الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    خاصرة عين زبيدة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبدالله بن سعد العبيد
ماذا أطاش طاش ما طاش؟
نشر في الجزيرة يوم 07 - 02 - 2010

لا أزعم أنني ضليع في صناعة الدراما ولا حتى على دراية بها من قريب أو من بعيد، لكني أظل كغيري أحد من يمتلك ولو قدراً قليلاً من الحس العام، أو ما يسمّى بالذّوق العام الذي يمكّنني من انتقاد العمل كما أفهمه وأتابعه.
وإن كنت حقيقةً لا أنوي التطرّق لهذا الجانب حيث ابتعاده عن صلب مقالي، إلاّ أنني لا أرى ضيراً في ذلك طالما كان الحديث عن عمل درامي محلي يستحق تسليط الضوء عليه، وحتى تكون الفكرة مكتملة في جوانبها الكثيرة، فمسلسل طاش ما طاش - إن حقّ لنا تسميته بالمسلسل - افتقر في نسخه القديمة ولا زال في نسخته الأخيرة التي تم عرضها مؤخراً لأبجديات الحبكة الفنية والمعالجة الدرامية، فغلبت فيه كثيراً لحظات الصمت وطغت عليه الموسيقى الخلفية للعمل، حتى يخيل للمتابع أنّ العمل أشبه بالأعمال الصامتة، فسيناريو العمل لم يكن موفقاً في تغليب صمت الحوار وتغليب الموسيقى في أغلب مشاهد الحلقات دون استثناء، حتى الحوار شابه الكثير من التبسيط الممل أحياناً وكثير من التعقيد المخل أحياناً أخرى. وزاد على ذلك سقطات وهفوات كثيرة ومتعدّدة ومتباينة في وضوحها لا يمكن لمخرج أن يقع بها كالتي وردت في حلقة التحول، وتحديداً في مشهد قيادة السيارة في البر، حينما حاولت الزوجة المتحوّلة من رجل إلى أنثى تعليم زوجها المتحوّل من أنثى إلى رجل قيادة السيارة في مشهد ضعيف البناء والإخراج والحبكة، ونسي المخرج ربما أن المشاهد الطفل قد يسأل عمن أتى بهم إلى ذلك المكان البعيد ومن كان يقود السيارة، حتى وإن وقع المخرج في هفوات كبيرة في وضوحها كتلك، كان يعوّل الكثير على الخبرات الفنية لثنائي العمل الأساس السدحان والقصبي ومن معهما أن يتنبهوا لها، أو كتلك الهفوات الكثيرة التي وردت في حلقة الحجر والتي لم يتم فيها مراعاة واحترام معرفة المشاهد للقوانين المحلية.
سيناريو وحوار العمل لم يكن موفقاً إطلاقاً وغلب عليه ربما الرغبة في إنهاء العمل بأقصر وأيسر الطرق وأقلّها ربما تكلفة، وذلك على حساب جودة العمل بشكل عام، وهذا ما كان يحرص على عدم حدوثه إطلاقاً عمالقة الفن العربي، ممن أثروا المكتبة العربية بأعمال استمرت في الذاكرة حتى بعد رحيلهم، سواءً أكانوا ممثلين أو سيناريست أو كاتبي حوارات أو أخيراً أطقم فنية يقودها مخرجون محترفون.
حتى اختيار مواضيع بعض الحلقات لم يحالفه من اختارها التوفيق، ويبدو أنّ الإعلانات التي كان يهتم بنشرها طاقم العمل في الصحف بحثاً عن مواضيع وأفكار جديدة لم تأت ثمارها، بل أكدت فقدان ذلك الطاقم لأفكار جديدة وموفّقه، فكان أن خرجت علينا بعض الحلقات خالية من أي مضمون سوى التهريج الذي لا يحمل أي قيمة تذكر، فضلاً عن بعض الحلقات التي تناولت قضايا اجتماعية فردية واستثنائية بل وشاذة ووضعتها في قالب الظاهرة الاجتماعية، ما يعكس صورة غير حقيقية عن المجتمع وما يحدث فيه لأولئك الذين لا يعرفون المجتمع السعودي، وهذا مما لا شك فيه يحمّل طاقم العمل مسئولية تضليل الرأي العام بشكل مباشر. وحتى لا يكون حديثي مبهماً، فأنا هنا أتحدث تحديداً عن حلقة تم فيها تناول موضوع تحويل الجنس، وأخرى تناولت حجر الأبناء على والدهم، في حبكة درامية أقل ما يقال عنها أنها تفتقر للمهنية، فضلاً عن إرسال رسائل، كما ذكرت، توحي بأنّ موضوع الحلقتين يتناول قضايا اجتماعية متكرّرة الحدوث.
بعيداً عن جودة العمل ورأيي المتواضع فيه والذي أتمنى أن يتم قبوله من قِبل القائمين على العمل، فإنّ هذا الكلام نابع من حرص مواطن على دفع الأعمال الفنية المحلية للأمام، وهو الذي يؤمن بتأثير تلك الأعمال كجزء لا يمكن إغفاله من مجموعة مؤثرات على الرأي العام العربي والإقليمي، ولنا فيما قدمه الفن التركي مؤخراً من أعمال كان لها مردود غير عادي على عدد من الأمور، يأتي في طليعتها ازدهار اقتصاد تركيا سياحياً وفنياً وثقافياً، بل يكفي معرفة الكم الهائل من زوار تلك الدولة سواءً على الطبيعة أو من خلال صفحات الشبكة العنكبوتية. أقول بعيداً عما أزعم أنه نقد فني بحت وهادف للأسباب التي ذكرتها آنفاً، لم يتم إطلاقاً مراعاة أن العمل تتم مشاهدته من قِبل كافة شرائح المجتمع العمرية، فتم عرض حلقات يخجل رب أي أسرة من أن يتم عرضها على مرأى ومسمع من أبنائه وبناته.
مجرّد معرفة القائمين على هذا العمل بأنّ غالبية أفراد المجتمع يشاهدون بل ينتظرون عملهم سنوياً، يجعلهم في غاية السعادة كون الغاية والهدف من العمل سيصلان لا محالة من خلال ضمانهم لعدد متابعيه، لكنه على الجانب الآخر يحمّلهم بلا شك مسئولية عظمى فيما يتم عرضه عليهم سواءً من خلال الاختيار الأمثل لموضوع الحلقات وتوقيت عرضها أو من خلال الأدوار والإيماءات التي يقوم بها ممثلو العمل. ولا أظن أنّ الثنائي القدير السدحان والقصبي غافلان عن ذلك إطلاقاً، بل أزعم أنهما على يقين بأنّ ما يرددانه من كلمات وما يقومان به من حركات سيتم تقليدها ومحاكاتها من قِبل شريحة كبرى من المجتمع، ولا أحتاج هنا للتنويه بأنّ غالبية المجتمع السعودي الذين يشاهدون هذا العمل، هم من صغار السن الذين يتوقون لتبرير بعض الألفاظ وبعض الحركات التي يقولونها ويفعلونها ولا تلق عادةً الترحيب الاجتماعي، يتوقون لتبريرها وإيجاد التصريح لها من خلال عمل فني يتم عرضه عليهم وعلى من يمسك عادةً بعصا الرقيب التربوي والاجتماعي داخل أسرهم.
إنّ عرض هذا العمل دون تدقيق لمحتواه ورسالته، وما يمكن أن تقود إليه تلك الرسالة أو تحدثه داخل المجتمع، أمر يجب الوقوف عنده كثيراً، فمسئولية القناة التي تبث العمل يجب أن لا تتوقف عند عرضه فقط ويشاركها في ذلك القائمون على العمل أنفسهم. إنها مسئولية عظيمة كان يجب التنبّه لها وعدم التهاون بها.
قد يظن البعض أنني متحامل على العمل أو على من يؤدي الأدوار من خلال نقدي السابق للعمل بمجمله، لكنني أقول إنّ حرصي على نجاح العمل من خلال إيماني برسالة الأعمال الفنية كما وضحت سابقاً، يجعلني ربما أكثر غيرةً عليه من العاملين فيه، لإدراكي التام بأنّ العمل سعودي النشأه ولاعبي الأدوار في معظمهم سعوديون والشركة المنتجة سعودية والقناة التي تعرضه سعودية، مما يجعلهم بلا شك مسئولين عن الرسالة التي يقدمها ذلك العمل وعلى تأثيراته على المجتمع السعودي المتلقي، وأيضاً على المجتمع العربي الذي ربما لا يعرف المجتمع السعودي إلاّ من خلال طاش ما طاش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.