غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جبهة رياضية» ضد إسرائيل من «داخل البيت»!
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2015

لم تتوقع إسرائيل عند تجاهلها في السنوات الأخيرة الملف الفلسطيني، أن تأتيها «الحرب الديبلوماسية» على الجبهة الرياضية بالذات، كما يحصل في الأيام الأخيرة، مع إصرار اتحاد كرة القدم الفلسطيني على طرح اقتراحه بإبعاد إسرائيل عن مسابقات الاتحاد الدولي بكرة القدم في مؤتمر «اتحاد الكرة العالمي» (فيفا) الجمعة في زيوريخ (سويسرا) بسبب المضايقات المتواصلة التي يتعرض لها لاعبو كرة القدم والرياضيون الفلسطينيون من أجهزة الأمن الإسرائيلية على المعابر الحدودية.
وكانت إسرائيل تعاطت باستهتار مع بداية طرح الفكرة الفلسطينية، لكنها إذ أدركت أن رئيس الاتحاد جبريل الرجوب ماضٍ في مشروعه باتت تعتبر القضية «وجع رأس»، وأن المصادقة على القرار ستكون «يوماً أسود للرياضة في إسرائيل» مع مخاوف جدية من ألّا يتوقف الأمر عند إبعاد فرق كرة القدم، إنما بتدحرج كرة الثلج إلى سائر الفروع الرياضية.
وأخرجت القضية الرأي العام الإسرائيلي ووسائل الإعلام العبرية أواخر الأسبوع الماضي من لا مبالاتهم منذ سنوات بما يدور في الساحة الفلسطينية، فضلاً عن الصدى السياسي والإعلامي الدولي الذي حققته.
ويطالب الفلسطينيون بأن تسهل قوات الاحتلال حركة اللاعبين وتسمح لاتحاد الكرة بتلقي المعدات الرياضية، وأن تعترف إسرائيل باتحاد الكرة الفلسطيني (فيفا تعترف به)، إضافة إلى إبعاد الاتحاد الإسرائيلي ست فرق من المستوطنات اليهودية في القدس والضفة الغربية المحتلتين عن الدوري الإسرائيلي.
وتركز إسرائيل جهودها في محاولة لمنع «فيفا» من المصادقة على الاقتراح الفلسطيني، وأرسلت أمس وفداً كبيراً إلى زيوريخ، ضم رئيس اتحاد الكرة الإسرائيلي عوفر عيني ومدير الطاقم الإعلامي في مكتب رئيس الحكومة شلومي بارزل وثلاثة موظفين كبار في وزارة الخارجية.
وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعليمات لممثلياتها الديبلوماسية في أنحاء العالم بعقد لقاءات عاجلة مع وزراء الشباب والرياضة ورؤساء اتحادات الكرة في الدول التي انتدبوا إليها لإقناعهم بعدم التصويت إلى جانب الاقتراح الفلسطيني.
وحاولت إسرائيل الأسبوع الماضي، الاستعانة برئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر الذي حضر إلى القدس المحتلة والتقى رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، كما التقى في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرجوب ليدعوهما إلى «عدم الخلط بين الرياضة والسياسة» معتبراً أن نجاح التصويت سيشكل «سابقة خطيرة من شأنها أن تورط فيفا في صراعات سياسية وديبلوماسية أخرى. ودعا بلاتر إسرائيل إلى «التنازل عن شيء ما» مقابل رفض الاقتراح الفلسطيني، فيما أوضحت «يديعوت أحرونوت» أن المقصود بالتنازل هو موافقة اتحاد الكرة الإسرائيلي على إبعاد الفرق الستة من المستوطنات عن مسابقاته.
مع ذلك، يخشى الإسرائيليون أن لا يلقي بلاتر بكل ثقله إلى جانب إسرائيل نظراً إلى حاجته إلى غالبية أصوات أعضاء مؤتمر «فيفا» لدعم بقائه في منصبه لولاية خامسة، وأنه لن يكون معنياً بصدام مع أي من التكتلات داخل «فيفا». وعليه، توجهت إسرائيل إلى رئيس اتحاد الكرة الأوروبي، صديقها الفرنسي ميشيل بلاتيني، ليتحرك لدى أعضاء «فيفا» الأوروبيين لمعارضة الاقتراح الفلسطيني.
ومع إدراك إسرائيل أنه ليس صعباً تجنيد 75 في المئة من أعضاء المؤتمر (عددهم 209) للتصويت لمصلحة الاقتراح الفلسطيني، فإنها تركز جهودها على عدم طرح الموضوع على التصويت.
ومع صعوبة الموقف الإسرائيلي، يبدو أن تل أبيب تعوّل على تدخل «جهة أجنبية رفيعة المستوى» لمنع طرح الاقتراح الفلسطيني على التصويت، باعتبارها «الجهة الوحيدة في العالم التي يمكنها التأثير في الفلسطينيين»، وفق تقارير صحافية إسرائيلية، في إشارة إلى الولايات المتحدة كما يبدو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.