يحتاج الإنسان أحياناً إلى صديق أو أخ ليبدي له شيئاً ضاقت به نفسه، وذلك إما من باب الترويح عن النفس وإما من باب طلب النصيحة، وقد يكون من المصلحة حفظ ذلك الشيء وعدم نشره، وإبقاؤه سرا بينه وبين صديقه أو اخيه، ولكن يا ترى، من هو ذلك الصديق أو الأخ الذي يصلح لهذا الأمر، نادراً ماتجد من يصلح أن يكون مستودعا لسر غيره، ومخبأ لأخبار إخوانه، فلم يعد عند بعض الناس أسرار تحفظ، بل منهم من يجعل أسرار الناس بضاعة له، يعمر بها مجالسه، ويؤنس بها غيره من أمثاله، الذين يهمهم ما لا يعنيهم، وتدفعهم الدناءة الى معرفة ما يخفيه غيرهم، وهذا المرض الاجتماعي أعني عدم حفظ السر سببه ضعف الإيمان وقلة الدين. فحظ السر من الدين، وعدم إذاعته من العهد الذي أمر الله بالوفاء به، ومن الأمانة التي حث عز وجل على حفظها، يقول سبحانه: وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولاً , أي كان مسؤولاً عند الله، عن حفظه والوفاء به، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الرجل إذا حدث الحديث ثم انصرف فقد أودع عند من سمعه أمانة عليه ان يحفظها, ففي الحديث الذي رواه الترمذي وأبو داود بإسناد حسن عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة , مجرد الالتفات، يجعل ما سمعت أمانة يجب عليك حفظها, وروى أبو داود أيضاً عن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: المجالس بالأمانة، إلا ثلاثة مجالس، سفك دم حرام، أو فرج حرام، أو اقتطاع مال بغير حق , ففي هذا الحديث بيان لوجوب حفظ أسرار المجالس، وحرمة نقل مايدور فيها إلا ثلاثة مجالس، مؤامرة على دم، أو فرج، أو مال بغير حق، فهذه من الأمانة فضح أهلها وعدم الستر عليهم، ويقاس على المجالس الثلاثة تلك المجالس التي تحاك فيها المؤامرات ضد المسلمين وضد دينهم أو ولاة أمرهم، فمثل هذه المجالس من واجب المسلم الحذر منها والتحذير عنها وكشف اسرارها بل والعمل على القضاء عليها، لما فيها من الشر على أهلها وعلى المجتمع بأسره. وأحط الناس وأرذلهم وأقلهم قدرا واسوأهم منزلة، أولائك الذين يتفكهون في مجالسهم بأسرار بيوتهم، فينقلون مايحدث بينهم وبين زوجاتهم, ففي الحديث الذي رواه مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن من أشر الناس عندالله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرها . وقد ضرب لنا السلف الصالح أروع الأمثلة في حفظ السر وعدم إفشائه، ومن ذلك ما نقل لنا عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ان عمر رضي الله عنه حينما تأيمت بنته حفصة أي صارت بلا زوج قال: لقيت عثمان بن عفان رضي الله عنه فعرضت عليه حفصة فقلت: إن شئت انكحتك أي زوجتك حفصة بنت عمر, قال سأنظر في أمري, فلبثت ليالي ثم لقيني فقال: لقد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا, فلقيت أبا بكر الصديق رضي الله عنه فقلت إن شئت انكحتك حفصة بنت عمر، فصمت أبوبكر فلم يرجع الي شيئاً, فكنت عليه أوجد أي أشد غضباً مني على عثمان ، فلبثت ليالي ثم خطبها النبي صلى الله عليه وسلم فأنكحتها إياه, فلقيني أبوبكر رضي الله عنه فقال: لعلك وجدت عليّ حين عرضت عليّ حفصة فلم ارجع اليك شيئاً؟ فقلت: نعم , قال: فإنه لم يمنعني ان ارجع اليك فيما عرضت علي إلا أني كنت علمت ان النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها، فلم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو تركها النبي صلى الله عليه وسلم لقبلتها. وروى مسلم من حديث انس رضي الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم اتى عليه وهو يلعب مع الغلمان، يقول انس رضي الله عنه: فسلم علينا، فبعثني في حاجته، فأبطأت على أمي، فلما جئت، قالت: ماحبسك؟ فقلت: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته, قالت: ما حاجته؟ قلت: إنها سر, قالت: لا تخبرن بسر رسول الله صلى الله عليه وسلم احداً, قال أنس: والله لو حدثت به أحداً لحدثتك به يا ثابت. وعلى كل، ينبغي للمسلم ان يحفظ اسراره ولا يبديها إلا لمن هو أهل لذلك، فمن أصعب الأمور حفظ الأسرار، وكما قالوا: حفظ الأموال ايسر من حفظ الأسرار, وإذا حفظ الإنسان سره فإنه لا يندم على ذلك، ولكنه يعض أصابع الندم عندما يسمح لغيره بالاطلاع على اسراره، من اولائك الذين يمتازون بعدم حفظ الأسرار، فتفشو أسراره، عند ذلك يندم وكما قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه: سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره .