أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    حزب المحافظين يعلن فوزه في الانتخابات التشريعية الألمانية    الدكتور الربيعة: منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع يضم مختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة تحديات العمل الإنساني ومعالجتها    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    25 طنا من التمور لبلغاريا    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يمنحها ضمانا للأمن الاقتصادي    نمو تمويلات المصانع    نتنياهو يهدد باستئناف القتال في غزة    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    الجمعية السعودية للتربية الخاصة (جستر محايل )تحتفل بيوم التأسيس    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    الكرملين: انتقادات ترامب لزيلينسكي "مفهومة"    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    نهج راسخ    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



[email protected]
محمد المنيف
نشر في الجزيرة يوم 26 - 11 - 2010

كثيراً ما تطرق حكايات ونوادر عن بعض الأعمال التشكيلية الحديثة قصد من بعض تلك الحكايات التعجب والاستغراب والبعض الآخر أحيل إلى جانب التندر وإضفاء التهكم خصوصا على تلك الأعمال التي تأتي بالصدفة أو التي يعتقد هؤلاء أنها نتيجة تنفيذ تلقائي أو غير مقصود رغم أن مبدعيها قد مروا بخبرات وتجارب خرجوا منها بأساليب تعبير حديثة وسبل تنفيذ جديدة تجاوزت التقليدية إلى مختلف الوسائط فكان لاختلافها الواقع دافعا لاعتقاد أولئك البعض أنها ناتجة عن التنفيذ المرتجل أو غير المدروس وصفت بالصدفة أو ضربة الحظ، يضع هؤلاء بعض تلك الأعمال كأدلة على أنها أقرب للعبث والتسلية مع ما يروج لها من دعاية، لافتقار أصحاب هذا الرأي إلى القدرة على معرفة أي من تلك الأعمال جاء مصادفة وبين عمل آتٍ من قدرات ابتكارية يقف خلفها مبدعون استخلصوا منها أعمالا تحتاج إلى متلقٍّ يمتلك الثقافة البصرية والذائقة الراقية المشبعة بالمشاهدة وزيارات المعارض والمتاحف ومتابعة جديد هذه الفنون.
من تلك الأعمال التي يضعها الكثير وليس النخبة مجالا للتندر، ما ينشر عن أن لوحة بيعت بآلاف الدولارات رسامها (قرد)، أو أن أحد الأشخاص ربط فرشاة في ذيل (بقرة) أو (فيل) وتركها بتلقائية الحركة تخربش على سطح اللوحة، أو أن شخصاً آخر جمع عدداً من الخنافس وجعلها تمُرُّ فوق ألوان مختلفة وتنقلها إلى اللوحة الواقعة في طريقها.. إلى آخر (الصرعات) الفنية لنعود للحديث عنها وعن الفارق بين العمل (الصدفة) والعمل (المدروس أو الناتج عن عقل الإنسان) وأن تلك الأعمال رغم أنها نفذت بسبل غير مقبولة أو مستساغة إلا أن خلفها فكرة نتجت عن إنسان وجد في تلك الأدوات إن صح التعبير سبيلا لتنفيذها كما نراها في السبل الحديثة المتمثلة في برامج الرسم والتصميم التي يتعامل بها الكثير عبر الكمبيوتر كأدوات تنفيذ مع فارق التشبيه في جانب الدقة والحرفية مع ما يمكن أن تنتجه أيضا من أعمال أقرب إلى المصادفة أو التلقائية فيصبح ذيل (البقرة) وأنامل (القرد) وأقدام الحشرات وسائل مرتبطة بعقل من وظفها والفكرة التي يسعى لترجمتها للواقع، إضافة إلى أن هناك أعمالا لا تختلف عن السابق بأن يقوم كثير من الفنانين باللجوء إلى إنتاج أعمال عن طريق سكب الألوان من مساحة بعيدة عن اللوحة أو من مسافات مرتفعة عن مستواها بعد وضعها على الأرض، لكن الأمر يتعلق بكيفية التعامل مع هذه الصدفة (المقصودة) كون الفنان يختار ألوانه وتوقيت نثرها وكيف تتواءم مع بعضها البعض، ومهما حاول الفنان تمثيل المصادفة فلن يستطيع إبعاد لحظة التجلي الإبداعي التي يفتقدها الحيوان كما لا يمكن للفنان عند إسقاطه ألوانه بأي طريقة كانت أن يخفي إحساسه الآتي من أعماق العقل الباطني ومعرفته وعلمه المسبق بما سيكون عليه الشكل في النهاية عودا إلى عقله الواعي.
وبين هاتين الطريقتين (العمل الصدفة والعمل المدروس) قواسم مشتركة يجمعها الإعجاب بتجاوزه حدود أهمية المنفذ إلى جماليات الشكل التي يدفع بالمتلقي إلى قبول العمل الجميل دون النظر أو البحث عمن قام بتنفيذه، فلو قمنا بإخفاء اسم المؤدي لأحد الأعمال أيًّا كان هذا المؤدي إنسانا يحمل عقلا وإدراكاً لما يقوم به، أو بما استخدم من سبل التنفيذ كما أشرنا (الآلية منها أو الحيوانية) دون قصد أو معرفة للنتائج اللاحقة فإن تقييمنا سيكون بما ظهر به هذا العمل ومن ثم الإعجاب به واقتناؤه، وأجزم أن أولئك المتهكمين بما قام به القرد أو ما نتج عن ذيل البقرة لو لم يكونوا قد علموا بمن قام بالعمل أو أن فنانا مشهورا قام بالإمضاء عليه فإن رأيهم فيه سيتغير إلى الإعجاب.
هنا نقف أمام الحقيقة أن التعامل مع أي إبداع فني، لوحة أو منحوتة بأي أسلوب كان وبما شكلت به من وسائط وإضافات لا يعتمد على معرفتنا بالمبدع ولا حتى حجم خبراته وإنما على ما انتهى إليه من إحكام للمقاييس الفنية وتكامل البناء إن كان ألوانا وخطوطا وكتل وفراغ في اللوحة أو كيفية معالجة الكتلة وتحوير الفكرة في الأعمال الفراغية دون إغفال لما تضيفه الخبرة والاسم من قيمة أخرى تزيد في قيمته الفنية والمادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.