«من الارض خرجنا واليها نعود...إن حافظت على كوكبك حافظت على حياتك، فلا يقدر أحد أن يسلبه منك». جاءت هذه العبارة المقتضبة على لسان أحد الفلاحين الصينيين في رواية الكاتبة الاميركية بيرل باك «الارض الطيبة». ويُلخص محتواها جدلية العلاقة الازلية بين الارض والانسان الذي ان حرص على سلامتها وعدم العبث بها، وفّرت له سبل العيش والامن والاستقرار. عولمة «يوم الارض» تحيط أكثر من اشكالية بتحديد «يوم الارض» Earth Day. فمن جهة، تُشكّل هذه المناسبة استعادة لحدث تاريخي، كعادة المناسبات، خصوصاً تلك المرتبطة بالبيئة. إذ تحتقل دول ومنظمات كثيرة ب «يوم الأرض» في 22 نيسان (إبريل) سنوياً. وترفع فيه شعارات وعناوين ترمي إلى تحريك الرأي العام العالمي وجعله أكثر وفاء لثقافة البيئة وأشد التزاماً بسلامة الكوكب ومستقبله، وتحفيزه على الحفاظ على المصادر الطبيعية. وفي السياق عينه، ينبغي التمييز بين «يوم الارض» و «يوم البيئة العالمي» على رغم أنهما يبدوان كمظهرين للمعنى نفسه. و أُقِرّ يوم البيئة في 5 حزيران (يوليو) 1972 في مؤتمر استوكهولم حول البيئة الانسانية. وجعلت له الأممالمتحدة برنامجاً ومضامين متعددة. ولم تتبن تلك المنظمة يوماً لتكرّسه للكوكب الأزرق نفسه. وتركت حرية الاحتفاء به إلى هيئات المجتمع المدني وغيرها من المنظمات غير الحكومية التي تتماثل في غاياتها ومقاصدها واحتفالاتها. ومن الثابت في أدبيات البيئة أن الولاياتالمتحدة الاميركية كانت السباقة إلى اعلان «يوم الارض» والاحتفال به قبل 4 عقود عندما بادر السيناتور الجمهوري غايلور نيلسون والمحامي دنيس هايس لجعل هذه المناسبة تقليداً وحدثاً عالميين يحتفل به ملايين البشر. وحينها، قال نيلسون: «ان هدفي من تخصيص يوم محدد للارض والاحتفال به جذب الرأي العالم العالمي نحو أهمية البيئة والحفاظ عليها كضرورة لسلامة الكوكب ومستقبل النظام الايكولوجي للبشرية خصوصاً، وللكائنات الحيّه عموماً». البيئة أمام تحدي التنوّع البيولوجي تؤشر الكلمات السابقة الى أهمية مفهوم التنوّع البيولوجي بالنسبة الى البيئة وهمومها. وعلى سبيل التعريف، يشير ذلك المصطلح إلى الأنواع النباتية والحيوانية ومكوّناتها الوراثية والنُظُم الايكولوجية التي تعيش فيها. وبالإختصار، يشير التنوّع البيولوجي إلى أشكال الحياة على الكوكب الأرضي كافة. ويوفر ذلك التنوّع ضمانة للحصول على امدادات متصلة من الاغذية ومن أنواع لا حصر لها من المواد الخام التي يستخدمها الانسان في حياته اليومية ولبناء حاضره ومستقبله. وفي العمق، يشكّل التنوّع الثقافي بين البشر مُكوّناً أساسياً في ذلك التنوّع أيضاً. وفي عام 1988، طوّر نورمان مايرز من جامعة أوكسفورد فكرة «المناطق الساخنة» في إشارة إلى الأمكنة التي تحتوي على أعداد كبيرة ومتنوّعة من النباتات والحيوانات. وجرى التعرّف إلى 25 «منطقة ساخنة» لحد الآن، لكن هذه الفكرة لم تنجح في جذب إهتمام واسع بها. ومنذ مطلع القرن الجاري، رعت الاممالمتحدة دراسات بيئية لقرابة 1300 عالم انكبّوا على توثيق تأثير الانسان على البيئة خلال العقود الخمسة الماضية. وأثبتت بعض تلك الدراسات أن السبب الرئيسي لانقراض مجموعة من الكائنات يعود إلى تدمير مواطنها، بسبب تدخل الانسان في الطبيعة بشكل سلبي. إذ يعيش نصف الحيوانات والنباتات في الغابات الاستوائية، إضافة إلى 80 في المئة من الحشرات و90 في المئة من الحيوانات الثديية الاخرى مثل القرود. وتواجه تلك الغابات حملة هائلة لتدميرها وتقطيع اشجارها، ما يؤدي إلى انهيار نظم حيوية بأكملها، وضمنها الأنواع الحيّة التي تعيش فيها. وفي هذا السياق، خلص تقرير من الأممالمتحدة عام 2005 للقول ان الحفاظ على البيئة مدخل أساسي للتخفيف من معاناة 750 مليون فقير. وأشار التقرير إلى العلاقة بين فقري البيئة والبشر. فمثلاً، ادى اختفاء الصخور المرجانية في أميركا إلى تراجع السياحة والثروات السمكية. وتتعرض مساحة من الأراضي الزراعية تتراوح بين خمسة وسبعة ملايين هكتار للتدهور سنوياً. وخلال العقود القليلة الماضية، أبيد قرابة 75 في المئة من التنوّع الوراثي في المحاصيل الزراعية. وأشار التقرير أيضاً إلى الارتباط الوثيق بين اهمال البيئة وصحة الانسان. وضرب مثالاً على ذلك بالامراض التي تنتقل من الحياة البرية إلى الانسان. وشدّد على أن تلوّث المياه يرتبط بوفاة 9 ملايين شخص سنوياً. ونبّه إلى أهمية حماية الغابات والاراضي الرطبة التي تعمل كمصفاة طبيعية تساهم في تكرير المياه وتنظيفها بشكل طبيعي. غياب المواطن البيئي ترافق «يوم الارض» غالباً حملات تثقيفية واحتفالات كرنفالية وفنية وموسيقية وغنائية واستنفارات في صفوف المنظمات الاهلية والشبابية والطالبية. وكذلك تُرصد أموال ضحمة لنشر الوعي البيئي وتعميم ثقافة النظافة والجمال والاخضرار في الاوساط الشعبية، إضافة إلى توجيه رسائل تحذير للحكومات لإهتمام بتلوث الارض وتسمم الفضاء بالغازات المنبعثة من المحروقات ومن الفضلات الحيوانية والبشرية وغيرها. وكذلك تعمد منظمة «الاونيسكو» إلى تنظيم سلسلة من برامج التوعية في هذه المناسبة كعقد المؤتمرات والندوات والمحاضرات التي تتخللها عروض لافلام وثائقية ودعوات تحض المواطنين والبلديات على غرس المزيد من الاشجار على جوانب الطرقات والشوارع الرئيسية وفي الحدائق العامة والبيوت، وتسيير حملات النظافة في المدن والقرى، والاستغناء عن استعمال السيارات واستبدال الدراجات الهوائية بها او السير على الاقدام، والاقتصاد في استخدام الطاقة والماء والمنتجات الورقية والبلاستيكية القابلة لإعادة التصنيع، وتزيين مداخل المنازل بالنباتات والازهار، وحض المتطوعين من انصار البيئة على تنظيف مجاري الانهار وشواطئ البحار، والتنويه بهذه الاعمال في مختلف الوسائل الاعلامية والالكترونية. وتشدّد الاونيسكو أيضاً على إدخال التربية البيئية في صلب المناهج التعلمية. لقد مرّ قرابة 4 عقود على ولادة «يوم الارض» الذي تطور من حركة احتجاج محلية إلى احتفالية عالمية بالبيئة وإلى التزام وطني وحضاري بمضامينه الانسانية والاقتصادية والانمائية. واستطاعت هذه السنوات مراكمة وعي بيئي من خلال منظمات اهلية ودولية ومؤتمرات عالمية. وفي المقابل، لم تؤد هذه المناسبة إلى ولادة «المواطن البيئي». كما لم يرسخ الوعي العام إلى حدود مساءلة الحكومات ومحاسبة الضالعين في تدمير البيئة وتشويهها. ويعني ذلك أيضاً أن المواطن لم يبلغ مرحلة النضوج البيئي. وفي نفس مُشابه، يمكن القول إن الامن البيئي ما زال عبئاً على الارض التي حملت البشر على ظهرها منذ ملايين السنين. ولكنها صارت تدأب على توجيه الاشارات والرسائل التحذيرية المتتالية التي تنبئ بعدم قدرتها على تحمل أذية البشر واستهتارهم بما حل بها من مصائب وكوارث.