الأخ الأكبر في كثير من الأحيان يجد الأخ الكبير نفسه مسئولاً مسؤولية كاملة عن أخوانه وأخواته، سواء كان ذلك بسبب غياب والده أو في حضوره، ففي معظم الأسر يكون الأخ الكبير صمام أمان لأسرته عند غياب والده، ويلعب دوراً أيضاً في تقريب وجهات النظر بين أخوانه وآبائه، وقد يكون ملزماً أو مجبراً على القيام بمسؤوليات مضاعفة ودور أكبر داخل أسرته، إذ إنه مطالب بالقيام بالدور الأبوي والتربوي نفسه الذي كان يقوم به والده قبل مرضه أو وفاته، فيحاول تعويض أخوته عن الرعاية والحب والحنان المفقود بعد وفاة والدهم، لأنه يرى أنهم أصبحوا في أمس الحاجة إلى مساعدته والمحافظة على كيان الاسرة من الضياع والتفكك، لذا يعمل على تكملة مشوارهم في مراحلهم الحياتية والتعليمية كافة، والعمل على الاستقرار النفسي والمادي للأسرة، وكثيرا ما ينجح الأخ الكبير في مهمته. قرأت كثيراً عن نماذج رائعة تعكس الوجه الحقيقي والتضحيات التي يقوم بها الأخ الكبير من أجل أسرته وسعادة كافة أفرادها، فهناك من يترك دراسته ويضحي بمستقبله العلمي ويضطر إلى البحث عن عمل من أجل أسرته وقضاء مستلزماتها وحاجاتها المادية كافة، ليواصل أخوانه وأخواته تعليمهم، لأن سعادته ونجاحه في حياته من سعادة أسرته واستقرارها، وهذا ما وصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم «مثل المؤمنين في تراحمهم وتوادهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو منه تداعى سائره بالحمى والسهر». ومن ناحية أخرى نجد بعض الأسر تصطدم بالأنانية وحب النفس الذي يصاحب بعض الأقرباء الذين يهربون من صلة أرحامهم ولا يؤدون حتى دورهم الإنساني والأخوي الذي حث عليه رسول الله «المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً» فماذا تفعل الأسر الفقيرة التي يتوفى المسؤول عنها ليجدوا أنفسهم بين ليلة وضحاها في أمس الحاجة إلى الرعاية والمساعدات المالية؟ وكيف يكون موقفها إذا تخلى عنها أقرب الناس إليها؟! أحمد محمد مليجي - الرياض [email protected] وراء كل قلب قصة تحدثني صديقتي عن حكايتها، هي مأساة وملهاة تعيشها البعض من السعوديات، بعد وفاة والدها، أخبرها أخوها بأنه يملك وكالة عامة باسمها توكله فيها على جميع شؤونها القانونية «من دون علم» منها، ولكن كيف وهي لم توكله بذلك؟! الأجابه ببساطة، أن زوجته انتحلت شخصيتها، مثلت أمام القاضي واقسمت بمن بسط الأرض ورفع السماء أنها فلانة بنت فلان، بقلب ميت وضمير لفظ أنفاسه الأخيرة هناك، وما الذي يمنعهم من هذا، وأي قانون سيكشف الحقائق إن لم ترفع الفتاة دعوى تزوير وانتحال شخصية تخسر معها بقايا رجل يسندها وقت الحاجة، وتصبح مثالاً سيئاً لفتاة وقفت في وجه أخيها في المحكمة من أجل «وسخ دنيا» في نظر الناس، وتنبذ في مجتمع ذكوري اعتاد على انصياع الفتاة وخضوعها لولي أمرها. وكما هو معروف لدينا جميعاً، فالأوراق الرسمية التي تثبت هوية الفتاة هي بطاقة عائلة تحت جناح أبيها، تنقل من بعده لتضاف إلى بطاقة عائلة يتصدر اسمها أول الصفحة تحت لواء الزوج، نستثني من ذلك المطلقة واليتيمة والأرملة ومن لديها ولي أمر «ذو أفق» واسع ورؤية مستقبلية بضرورة حمل الفتاة لبطاقة تثبت هويتها. فلماذا لا يكون هناك قرار إلزامي بحمل الفتاة بطاقة ترفق فيها صورتها لتثبت هويتها في المحاكم يتأكد القاضي منها، ويضمن حقها من دون تزوير وانتحال شخصية خلف عباءة جعلت الحكمة منها سترها من أعين تخترق الأجساد، إلا أن هذا الستار أصبح سلاحاً ذا حدين في زمن انتحرت فيه الضمائر. فاطمة العبدالله - الخفجي