«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تصمد الأصولية أمام أسئلة الواقع واستحقاقاته؟
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2009

هل اندرجت الأصولية في السياق الفكري والسياسي والاجتماعي العربي على أساس أنها حل مرغوب ومطلوب للأزمة الحضارية التي يعيشها العالم العربي؟، وهل البيئة العربية، اجتماعياً وسياسياً، ببنيانها الإيديولوجي والمعرفي والسلوكي، قادرة، أو حتى راغبة، في إدراج الفكر الأصولي كرافد فكري وسياسي للمشروع العربي، الذي ما انفك يئن تحت ضربات سؤال «لماذا تقدموا وتأخرنا؟».
الإجابة عن هذه الأسئلة لا بد أن تعيدنا إلى مراحل التأسيس الكياني الأولى، باعتبارها المداميك التي تأسست عليها الاتجاهات الفكرية والسياسية العربية، فضلاً عن تشكيل الواقع الاجتماعي العربي. وفي هذا الإطار يقول محمد أركون في كتابه «الإسلام وأوروبا» إن المجتمعات العربية عانت من فوضى اجتماعية وسياسية ومعنوية منذ الاستقلال، فقد انتقلت من زراعية ورعوية إلى عمران متوحش اتسم بالبناء العشوائي والفوضى، ترافقه أنظمة سياسية طائشة، وكانت عمليات التوحيد في ظل نظام الحزب الواحد بعد الاستقلال قد قطعت الإسلام عن ينابيعه الفكرية الأولى ليستخدم في عملية تعبئة ومواجهة مع الآخر، وأبعد عن آفاقه الروحية، فكانت الأصولية الحديثة التي تتفاعل مع حالة الفشل الذريع اقتصادياً واجتماعياً التي وقعت فيها أنظمة الحكم، وانفجر العنف.
بالإضافة لذلك، تعرضت الشعوب العربية لأشكال عدة من الإقصاء والإنكار، يرى البعض أنها شكلت الحاضنة الطبيعية للأصولية التي ستخرج للوجود كمولود متوحش لمظالم العالم:
انسداد العمل السياسي والتضييق على النخب الجديدة من طرف حكومات مدعومة أميركياً.
الصراع العربي الإسرائيلي ومآلاته في حالتي الحرب والمفاوضات.
التحولات العالمية عقب سقوط المعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفياتي، وانفراد الولايات المتحدة بالهيمنة والقرار.
وهنا يلاحظ أنه في الوقت الذي سعت فيه واشنطن إلى عولمة الخيار الأمني في مواجهة إسلاميين، رد هؤلاء، خاصة تنظيم القاعدة، بعولمة الجهاد والمقاومة الإسلامية.
وفي هذا الصدد لايمكن إغفال طبيعة الأنماط السياسية والثقافية التي مورست على البيئة الاجتماعية العربية، وكانت كلها تهدف
إما إلى تكريس الواقع السياسي الساعي إلى تأبيد «النخب القائمة» على نمط «نهاية التاريخ» الفوكويامية، أو إعادة صوغ هذا الواقع ليتناسب مع متطلبات الإمبريالية الكونية المتجددة. وعليه فإن:
نمط التسلط الذي عرفته المنطقة، وبالشكل الذي افتقر إلى أي مبرر سياسي أو أخلاقي، تولدت عنه استجابة معينة لدى الشعوب العربية، أو قطاعات منها.
نمط التغرب الذي تم التقدم به بشكل مستفز للنوستالوجيا القومية وللموروث ألقيمي والثقافي، كان له الأثر الأكبر في توضيب شكل دفاعي نزق ومتسرع.
نمط العلمانية الديكتاتورية المدعية للحرية والانفتاح والديموقراطية الليبرالية، والمتحالفة في نفس الآن مع الجيش وأجهزة الأمن والنخب العلمانية الحاكمة، لإحباط التحولات الديموقراطية، ما دفع الشعوب العربية إلى النأي بنفسها وعدم التورط في شرعنة هذا النمط السياسي المنحرف.
وحتى في إطار الإسلام السياسي في العالم العربي، كانت ثمة ثغرات كثيرة ونواقص، كان لها ردات فعل سلبية في البيئة العربية. فقد أدى فشل التيارات والأحزاب الإسلامية التقليدية في إعادة تشكيل قاعدة الوطن (المجتمع)، إي تحقيق دولة إسلامية واسلمة المجتمع في الفضاء الوطني، بالتزامن مع تمدد ظاهرة العولمة وانتشارها بمختلف أبعادها الاقتصادية والثقافية والسياسية، إلى عولمة الاحتجاج الإسلامي كرد فعل على فشل المشروع الوطني الإسلامي من جهة، والتفرد السياسي العالمي من جهة أخرى، ومن هنا فإن البعض يرى ان التطرف الإسلامي يجر وراءه قليلاً من التشدد الديني والظلامية، بقدر ما يجر كثيراً من الدفاع، غير المشروع أحياناً، عن المصالح السياسية والاقتصادية المغلفة بتعبيرات الهوية والانتماء الديني.
لا شك أن من شأن من يرصد تمظهرات الأصولية الدينية في العالم العربي، سيكتشف أنها كانت دائماً وليدة ردات فعل على بعض الأحداث والوقائع، وهذا في الحقيقية يؤشر إلى قضية مهمة، ليس فقط عدم امتلاك هذه الأصولية لمشروع حضاري، أو حتى لمشروع عملي وواقعي للأزمات التي تعيشها الشعوب العربية، وإنما أيضاً، عدم اندراج الحالة الأصولية في الواقع العربي، وبقاؤها في إطار ردات الفعل العابرة والمؤقتة، والدليل أنه بالرغم من محاولات تكبير حجر التنظيمات الأصولية في العالم العربي، فإن أعداد المنتسبين إليها لا يتجاوز حجم الطوابير ليوم واحد، في بلد عربي واحد، أمام السفارات الغربية، الطامحة في الذهاب إلى الغرب للتمتع بنمط الحياة الغربية. ولا شك أن هذا يؤشر أيضاً إلى النظرة المتساوية للشعوب العربية لأغلب التكوينات السياسية، سواء تلك التي في سلطة أو خارجها، باعتبارها نتاج سياق سياسي عربي منحرف ومؤقت وزائل، وتبعاً لذلك لا شعبي، وأن الشعوب العربية بالرغم من كل ما يقال ويكال في حقها، ما زالت حتى اللحظة لا تجد في كل التكوينات السياسية السائدة ولا في مشاريعها ما يدفعها إلى منحها الشرعية لقيادتها، وفي انتظار ذلك المشروع، فهي ترفض التنازل عن هويتها وحريتها، ولكنها بنفس القدر من الرفض، ترفض تدبيج هوية على مقياس بعض المتطرفين. وإن كان تاريخ النخب السياسية العربية قد انتهى في مستنقعات الديكتاتورية والتطرف، فأنه في الجانب الشعبي لا يزال ثمة بقية من أمل.
* كاتب فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.