"محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنون آسيوية تجتمع في فرنسا
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2015

يقيم المتحف الوطني لفنون آسيا (والمعروف بمتحف «غيمي») معرضاً فنياً استثنائياً في موضوعه الأصيل وإخراجه البالغ العناية، استغرق سنوات من التحضير وميزانية باهظة، تم المعرض بدعم عدد من الدول الآسيوية المعنية، على رأسها الهند والصين تنافسهما اليابان في غيرتها على شيوع ثقافتها الإمبراطورية، ثم كمبوديا وتايلاند وإندونيسيا وغيرها.
يتعقب المعرض من خلال 280 قطعة فنية تطور الفن السادس خلال ألفي عام (من دونو وحتى ماتاهاري)، نسميه مجازاً بالمسرح رغم أنه لا يملك أية علاقة (خاصة أدبية) بالمسرح ضمن مفهومه الغربي. فهو الساحة الأدائية الطقوسية - الأسطورية التي تجتمع في ساحتها شتى الفنون المشهدية (القريبة من البرفورمانس): من رسم وتلوين ونحت وأقنعة وغناء وموسيقى ورقص وألعاب بهلوانية وتمثيل إيمائي رمزي درامي مع الفنون الحربية (المصارعة)، هو فن توفيقي توليفي تعددي يدعى «الفن الحي الذي يلامس شتى الحواس»، عالم رمزي يتقنع فيه الممثلون بالتبرج اللوني المفرط والمغالاة في ثراء الألبسة التقليدية ذات الأكمام الطويلة والتي تدعى أكمام الماء، لأن حركتها تستعيد رفيف الموج. كذلك الحركات مخْتزلة طقوسية لا علاقة لها بالوصف الواقعي، ولكنها تحافظ على قواعد دقيقة صارمة ترسخت عبر تقاليد آلاف السنين، يجب على المشاهد حتى يتواصل مع لغتها النوعية أن يعرفها ويفك مرامي إشاراتها المجازية الأسطورية من النظرة الأولى، لذلك فهذا النوع من الاستعراض أو المهرجان البصري - السمعي بحاجة إلى تدريب. هو ما دفع المشرفين على المعرض إلى إقامة «برفورمانس» مسرحي حقيقي، يصل حتى إعادة عروض عرائس خيال الظل الإندونيسي، مع جناح خاص بأنواع الأقنعة المستخدمة على تنوعها في مختلف مسارح البلدان الآسيوية المذكورة.
يستمر العرض وبرامجه الحية حتى نهاية شهر آب (اغسطس) وينتقل بعدها إلى متحف نظير مختص بدوره بالفنون الآسيوية في مدينة نيس.
يثبت المعرض من خلال تحفه الفنية واستعراضاته المبرمجة أن هذا المسرح التركيبي تأسست بواكيره في الهند وليس في الصين كما هو شائع، وذلك ما بين القرن الثاني قبل الميلاد وحتى القرن الثاني الميلادي، تم تطوير تقاليده من خلال هذه الفترة المرتبطة بالمعابد الهندوسية قبل أن ينتقل ويتطور في الصين خلال نهاية هذه الفترة، ثم يتفرع عنه عروض خيال الظل أو ظل الخيال الذي اختصت بتطويره إندونيسيا بعكس ما هو شائع، دعونا نراجع فنين تفتقت عنهما عبقرية الهند والصين منذ تلك الفترة الحضارية المبكرة، قد تكون المعابد الهندية اخترعت تطوير الموسيقى والمشهد الغنائي الروحي الراقص المتضرّع الخاص بالأنثى. ويعود إلى فترة رقص شيفا المطوقة باللهب ترقص بكامل جسدها وتدوس بقدمها على قزم الجهل (يعانق المعرض نسخة برونزية شهيرة ولكنها متأخرة في صناعتها المعدنية حتى نهاية القرن التاسع عشر). أما المؤلف الأول عن الفن الدرامي الهندي فهو ناتيساسترا، يروي كيف أنه كان هناك نقص في الخلق فيطلب مثل أسلافه من الحكيم الأسطوري بهارتا: «خلق شيء أشبه بالألعاب يلامس السمع والبصر ويتوجه إلى شتى الطبقات الاجتماعية دون تمييز». وهكذا بدأت المشاهد المسرحية العامة تخلط التمثيل الرمزي الدرامي بالرقص بالغناء بالأقنعة الملونة والأزياء مصحوبة بالآلات الموسيقية المعروفة من وترية إلى إيقاعية إلى هوائية، تطورت مع تفوق الموسيقى حتى وصلت منذ العصور الوسطى إلى موروث ما يعرف اليوم بالهندوستاني في شمال الهند والراغا في جنوبها، وإذا اختصت الموسيقى وحتى اليوم بالغناء الروحي المختلط بالمسرح الإيمائي، فإن طقوس المسرح التوليفي المذكور كانت منذ البداية تتطور من المعابد إلى دور الأغنياء لتصبح حامة وجوالة في الطرق الشعبية الفقيرة، فإذا كانت هذه الصيغة المقدسة محكومة أكثر بالرقص والإنشاد، فإن انتقالها إلى الصين ربطها بتأسيس فن التصوير الذي تأسس في الصين في عهد الحكيم طاو في القرن الثاني، حيث بدأت تقاليد تصوير رولوهات الحرير بالألوان المائية متصديّة إلى المناظر الطبيعية - الكونية المشهورة بسلاسل الجبال والطيور والشلالات والغيم، لذلك فإن ممثلي المسرح الصيني منذ تلك الفترة يرفلون في أزياء ذات أكمام طويلة تدعى أكمام الماء لأن حركتها مع الأداء التلفيقي تتقمص حركة الموج، وهكذا تراوح المسرح بين الهند (اختراع الموسيقى) والصين (اختراع الرسم والتصوير)، يدعونا المعرض إلى إعادة تأمل هذا التوليف السمعي -البصري في تقاليد الاثنين. وصلت اليوم إلى السينما الهندية وأفلام هونغ كونغ وما يعرف بأوبرا بكين، هي التي ابتدأت مع القرن الثامن عشر، يعانق المعرض منحوتات صغيرة من الطين المشوي عثر عليها في المدافن الصينية ترجع حتى عهد سلالة خان، تصوّر هذه الدمى حركات الرقص الرمزية المؤسلبة وحركة الجسد في الأكمام الطويلة وإدخال الألعاب البهلوانية مع القتالية، مما يؤكد دور اللياقات الرياضية في جسد الممثل الراقص، والذي يحتاج إلى سنوات طويلة من التدريب المثابر والمضني قبل أن يطوّع معرفته الحركية بالإشارات المميزة للشخصيات وقواعد الماكياج والأقنعة التي يحتاج تلوينها إلى ساعات طويلة، بعضها موروث من الأساطير الأولى حول تقمص وتناسخ الهيئات في أشكال فنية مغايرة تبدأ من سعي فيشني للعثور على زوجته سيتا.
أدخل الصينيون على هذا المسرح الألعاب البهلوانية ثم تفرع عنه مسرح خيال الظل وعرائسه التي تطورت خاصة في إندونيسيا ونقلت إلى أوروبا عن طريق الجزويت الذين كانوا في الصين ونقلت إلى العرب منذ القرن الثاني عشر مع المغول، ومع وصول اختراع الورق والحرير منذ القرن الثامن للميلاد.
يختلط في أداء محركو العرائس الشعر بالأسطورة بالتمثيل مع المواكب الموسيقية. أما المحفورات اليابانية فتكشف في المعرض أن اليابان اخترعت الفراغ المشهدي في التصوير والمسرح، فقد ابتدأ بلا ديكورات في الهند والصين ثم أضيفت إليه عمارة الفراغ خاصة في معابد طوكيو وكيوتو. معرض موسوعي يستحق إعادة التأمل في أصول هذه الفنون مجتمعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.