محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات: القروض العقارية الهالكة ارتفعت الى 8.7 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2010

توقعت مصادر مصرفية أن تلجأ المصارف في الإمارات إلى إطلاق «برامج إنقاذ» للمتعثرين في تسديد القروض العقارية، التي تراكمت بفعل عجز كثيرين من الملاكين عن تسديدها، جراء تداعيات أزمة المال العالمية، التي دفعت بمؤسسات خاصة وشبه حكومية، إلى تسريح موظفين أو خفض أجورهم لتقليص النفقات، ما تسبب بقصورٍ في القدرة الإنفاقية.
وتأتي التدابير بعد ارتفاع إجمالي القروض العقارية المتعثرة في الإمارات نهاية العام الماضي 2 في المئة، وحصول بنك «باركليز» الأسبوع الماضي على أمر قضائي بتملك عقارات مملوكة لمقترضين متعثرين، ما يزيد الضغوط على القطاع العقاري المتداعي، الذي فقد اكثر من 50 في المئة من قيمته، منذ اندلاع الأزمة.
ويخشى مستثمرون أن تحصل مصارف أخرى في الدولة على إذن قضائي لوضع يدها على عقارات يتعذّر على أصحابها دفع ما يستحق عليهم من قروض، ما يؤدي إلى ملاحقتهم قانونياً.
ولجأت مصارف في الإمارات إلى زيادة مخصصات الديون المتعثرة خلال العام الماضي، بمعدل 68 في المئة مقارنة بما كانت في 2008، لترتفع إلى 32 بليون درهم (نحو 8.7 بليون دولار).
وعلى رغم تأثر المصارف من ازدياد حجم القروض المتعثرة، غير أن مستشار المصارف الإسلامية في بنك دبي التجاري محمد الشاذلي، استبعد أن تقدم المصارف على نقل ملكية الوحدات المعثرة إليها، لأنها «لن تستفيد منها، لا سيما أن أسعار العقارات فقدت اكثر من نصف قيمتها، وأن فوائد القروض قد تدر أرباحاً اكبر على المصارف من نتائج بيع العقارات المتعثرة».
وأكد تقرير أصدرته مؤسسة «اتش سي لأوراق المال»، أن «المعدلات المرتفعة لصافي دخل المصارف الإماراتية من الفائدة، قد يساهم في دعم أرباحها خلال العام الماضي». وأفاد محللون ومسؤولون في مصارف، أن المصارف الإماراتية، التي لديها تعرُّض كبير لسوق العقارات، يمكنها اللجوء إلى قانون محلي يتيح لها تملّك أصول لمقترضين متعثرين، لكنهم استبعدوا حالياً التوسع في اللجوء إلى القانون.
وأشار الشاذلي إلى أن القروض العقارية المتعثرة في الإمارات، لم تصل إلى مرحلة الأزمة مثلما حصل في الولايات المتحدة أو أوروبا، كما أن بقية المصارف في الدولة ليست في عجلة لتحذو حذو مصرف «باركليز»، بخاصةٍ أنها تسعى إلى تجنب مزيد من الضغوط على سوق العقارات.
وبحسب بيانات المصرف المركزي، بلغت قيمة القروض العقارية التي قدمتها المصارف العاملة في الدولة 138 بليون درهم (نحو 37.6 بليون دولار) نهاية آب (أغسطس) 2009، بزيادة 12 بليون درهم، مقارنة بقيمتها نهاية 2008 التي بلغت 125.8 بليون درهم.
وتبلغ حصة القطاع العقاري 13 في المئة من إجمالي القروض المصرفية.
ورجحت مصادر مصرفية أن يلجأ المصرف المركزي إلى شراء القروض العقارية المتعثرة من المصارف في حال زيادة حدتها، لكن الشاذلي لفت إلى أن شراء المركزي الإماراتي القروض العقارية المتعثرة أمرٌ «سيادي»، من شأنه أن يدعم القطاع المصرفي، الذي يعتبر من اكثر القطاعات تأثيراً في الاقتصاد.
ورجح مصرفيون آخرون أن تلجأ مصارف إلى إطلاق «برامج إنقاذ» للديون، وإعادة تقويم الوضع المالي للعملاء الذين لم يسددوا قروضهم، قبل أن يُطلب إليهم أن يسددوا الفوائد فقط.
وطالب مصرفيون بضرورة الفصل بين عملاء متعثرين لظروف خارجة عن إرادتهم جراء أزمة المال، ومضاربين عقاريين تسابقوا للحصول على قروض عقارية بغرض الربح السريع، ثم تعثروا في التسديد.
وأكد مسؤول مصرفي أن المصارف المحلية، تراعي البعد الإنساني في التعامل مع المتعثرين.
وعلى رغم استبعاد محللين ماليين زيادة لجوء المصارف إلى القضاء الإماراتي، أكدوا أن حصول «بنك «باركليز» على حكم للاستحواذ على عقارات لمتعثرين، يعتبر بداية لنضج قطاع الرهن العقاري في الإمارات، وحصول الممولين على حقوقهم القانونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.