رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    المملكة المتحدة: سعي ترمب لفرض رسوم جمركية يهدد ب "تأثير ضار للغاية" على الاقتصاد العالمي    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    رونالدو يشعل ليلة القتال في "موسم الرياض"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الدنمارك    اختتام بطولة الشطرنج بالظهران وسط حضور ومشاركة من مختلف الدول    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    البدء في تنفيذ مشاريع المجموعة الثانية من برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسة في الرياض    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    الرئيس السوري يصل إلى الرياض في أول وجهة خارجية له    13.9 مليار ريال ضمان تمويلٍ من برنامج "كفالة" لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ضبط 3 أشخاص لقطعهم مُسيجات ودخولهم محمية دون ترخيص    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الرياض    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    موكب الشمس والصمود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته في العالم.. تكثيف الإغاثة السعودية للأشقاء الفلسطينيين والسوريين    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    نصيحة مجانية للفاسدين    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ندوة عن تجربة المستضافين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسائل المجانية... وما كشفت!
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2010

ينعم المجتمع السعودي في هذين الشهرين بمكرمة الاتصالات السعودية من المكالمات المجانية التي انقضت الشهر الماضي، مروراً بالرسائل القصيرة التي جاءت في هذا الشهر، وقد عكست الرسائل المجانية ثقافة مجتمع يسيء استخدام الشيء المجان(أو ما كان ببلاش) فترسل رسالة صوتية ليس فيها إلا «مادام الرسائل ببلاش حبيت أرسل لك تسمع صوتي» أو رسالة نصية لا تحمل مضموناً إلا «مادام انه بالمجان حبيت أرسل».
ليست القضية تلك الرسائل الفارغة لكن القضية تصحيح الثقافة المغلوطة تجاه الشيء غير المدفوع، وهذا ما يجعلك تفهم سوء استخدام المرفقات العامة، أو الأشياء الحكومية، وما زالت ذاكرتي ترجع بي للوراء لأرى بعض منسوبات التعليم وهن يستخدمن أوراق الاختبارات لأغراض شخصية، وما عطل آلات التصوير المتكرر في المؤسسات الحكومية إلا انعكاس هذه الثقافة، وعليه فقس.
كما عكست هذه الرسائل التسرع في النشر لمجرد أن ختمت الرسالة ب «انشر تؤجر» ولاشك أن هذه الرسائل تعكس طبيعة مجتمع متدين، حريص على المسابقة إلى الخير، والدعوة إليه، لكن هذا لايبرر نشر الأحاديث الموضوعة التي يفوح من حروفها الضعف لكل صاحب فطرة سوية، ومنهج قويم، أو الحملات التي لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه الكرام ك «حملة الاستغفار» وحملة «توحيد الدعاء»، وأخرى تستجدي أهل المعروف بالتبرع لمصلحة المحتاجين مما يستدعي شرح الحالة بصورة مفصلة في بعض الرسائل، ليتولى القارئ تحويل ما تجود به نفسه على حساب المحتال، ومتسول القرن العشرين، وآخر يثبت بالتجربة والبرهان أن ما أتى به من بدعة تمثلت في التزام عدد معين من الأذكار أو قراءة دعاء أو اختيارمعين لبعض الآيات اخترعه المفتون قد أدى نتائج مبهرة قصرت الدعوة المحمدية أن تدعو إليها، وتدل عليها، وكأن ديننا أضحى معملاً للتجارب البشرية، ولم يعد وقفاً على النصوص الشرعية، إلى آخر الأمثلة التي تضيق مساحة المقال على الإتيان ببعضها. ويستثير عجبك أسلوب الوصاية، وألفاظ الاستعلاء التي تختم بها الرسالة من ألفاظ الأمر، بل والتحذير من العقوبة العاجلة أو الآجلة إن وقفت الرسالة عندك، فما عليك إلا تنفيذ أوامر المرسل: «انشر الرسائل بالمجان، لست في حل إن وقفت الرسالة عندك» وإن كان المرسل على حد كبير من الأدب المزعوم، فسيحتال للوصول إلى مراده، وسيغريك بالوسائل كافة لتسهم في النشر والترويج، وستقرأ «أرسلها إلى عشرة أشخاص وستسمع خبراً يسرك، أو سيشفى مريضك، أو يعود حبيبك». وليت هؤلاء المتحمسين تفقهوا في المنهج الشرعي لنشر الخير، ألم يقل الله في كتابه: (وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً) وتأمل كيف ختم الله الآية (اتبعتم الشيطان) لأن عدم المراجعة في مظان الاشتباه إلى العلماء، والإشاعة إنما هو من الشيطان. وفي مقدمة صحيح مسلم عن رسول الله: «من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين» وفي (يرى) ضبطان، بفتح الياء بمعنى يعلم، وبضمها بمعنى يظن، فنشر الحديث الذي يجزم الإنسان بوضعه أو يظن وضعه، يُدخله في زمرة الكاذبين، وما أكثر الكاذبين في عصر العولمة، وسرعة الاتصال، وما يضير الشخص أن يتثبت ويتبين قبل النشر، فلا يروج كذباً، ولا يضخم أرصدة السرقة والمحتالين، ولا يسهم في نشر بدعة، ولا الدعاية لمنتج ضار،لأن هذه الرسائل ستصطدم بفكر واع رباه القرآن وصحيح السنة. ثم إن تقرير الثواب والأجر لا يتوقف على سلامة النية والقصد فحسب، بل لابد فيه من متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقدير الأمور والعواقب عند كل عمل، ورحم الله ابن مسعود حين قال: إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد، أو مفتتحوا باب ضلالة، قالوا: والله يا أبا عبدالرحمن ما أردنا إلا الخير، قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه. إن علينا أن لا نسيء لنشر الخير من خلال الغفلة وضعف المنهج، وأن نستثمر الرسائل المجانية للبناء لا الهدم، والإسهام في نشر العلم لا دعم الجهل، وأن نستثمر الرسائل المجانية لنشر الأحاديث الصحيحة، والمعلومات الثابتة.
* أكاديمية، وداعية سعودية.
Nwal_al3eeed @ hotmail.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.