شحّ المواقف في جامعة الطائف يضع الطلاب على مصيدة القسائم    «الشؤون الدينية»: زيارة المسجد النبوي وقبر الرسول مفتوحة.. الروضة بموعد «نسك»    معرض جازان للكتاب يختتم فعالياته    السعودية وعُمان تعززان التجارة والاستثمار    أكد ضرورة تحسين الأسواق الناشئة: الجدعان: السعودية أعلى الدول في المساعدات التنموية    9 ملايين طن فوسفات وفرص استثمارية ووظيفية.. 29 مليار ريال مشروعات تعدينية في «وعد الشمال»    شاهد.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل الرياض    توقيف 3 متورطين ب«مجزرة التضامن».. واللجنة التحضيرية للحوار: لا محاصصة طائفية وعرقية في سوريا    في دوري أبطال نخبة آسيا.. الأهلي يدك شباك الغرافة ويتصدر.. والنصر يتعادل مع بيرسيبوليس    في الجولة الأخيرة خليجياً.. الاتفاق يواجه القادسية الكويتي بالدمام    استعرضا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.. وزير الخارجية ونظيره وزير الأمريكي يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية    تأجيل القمة العربية الطارئة في مصر    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة حتى الخميس المقبل    «القاتل الصامت» يحصد ضحايا جدداً في الأردن    شرطي يرتدي زي حيوان قارض لضبط مجرم    برعاية وزير الداخلية وحضور مساعده.. تخريج كفاءات نسائية بكلية الملك فهد الأمنية    ثنائيات فنية تتنافس في دراما رمضان    إعادة بناء وجه «مصاصة دماء» بولندية    تدشين القوة الخاصة للأمن البيئي بمحمية عروق بني معارض    وزير الشؤون الإسلامية يوجه بفرش جامع حجيلان بن حمد بالسجاد الفاخر    الحياة ببطء    «الصحة»: 3 أسباب رئيسة لسرطان الأطفال    ثقة دولية بالسياسة السعودية    وزير «الموارد» يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    الداير.. 38 عاماً وعقبة «الرقيل» عصية على الحل    مؤشرات الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع    استيراد 920 ألف طن من القمح    الفعر يستعرض رحلته إلى قمة كيليمانجارو في «أدبي الطائف»    البديوي: عدد السياح الدوليين القادمين إلى دول مجلس التعاون بلغ 68.1 مليون سائح حتى عام 2023    سعودية تعيد إحياء حرفة شارفت على الاندثار    حرس الحدود بالقنفذة ينقذ 5 مقيمين بعد جنوح واسطتهم البحرية في عرض البحر    ميلان لتفادي الخروج المبكر أمام فينورد    الاعتراض على قيمة النفقة حق للوالدين    42.9 مليار ريال زيادة سنوية بأصول صناديق الاستثمار    تحدي ديزايناثون يحقق رقما قياسيا عالميا في الرياض    أدوية باركنسون تنقص الحديد    «ناشئات لبنان».. بطل غرب آسيا    كاراسكو يحيّر الشبابيين    الأهلي نُحِر    موعد مباراة الهلال والوصل اليوم في دوري أبطال آسيا    الأمن القومي يقيد استخدامات DeepSeek    اكتشاف غير طبيعي بالمحيط الهادئ    المعلم منصور وذاكرة التعليم!    الحكومة اليمنية: 4501 قتيل و5083 مصابا بسبب الألغام الحوثية    الذكاء الاصطناعي يدقق التقارير الطبية    نقل مقر الأمم المتحدة إلى دولة تحترم القانون الدولي    السعودية ترسخ السلام العالمي    الزميل الحربي.. ينجو وأسرته من حريق بمنزله    بين السياسة و«البزنس»    الأخطاء الشائعة عند ارتفاع ضغط الدم    اللصقات الغذائية بين الفعالية والتسويق    "الشؤون الدينية" تدشن الخطة التشغيلية لشهر رمضان    أمير القصيم يستقبل مدير الجوازات.. والفائزين بصناعة المحتوى    المفتي ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    محافظ المهد يستقبل أمير منطقة المدينة المنورة خلال زيارته التفقدية        الأمير سعود بن نهار يختتم جولاته التفقدية للمراكز الإدارية التابعة للطائف    قائد القوات الخاصة للأمن البيئي يدشن القوة الخاصة للأمن البيئي بمحمية عروق بني معارض الطبيعية بمنطقة نجران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلوك والتغيير

في مجلس جدلي معتاد كثيراً ما يكون بين الأحبة والأضداد، وهو في الغالب لا يتجاوز ثلاثة مواضيع هي السياسة والرياضة والجنس، إلا أن جدلنا ذلك اليوم كان حول الأديان والمذاهب وسلوك المجتمع، وربما اعتبار ذلك طرفاً من أطراف السياسة، فهما في الغالب صنوان وإن كان في الظاهر يطغى أحدهما على الآخر، طبقاً للظروف والمعطيات التي سجلها لنا التاريخ عبر السنين، وربما نجدها في حاضر زماننا.
وقناعتي أن من يشهد له بالصلاح في عبادته وسلوكه يتوقع منه مشاهدة أثر ذلك في أخلاقه وتعامله مع الناس، ومن ذلك لطفه وحسن استقباله وتسامحه وتجاوزه عن أخطاء غيره، وإيثاره فمن شرب من معين الخير فأثمر شجره لا بد للمجتمع من أكل ذلك الثمر، كما أن هذه الثمرة الصالحة لا بد لها من أن تنشر بذورها في الآفاق فيعم الخير ويحسن الناس الظن بمعتنق ذلك الدين.
من معين ذلك الدين يمكن أن يحسن الإنسان عمله ويتقنه ويرتقي به إلى محاكاة غيره من الأقوام بل تجاوزهم في السباق المحموم نحو إسعاد البشرية جمعاء، فمن غير المقبول لأي فردٍ من المجتمع ألا يجتهد في العمل ويحضر إلى مكتبه مبكراً ويثابر في عمله ليقدم خدماته التي أمره الله بها، ويتحرى الصدق والأمانة والتيسير واستقبال الناس بوجه بشوش حسن.
ما أحوج كثير من المجتمعات الإنسانية إلى التغيير في نمط سلوكها العملي والإداري لتستطيع المساهمة في الحضارة الإنسانية وتقديم الخدمات الصناعية والزراعية، الخدمية والتساؤل الكبير مَن يبدأ وكيف يبدأ ولماذا يبدأ؟ أما لماذا فجوابه حاضر، لكن التساؤل يكمن في الدوافع التي تجعله يغير من نمط سلوكه الإداري والعملي، وربما يقول قائل إن الحاجة المادية والنظرة المستقبلية هي الدافع الذي يدعو إلى التغيير في السلوك الإداري، غير أن الواقع لا يتناسب مع التنظير لكل ما هو جميل، فالنفس البشرية عند بعض المجتمعات مجبولة على نمط من الأنماط المعيشية ربما تقبل الوهن وشظف العيش مع الكسل على كريم العيش مع العمل، أو ربما تكون المثابرة والمجاراة والمحاكاة بين فئات تلك المجتمعات هي الدافع لرسم الخريطة الإدارية والعملية لمجتمع بعينه، وقد تستمر تلك المجتمعات في هذا النهج الإداري الذي لم يصححه ما تحمله كتبها من أسفار عظيمة وعظات كثيرة، لأنها تتجه للعبادات تاركة المعاملات خلف ظهرها، ولقد رأينا ذلك في سجلات الزمان التي حملها منها المؤرخون عبر السنين.
وقال أحدهم على المرء أن يكون واقعياً فلا يمكن لتلك المجتمعات أن تغير في سلوكها الإداري وعلينا أن نقبلها كما هي، فهي منذ آلاف السنين ولا يمكن أن نطمح إلى المستحيل، وعلينا أن نقبل الواقع ونتعايش معه.
ذكرني هذا القول بقصة مشهورة حدثت في عهد المعتمد بن عباد الأندلسي، ذلك أنه كان يوجد في ذلك العصر سارق مشهور يعرف بالبازي الأشهب، وقد كان له في السرقة أخبار مشهورة، وكان مسلطاً على أهل البادية، وبلغ من سرقته أنه سرق وهو مصلوب لأن حاكم إشبيلية المعتمد بن عباد أمر بصلبه على ممر أهل البادية لينظروا إليه، فبينما هو على خشبته على تلك الحال، إذ جاءت إليه زوجته وبناته، وجعلن يبكين حوله ويقلن لمن تتركنا نصنع بعدك؟ وإذا ببدوي على بغل وتحته حمل ثياب، فصاح البازي الأشهب وهو مصلوب قائلاً: يا سيدي انظر في أي حال أنا، ولي عندك حاجة لي فيها فائدة ولك، قال البدوي ما هي: قال انظر إلى تلك البئر، فقد رميت فيها مئة دينار بعد أن لحقتني الشرطة وخشيت أن تدركني وتأخذها مني فلعلك تنزل إلى البئر وتأتي بها ولك نصفها، وهؤلاء بناتي وزوجتي يمسكن ببغلتك أثناء نزولك البئر، فعمد البدوي إلى حبل ونزل البئر، فلما وصل البدوي أسفل البئر قطعت زوجة السارق الحبل، وبقي حائراً يصيح، وأخذت زوجته وبناتها ما على البغل وفررن به، كان ذلك في شدة الحر، جاء أحد المارة فسمع صياح البدوي وهو في البئر وعمل على إخراجه، وسألوه عن حاله، فقال: هذا الفاعل الصانع احتال علي حتى مضت زوجته وبناته ببغلي وثيابي، وعلم ابن عباد بالقصة، وأمر بإحضار الأشهب البازي السارق، وقال له: كيف فعلت هذا وأنت مصلوب على الجذع، فقص عليه القصة قال: يا سيدي لو علمت قدر لذتي في السرقة خليت ملكك واشتغلت بها، فسبه المعتمد وضحك منه، وقال له: إن سرحتك وأحسنت إليك وأجريت عليك رزقاً يكفيك، أتتوب عن هذه الصنعة الذميمة؟ فقال: يا مولاي، كيف لا أقبل التوبة وهي تخلصني من القتل، ويبدو أنه استقام وغيّر سلوكه والله أعلم بحاله، وفي القصة ما يمكن الاستشهاد به على ما ذكر آنفاً، والله أعلم بعباده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.