المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأسيس شركة جديدة للبتروكيماويات بالجبيل لاستثمار أكثر من 7 مليارات ريال تضم مصنعا للايثيلين بطاقة 800 ألف طن
نائب رئيس مجلس إدارة سابك الماضي في حوار مع الجزيرة نعمل على توحيد أنظمة معلوماتنا بالتعاون مع شركة IBM ونسعى للحصول على الإيسو 14001 في البيئة
نشر في الجزيرة يوم 18 - 10 - 2000

اشتمل الحوار مع المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس ادارة سابك والعضو المنتدب على اهم احداث سابك من تأسيس شركة جديدة للبتروكيماويات وتوحيد انظمة المعلومات وشهادة الايسو 14001 الخاصة بالبيئة والتي تعمل سابك للحصول عليها ورعاية سابك للندوة الثانية عشرة للامن الصناعي ومؤتمر المشاريع العملاقة,, وهنا نص الحوار,.
* سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي ترأستم اليوم اجتماعاً لرؤساء شركات سابك دار مضمونه عن توحيد انظمة المعلومات والتقنية في سابك,, ماذا تمخض عن هذا الاجتماع؟؟
بالنسبة لاجتماع اليوم فهو عن توحيد الانظمة والتقنيات في سابك وهو مبنى مبدأ توحيده باستخدام الاسلوب الامثل الذي سبق وان جرب على شركات مماثلة وهذا النظام استطعنا الحصول عليه ولله الحمد باتحاد شركة IBM مع ساب باستخدام طرق عمليات شركة كيماوية سبق وان جربت هذا النظام,, وهذا النظام يعتبر قفزة نوعية وسوف ينقل سابك الى مستوى جديد من التعامل مع العمليات سواء عمليات التصنيع او الشراء او الموارد البشرية والتكاليف والمحاسبة فكلها مرتبطة مع نظام واحد وهذا من شأنه ان يقلل علينا الخطوات التي تتخذ في كل نظام ويجعل هذه الانظمة تتحاكى مع بعض بحيث ان اي تعامل مع جزئية مع هذا النظام تؤثر على بقية الانظمة وسوف يجعل شفافية كبيرة في المعلومات ستكون تحت تصرف الموظفين كل فيما يخصه وفي النهاية سوف توجد المعلومات بحيث ان كل واحد يتعامل مع هذه المعلومة يتعامل مع نفس المعلومة بنفس التفكير وبنفس الرؤية وهذا ما سيجعل اتخاذ القرار سريعا ويتخذ القرار بناء على معلومات حقيقية وصحيحة وليس فيها اي التباس او تفسيرات ونتوقع من هذا النظام عند اكتماله ان يجعل ان شاء الله تكلفة سابك في الانتاج اقل من الوقت الحاضر, والامر الثاني ان هذا النظام سيقلل من عدد المتعاملين به لانه سيختصر ويختزل الخطوات الداخلة في عمليات التعامل,, ونحن سوف نبدأ في هذا البرنامج على عدة مراحل,, المرحلة الاولى سوف تختص بمركز سابك الرئيسي بالرياض مع احد شركاتنا العاملة في الجبيل مع احد مكاتبنا الخارجية وسوف يأخذ تنفيذ البرنامج حوالي سنة ثم بعد ذلك يتطور البرنامج الى بقية الشركات التابعة في الجبيل وينبع وبقية مكاتبنا في الخارج,, وذلك اننا في حالة تطبيق المرحلة الاولى فانه سيكون من السهل تطبيقه على بقية الشركات واجتماعنا على مدار يومين هو للتفاعل مع مستخدمي البرنامج مع مقدمي البرنامج للاتفاق على الخطوط العريضة وتذليل اية صعوبات حتى يسهل تقبله في المستقبل ويكون هناك نوع من الالتزام ودعم للبرنامج في المنظور القريب.
شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات
* شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات والذي صدر قرار الإدارة العليا في سابك بتأسيسها قبل ايام قلائل,, هل هي شركة اساسية ام شركة ثانوية على غرار شركة طيف؟؟
شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات شركة عملاقة وهي عبارة عن مصنع كبير للاثيلين بطاقة انتاجية تبلغ 800 الف طن تغذي عددا من المصانع مثل مصانع البولي ايثيلين ومصانع الجلايكول وغيرها وهذه الشركة استثمار كبير جدا ونحن طرحنا المشروع للمناقصة لاختيار المقاول الرئيسي للمشروع وإن شاء الله سيتم في اقل من اسبوعين او ثلاثة ترسيته والبدء في التنفيذ ونتوقع ان يكتمل في خلال ثلاثة او اربعة اعوام.
* هل الشركة الجديدة مملوكة لسابك ام هناك شركاء؟.
شركة الجبيل المتحدة مملوكة بالكامل لسابك في الوقت الحاضر ولكن هذا لايمنع ان يكون هناك شركاء في المستقبل.
* كم يبلغ رأس مال الشركة؟
استثمارنا في هذا المشروع لايقل عن 2 بليون دولار امريكي.
* اين سيكون موقع هذه الشركة؟
موقع الشركة سيكون مجاورا لمركز سابك التقني بالجبيل الصناعية فلدينا هناك ارض اخذناها من الهيئة الملكية والحمد لله المواد الخام متوفرة من شركة ارامكو السعودية ونشكرها على ذلك وتم تعيين مجلس ادارة للشركة برئاسة الاستاذ ناصر السياري وهو ايضا رئيس مجلس ادارة شركة بتروكيميا وستقوم شركة بتروكيميا بتقديم الخدمات للجبيل المتحدة مثل الشؤون المالية والإدارية فقط التشغيل والهندسة سيكون فيها التوظيف.
* كم حجم العمالة الذي ستمتصه الشركة الجديدة من السوق السعودي؟
لان شركة بتروكيميا ستقوم بالاعمال الإدارية فان هذا سيقلل حجم التوظيف ولكن العدد المتوقع يقارب 600 موظف.
* ماذا ستقدمه الشركة الجديدة لسابك؟؟
هذا استثمار ونمو وايضا انت تعرف ان مدى تأثير الشركة استراتيجيا في السوق هو بحجمها,, فلما تضيف بولي اثيلين وجلايكول لمنتجات سابك وتكون الشركة رقم واحد في هذا المنتج معناها ان تأثير سابك في السوق اقوى بينما ان تكون نسبة الشركة في السوق ضعيفة جدا فان قرارك وقدرتك على اتخاذ القرار ستكون ضعيفة جدا وهذا مما سيعطي سابك اقتصاديات الحجم بحيث اننا نستطيع تغطية اسواق كثيرة فالزبون سيعرف ان لدينا مصانع.
كثيرة تنتج نفس المنتج والامر الآخر ان توزيع التكاليف على اكثر من موقع هذا سيقلل من تكلفة وحدة الإنتاج ونحن ملزمين حتى نصبح شركة عملاقة ان يتضاعف حجم سابك ويكبر من عام الى عام,, يجب ان ننمو بحجم يوازي النمو العالمي واكثر,, فاذا كان النمو العالمي في صناعتنا 4% فيجب ان لايقل نمو سابك عن هذه النسبة,, بل يجب ان ننمو 4 و5 و6% الى 10% سنويا,, فوجود شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات هذه فقط مقدمة لاستثمارات كثيرة يجب ان تقوم بها سابك لتواكب النمو العالمي.
* هل نقول هنا ان الطلب العالمي على هذه المادة مستمر وفي تزايد ويستوعب ضخ مثل هذه الكمية الكبيرة التي ستنتجها الشركة الجديدة؟
الطلب العالمي مستمر ومثلما قلت انه في تطور ومنتج سابك من هذه المادة كله مستهلك ويتحول الى بولي ايثيلين وجلايكول ومنتجات مشابهة ونحن لاننتج الايثيلين لمجرد انتاج الايثيلين,, نحن ننتجه لنستهلكه في منتجات نهائية قد يكون لدينا من وقت لاخر جزء يسير من الايثيلين لانستهلكه فنصدره مؤقتا ولكن في النهاية الايثيلين ينتج لاستهلاكه في مواده النهائية.
* لاحظنا في قرار إنشاء الشركة ان المهندس عبدالله بن مقبل القرعاوي رئيس شركة غاز السابق قد تم تعيينه نائباً تنفيذيا للرئيس ولم يشر القرار الى من هو رئيس الشركة؟
عندما قررنا ان تكون شركة الجبيل المتحدة تابعة لشركة بتروكيميا فلم نجد داعيا لتعيين رئيس للشركة,, فالاستاذ خالد الرواف رئيس شركة بتروكيميا سيشرف على الشركة ولكن الشخص المسؤول اولاً واخيراً عن عمليات الشركة فسيكون المهندس عبدالله القرعاوي.
تطلعاتنا لندوة الامن الصناعي
* الندوة الثانية عشرة للامن الصناعي والتي ستستضيفها شركة سابك وستعقد خلال الفترة من 6 لغاية 8 نوفمبر في مدينة الجبيل الصناعية ماهي تطلعات سابك لانعقاد هذه الندوة؟؟
سابك تدعم وتشجع دوما اي مؤتمر او ندوة او ملتقى حول سلامة البيئة او الامن,, نحن جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة وسبق ان شاركنا ودعمنا منذ بداية سابك وحصلنا على جوائز كثيرة من صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز في هذا الصدد,, وطلب منا ان نرعى وندعم الندوة القادمة للامن الصناعي وهذا مما يشرفنا ان نقوم به وسوف تكون سابك عضوا فعالا في هذا الملتقى وان شاء الله ان تتحقق جميع اهدافه واشير هنا الى انه ستقدم في الندوة اوراق هامة في حقل السلامة,, وانعقاد الندوة في مدينة الجبيل الصناعية له اهميته لوجود استثمارات كبيرة تعنى بالامن والسلامة والبيئة ونحن نفخر بوجود صناعات كبيرة في الجبيل الصناعية تحظى بسجل مشرف في هذا الحقل,, وسيطلع جميع المشاركين في الندوة على ماوصلت له الصناعة السعودية في هذا المضمار,, ولا يخفى عليك ان سابك لها الريادة في هذا الحقل,, فلدينا نظام سلامة متكامل يعنى بمكافحة الحرائق ولدينا مركز تدريب في الجبيل يقوم بتدريب الموظفين على مكافحة الحرائق والامن والسلامة,, ولدينا نظام امني الكتروني متكامل ولدينا برنامج للسلامة يعمل على تهيئة الموظفين للسلامة اولاً قبل الدخول في كوارث.
نسعى لشهادة الجودة في البيئة
* تجري حاليا شركة سابك تحركات لتوحيد عمليات البيئة لشركاتها التابعة من ضمنها الاجتماع الذي يعقده الآن مسؤولو البيئة في شركاتها,, هل لكم بإلقاء الضوء على هذا الاجتماع؟؟
هناك عدة برامج للبيئة احدها هو بالتعاون مع الهيئة الملكية لعمل تدقيق لانظمة البيئة ومراجعتها من وقت لاخر في مدينة الجبيل الصناعية ومدينة ينبع الصناعية للتأكد من سلامتها وسابك ولله الحمد لديها سجل مشرف في البيئة انطلاقا من اهتمام سابك بالمحافظة على البيئة وإثراء لدورها في هذا المجال قامت بتطوير نظام موحد لإدارة البيئة الذي يضفي دورا ملموسا على الاداء البيئي في المصانع وهو اضافة للمعمول به في الشركات التابعة للوفاء بالمتطلبات والقوانين البيئية,, والاجتماع المنعقد حاليا هو لتدريب المسؤولين عن البيئة في الشركات التابعة على هذا النظام وبتطبيقه يرشح شركات سابك مستقبلا لنيل شهادة الجودة في البيئة الايسو 14001 وفي نفس الوقت يعكس تطبيق هذا النظام توجه الشركة نحو البيئة النابع من اهتمامها بالمواءمة بين الإنتاج والمحافظة على البيئة,, هذا بالإضافة الى ما تقوم به الشركة من برامج اخرى مفيدة في هذا المجال مع وفائها بالمتطلبات البيئية.
مؤتمر تشجيع الاستثمار
* مؤتمر الاستثمار العالمي والذي سيقام خلال شهر نوفمبر القادم في مدينة الجبيل الصناعية,, ماهي رؤية سابك لهذا المؤتمر وبالاخص ان سابك ستكون لها ورقة عمل في هذا المؤتمر؟؟
اولاً ان سابك من الداعمين الرئيسيين في هذا المؤتمر بناء على دعوة خاصة من سمو الامير سعود بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية ولم نتردد وذلك لاهمية المؤتمر ولإبراز مركز الجبيل كمدينة صناعية نفتخر بها ولاتنسى انه كان في السابق يطلق عليها بقعة الامل,, ومدينة الجبيل مدينة عملاقة وتحتضن مشاريع عملاقة واعتقد ان ابراز الدور الذي قامت به جميع المؤسسات التي تعمل في مدينة الجبيل هو ضروري ليس فقط لإبراز الدور ولكن لاجتذاب الاستثمارات الخارجية وهذه المؤسسات تعمل جنبا الى جنب سواء الهيئة الملكية او ارامكو السعودية او سابك او الموانئ او القطاع الخاص او الجهات الاخرى المختلفة كل هذه منظومة تعمل مع بعضها جعلت من مدينة الجبيل منطقة صناعية متشابكة وكبيرة تنمو باستمرار اضف الى ذلك وجود شركة المنافع الذي اعلن عن تكوينها حديثا.
* لوجود شركات عالمية عملاقة ستشارك في المؤتمر فهل تتوقع سابك دخول شركاء جدد بشركات جديدة تابعة لسابك؟
طبعا عند تركيز الانظار على مدينة الجبيل الصناعية بشكل خاص وعلى المملكة بشكل عام من خلال هذا المؤتمر سوف يخلق نافذة للعالم الخارجي للنظر الى الصناعات السعودية واقتصاديات منطقتي الجبيل وينبع والى حداثة التجهيزات الاساسية والى ان المملكة لديها صناعات ذات مستوى عال وفيها موارد بشرية مدربة وشابة,, واعتقد انه من خلال هذا المؤتمر يمكن التمازج مابين المصنعين السعوديين العالميين في محيط واحد ينتج عنها ان شاء الله فرص جديدة مابين القطاع الخاص السعودي مع بعضهم او مع القطاع العلمي عندما نجتمع معهم.
* هل استشف من هذا ان لديكم فرصا استثمارية ستطرحونها في المؤتمر؟؟
ليس لدينا فرص بل لدينا افكار تشجع على خلق الفرص ومثلا في الاوراق التي ستطرح في المؤتمر ستوضح ملاءمة المناخ الصناعي في المملكة للاستثمار لان كثيرا من الناس يجهلون المناخ الصناعي في المملكة وملائمته,, وعندما يرون انه يوجد مناخ صناعي اقتصادي ملائم يمكن من عمل صناعات مربحة وعملاقة للتصدير الخارجي ويرونها على الطبيعة في الجبيل فهذا سيكون بحد ذاته عامل اساسي لايجاد صناعات,, وهذا ماسيجعلهم يفكرون في الفرص الاستثمارية.
شركة منافع
* ذكرتم شركة منافع,, مالجديد لديها الآن؟
الشركة سيتم تشكيل مجلس ادارتها وسيجتمع قريباً وستباشر عملها في اقرب وقت ان شاء الله وكما تعرف ان الشركة بها اربعة شركاء وهم الهيئة الملكية وسابك وارامكو وصندوق الاستثمارات العامة بوجود نسبة للقطاع الخاص,, ولقد اجتمعنا عدة اجتماعات قبل تكوين الشركة لتكون لدينا رؤية واضحة وموحدة والآن كما اسلفت الشركة في طور تشكيل مجلس ادارة لها.
* ذكرتم ان شركة سابك في توسع مطرد,, فهل البنية التحتية لمدينة الجبيل الصناعية تستوعب هذا التوسع؟
في الحقيقة متى ماوجدت الموارد المالية ولله الحمد بوجود شركة المنافع وبوجود القوة الدافعة من القطاع الخاص وبالدعم الحكومي فاعتقد انه يمكن تذليل الكثير من الصعوبات وتطوير بنية تحتية تواكب الصناعات الاساسية ففي ظل عدم وجود اي بنية تحتية فلا اعتقد انه يمكن تطوير النمو الذي تكلمنا عنه,, وحتما يجب النمو في التجهيزات الأساسية والبنية التحتية يوافق التوسع في المشاريع ولذلك نحن من الداعمين لشركة المنافع حتى نذلل الصعاب في تحقيق النمو في البتروكيماويات والصناعات الأساسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.