة الى غير ذلك، يقال عنه متكبر ويتغلى؟لا اظن ذلك.
اخي: هل فكرت قبل ان تكتب مقالك بالسبب الذي جعلهم يبتعدون عن المشاركة؟
ومن قال لك ان سبب انقطاعهم عن المشاركة هو احتقارهم لمن دونهم بالتكبر عليهم والتغلي؟
لقد اخطأت بحق هؤلاء عندما لم تحسن النية بهم، ويجب عليك ان تعترف بالخطأ وتعتذر لهم والاعتراف بالحق فضيلة والا كيف تحكم عليهم وانت لا تعلم عن ظروفهم شيئاً؟
ان الكثير من الرواة والادباء والشعراء والمهتمين بالتراث الشعبي قد انقطعوا عن المشاركة منذ زمن طويل كابن خميس، ومنديل الفهيد، وابراهيم اليوسف، والشاعر عبداله السلوم، وكذلك الشاعر عبدالرحمن العطاوي، وغيرهم وغيرهم.. ممن ابتعدوا عن الساحة الشعبية ولم نعد نرى لهم مشاركات، فهل نقول بأن سبب انقطاعهم هو ما ذكرت؟ لا اعتقد انهم ابتعدوا بسبب ذلك، لاننا نحسن الظن فيهم ولا يمكن ان يصدر منهم ذلك، وانني اريد منك ان تسأل نفسك هل فكرت في يوم من الايام، بزيارة احد الذين اتهمتهم او الاتصال به للاطمئنان عليه وسؤاله عن السبب الذي ادى الى انقطاعه وابتعاده عن الساحة الشعبية، بدلاً من توجيه الاتهامات له والحكم عليه بدون تثبت؟
ولعلي اضرب لك مثالاً واحداً لمن انقطعوا عن الكتابة والمشاركة في الفترة الحالية وذلك في صفحة تراث وهو الشاعر والراوية الاستاذ القدير/ ناصر عبدالله المسيميري حفظه الله الذي كان يكتب في زاويتي ابيات واماكن وقصة مثل. ويشارك في لغز الاسبوع ثم انقطع عن الكتابة والمشاركة منذ فترة فهل يعقل ان نقول ان السبب في انقطاعه عن الكتابة والمشاركة هو التكبر والتغلي، واحتقار من هو دونه؟ لا اظن ان يصدر ذلك منه وهو المعروف بالتواضع ولين الجانب وحب التراث الشعبي، ومن يعشقه، وهو الذي قدم الكثير لخدمة هذا التراث العريق، ولا يزال يقدم الشيء الكثير حباً لهذا التراث واهله، نحسبه كذلك ولا نزكي على الله احداً.
وقد ضربت لك المثل بالاستاذ/ ناصر لانه يعتبر من اشهر الشعراء والكتاب الذين انقطعوا في الفترة الحالية عن الكتابة في صفحة تراث الجزيرة، ولأنه يسكن في نفس المحافظة التي تسكن فيها. ولابين لك انك اخطأت باتهامك له ولزملائه المنقطعين عن المشاركة، مذكراً لك بان استاذنا الفاضل الاخ العزيز/ ناصر المسيميري، له جلسة سمر كل يوم بعد صلاة المغرب يتداول فيها القصص والاشعار مع بعض احبابه عشاق هذا التراث العريق ولكل من يحبه ويريد ان يفيد ويستفيد.
فهل فكرت في يوم من الايام بالذهاب اليه ومقابلته والتعرف عليه والاستفادة منه والاطمئنان عليه وسؤاله عن سبب انقطاعه عن الكتابة والمشاركة في زاوية لغز الاسبوع بدلاً من اتهامه وزملائه بالتكبر والتعالي من خلال مقالك؟
2 لقد حكمت على المبتعدين عن المشاركة من الشعراء والادباء، بالتكبر والتغلي، ولم تلتمس لهم عذراً، وانت مسلم والمسلم لا يتهم اخاه ويحكم عليه، بل يتلمس له سبعين عذراً، فكيف بعذر واحد لم تلتمسه لاخوانك؟ وانني ادعوك وجميع القراء قبل اصدار الحكم على الآخرين الى تذكر قول الشاعر:
تأنى ولا تعجل بلومك صاحبا
لعل له عذراً وانت تلوم
3 لقد ذكرت في نهاية مقالك مقولة شعبية، اعتقد انك ذكرتها في غير مناسبتها فالجميع يعلم ان المقولة الشعبية:)من تغلى مصيره يخلى لو كان غالي( يقولها العشيق لعشيقته، والعكس ولا تقال لغير ذلك، فهل فهمت ذلك يا اخ فهد؟
ختاماً:
اقول قد اكون اخطأت في الحكم على ما كتبه الاخ/ فهد وقد اكون اصبت لذا ارجو من القراء الكرام المشاركة في هذه القضية، وابداء الرأي فيها والانصاف واظهار الحقيقة ووضع النقاط على الحروف واعطاء كل ذي حق حقه.
والله من وراء القصد
صالح عبدالله الزرير التميمي
الرس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.