محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشمالي: القمة الخليجية المقبلة ستشهد تأسيس الاتحاد النقدي
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2009

اكد وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي ان قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها الكويت الاسبوع المقبل ستتوج بتأسيس كيان الاتحاد النقدي الخليجي تحقيقاً للجهود التي بذلها قادة دول المجلس خلال مسيرته الممتدة نحو 30 عاماً. وقال الشمالي وهو نائب رئيس اللجنة الخاصة بالاعداد للدورة ال30 لمؤتمر القمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية امس ان انشاء كيان الاتحاد النقدي الخليجي سيكون خطوة مميزة في مسيرة المجلس الطويلة، نظراً لان هذا الاتحاد يؤسس لانشاء البنك المركزي الخليجي. واكد ان هذا الامر يعد بداية الطريق لاطلاق البرنامج الزمني للعملة الخليجية الموحدة اذ سيعمل محافظو البنوك المركزية الخليجية على تكثيف جهودهم للوصول الى توحيد العملة الخليجية.
واشار الى ان دولة الكويت استكملت اجراءاتها القانونية والدستورية للانضمام مع دول مجلس التعاون الاخرى الى الاتحاد النقدي الخليجي، بعد ان وافق مجلس الامة بالاجماع يوم الثلثاء الماضي على اتفاق الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون الخليجي والنظام الاساسي للمجلس النقدي، معرباً عن امله ان تسهم هذه الخطوة في اقرار العملة الخليجية الموحدة في المستقبل.
واعرب عن الامل بأن تنضم الى الاتحاد النقدي الخليجي الشقيقتان دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، «لان ذلك من شأنه ان يقوي من اقتصادات المنطقة ويجعل من المنطقة كتلة اقتصادية يُحسب لها حساب في العالم».
واكد ان دولة الكويت ستعمل خلال ترؤسها للدورة الحالية للقمة الخليجية على تفعيل التحاق الشقيقتين الامارت وعمان بالاتحاد النقدي الخليجي وستكون داعمة لهذا التوجه.
واضاف ان ذلك «يأتي ايفاء للدور المهم الذي قام به قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وتخليداً لذكرى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، وامير الكويت الراحل، الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح، ورئيس دولة الامارات العربية المتحدة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذين وضعوا اللبنة الاولى في مشروع الاتحاد النقدي الخليجي وكانوا يحلمون ان يرى هذا المشروع النور وسيراه ان شاء الله بعزم قادة دول المجلس».
وعن موضوع العملة الخليجية الموحدة قال الشمالي ان «هذا الموضوع يحتاج الى وقت قد لا نستطيع تحديده بسنوات ولكن نحن نحتاج الى معطيات محددة نستطيع العمل بها خلال المرحلة الاولى لكي نصل الى العملة الخليجية الموحدة»، مشيراً الى اهمية العملة الخليجية الموحدة في «توسيع رقعة الاقتصاد بين دول مجلس التعاون الخليجي بما سيؤدي الى المزيد من التعامل مع هذه المنطقة على اعتبار انها منطقة اقتصادية واسعة وغنية بموجوداتها واصولها، الامر الذي سيضع هذه المنطقة كمنطقة اقتصادية كبرى في العالم».
وعن المواضيع الاقتصادية الاخرى التي ستبحثها القمة اعتبر الوزير الشمالي ان السوق الخليجية المشتركة والجدار الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي امام العالم الخارجي من المواضيع الاقتصادية المهمة التي ستبحثها هذه القمة.
واضاف ان دول مجلس التعاون الخليجي قطعت خطوات واسعة نحو هذا التوجه اذا ما قيست بالفترة التي قطعتها الدول الاخرى لتحقيق هذه الغاية.
وذكر ان دول المجلس ستعمل خلال الفترة المقبلة على ايجاد اسلوب موحد لمعالجة التحصيل الجمركي لدول المجلس، مشيراً الى وجود بدائل مختلفة تتعلق بهذا الموضوع بغية التوصل الى حل يرضي كل دول المجلس، «وبالتالي نسير بخطوة جديدة ايضاً للتحصيل الجمركي واستكمال اقامة الجدار الجمركي امام العالم الخارجي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.