لا أدري من أين أبدأ: من جمعيات التشكيليين والمسرحيين والمصورين التي عمل على تأسيسها؟ أم من الأندية الأدبية التي أسهم إسهاماً عضوياً في إعادة رسم خريطتها؟ أم من معرض الكتاب الذي كرسه علامة فارقة وحدثاً منتظراً ليس في مشهدنا الثقافي فحسب، بل في ساحة النشر والتأليف على المستوى العربي أيضاً؟ أم...وأم، «أمّات» كثيرة تحاصرني مثلما تحاصر أي ساعٍ إلى تقويم جهد الدكتور عبدالعزيز السبيل منذ أن تسنم قيادة مشهدنا الثقافي قبل أربعة أعوام. حين تعرفت عليه في أواخر التسعينات الميلادية، ومع امتداد الصلة على مستوى البحث والكتابة من خلال «مختارات كيمبرج للأدب العربي»، وإلقاء المحاضرات في بيروت والقاهرة، كنت أرى حيوية متدفقة وذهناً متقداً وحضوراً إنسانياً مميزاً، لكني بكل تأكيد لم أتخيل كل ما اشتعل وأضاء أثناء متابعتي لمنجزاته المتلاحقة حتى الدوار من مكتبه في الرياض وهو يدير عجلة الثقافة من قمة هرمها، يلاحقها كالأب أو الصديق المخلص من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، يؤسس نادياً هنا ويرتب أوراق نادٍ هناك ثم يرعى اجتماع جمعية هنا أو يطور مكتبة هناك، ليهدئ النفوس بعد ذلك ويطمئن الجميع. والحق أن تلك الطاقة كانت مفاجأة لكثيرين غيري، ولكنها فيما يبدو لم تكن كذلك لإياد مدني، ذلك الرجل الكبير بإنجازه الثقافي أيضاً، حين اختار عبدالعزيز ليقود ثقافتنا المحلية إلى مراتب من التنظيم والحيوية لم تعهدها من قبل. كانت «ضربة معلم» حقيقية في معرفة الرجال وتقدير المواهب والقدرات. فشكراً لإياد أن أهدانا عبدالعزيز في أربعة أعوام سمان. في تقديري الشخصي أن في طليعة منجزات الدكتور عبدالعزيز السبيل تكريسه للمؤسسة الثقافية وتطويرها، المنجز الذي عرفناه في التشكيلات المتلاحقة للجمعيات والأندية وغيرها. ومع أن عبدالعزيز لم يغادر المشاهد وسيظل فاعلاً فيه كما كان دائماً بإذن الله، فإن تركه للعمل المباشر في رعاية الثقافة سيترك فراغاً هائلاً سيحس به كل معني بالشأن الثقافي في المملكة مثلما سيحس به وبحدة أكبر من سيخلفه، فهو في حاجة إلى الكثير من الدعاء وفقه الله من دون أن أدري من هو. لكن وداعنا لعبدالعزيز وكيل وزارة الثقافة ينبغي أن يكون لائقاً بمنجزه من حيث الجدية والتأمل، فنجعله مناسبة للنظر الجاد في وضع الوكالة نفسها. المعلومة الشائعة هي أن الوضع هناك لا يشجع على العمل أساساً، الأمر الذي ربما يفسر سبب إصرار عبدالعزيز على التقاعد المبكر والمغادرة. ما تخصصه الوزارة للنشاط الثقافي ضئيل نسبياً، لأن من الصعب، كما يقال، إقناع وزارة المالية بتخصيص مبالغ كافية للأنشطة الثقافية التي تضطلع وتقوم بها وكالة الوزارة (مثل رفضها دعم إنشاء مبانٍ للأندية الأدبية)، وهذا مع الأسف وضع غير مستغرب من وزارة اعتادت تهميش الثقافي من العمل الحكومي. أذكر أن عميداً لشؤون المكتبات في جامعة الملك سعود أشار مرة إلى أنه كان يحاول إقناع أحد مسؤولي المالية بحاجة الجامعة لتأمين الكتب فقال له المسؤول «يا دكتور العرب أمة لا تقرأ»، أي أن لا حاجة لتخصيص مبالغ كبيرة لتأمين الكتب! هذا الوضع المؤلم الذي تعيشه الثقافة في بلادنا قياساً إلى قطاعات أخرى جدير بدفع أمثال الدكتور السبيل للابتعاد وبمؤسساتنا الثقافية للكساد، وإلا كيف يعطى ناد أدبي ثقافي في عاصمة المملكة أو في إحدى مدنها الكبرى مليون ريال فقط ليدبر أمر أنشطته كلها ومكافآت العاملين فيه لعام كامل، في حين لا يكاد ذلك المليون يكفي تكاليف بعض الرحلات أو الاحتفالات التي تقام هنا أو هناك؟ إنه وضعنا «الثقافي» بكل أسف، الوضع الذي سيبدو مؤلماً حين نقارنه بما يحدث في دولة شقيقة مثل مصر إذ تخصص الدولة حوالى ألف مليون جنيه (حوالى 700 مليون ريال) للنشاط الثقافي، بحسب ما ذكر بعض مسؤولي الثقافة هناك. لكن هذه المؤسسة التي نطالب بدعمها ينبغي أيضاً أن نتساءل عن دورها في حياتنا، المؤسسة التي أشارت إلى دور الدكتور السبيل في دعمها. إنه تساؤل مشروع بل ضروري تقتضيه الحاجة الدائمة للمراجعة. ولاشك أن المؤسسة مؤهلة دائماً لتكون عائقاً في وجه الحراك الثقافي بما يكتنفها من بيروقراطية في أحسن الأحوال وهيمنة وسلطوية في أسوئها. ولاشك أن هذا الوضع يكمن خلف ما نراه أحياناً من شك في قدرة المؤسسة على التطوير أو يأس تجاه ما يمكنها القيام به، ويفسر موقف بعض المثقفين الذين يزمون شفاههم يأساً حين يذكر نادٍ أدبي أو وزارة ثقافة. لكن هذا الوضع له استثناءاته، بل إن من الممكن أن يكون نقيضه هو القاعدة، وهذا هو ما ينبغي أن نتصوره ونتمناه ونطالب به في دول نامية يصعب أن تنهض قطاعات الثقافة فيها من دون دعم حكومي أو أن تقع فريسة للمصالح التجارية للقطاع الخاص، الأمر الذي يجعل دور المؤسسة الثقافية الرسمية حيوياً وعضوياً في نهوض الحركة الثقافية حتى حين تتضاءل قدرات تلك المؤسسة وتقيد صلاحياتها. هذا الوضع الذي تمارس فيه المؤسسة دورها الوطني البناء والقيادي هو ما عرفناه في عهد إياد مدني وأبو بكر باقادر وعبدالعزيز السبيل. فعلى رغم ضعف المورد نسبياً وكثرة قيود العمل الحكومي، استطاع هؤلاء أن يصنعوا مؤسسة ثقافية فاعلة، وكان دور الدكتور عبدالعزيز محلياً مميزاً من دون شك. فأسفنا على ما تلقاه المؤسسة الثقافية من صعوبات في الحصول على الدعم لا يوازيه إلا إعجابنا بما استطاع العاملون في تلك المؤسسة أن ينجزوه على رغم تلك الصعوبات. إنها تحية لعبدالعزيز السبيل إذ يتركنا أكثر ثقة بقدرة وضعنا الثقافي على النهوض وأمنيات بالتوفيق له ولزملائه الذين يتركهم في قلب المعمعة.