بنظرة بانورامية سريعة على الدراما المصرية يلاحظ المرء سطوة قضايا العنف والاغتصاب وأطفال الشوارع وفساد رجال الأعمال واختفاء المسلسل الرومانسي وقصص الحب الجميلة التي كانت تجذب المشاهد الذي انصرف الى المسلسلات التركية والهندية التي يغلب عليها طابع الرومانسية. أين المسلسل الرومانسي المصري؟ ولماذا اختفت الرومانسية من الدراما؟ وهل يعني هذا اختفاء الرومانسية من حياتنا أيضاً مثلما اختفت من المسلسلات؟ أسئلة توجهت بها «الحياة» الى عدد من أهل التلفزيون. المخرجة الشابة شيرين عادل، صاحبة مسلسل «تاجر السعادة»، لا تبدو متفائلة. ف «إيجاد العمل الرومانسي الجيد أشبه بالبحث عن إبرة وسط كومة من القش. فنحن في مجتمع يعج بقضايا العنف وصور الفساد، وبما أن الدراما هي مرآة المجتمع فلا يمكنها الانفصال عنه بتقديمها صوراً غير واقعية». وتضيف عادل: «حتى لو وجدت الرومانسية في مجتمعنا فإنها تنتهي بقصص خيانة، وإن عرضت هذه القصص في الدراما فالمشاهد لن يقتنع بها وسيعتبرها استخفافاً به». وترى عادل ان انجذاب المشاهد المصري الى المسلسلات التركية والهندية التي يغلب عليها طابع الرومانسية يعود إلى ان المصري لا يعرف طبيعة هذه المجتمعات، فيقتنع بما يشاهد ويندمج مع الأحداث سريعاً بعكس المسلسلات المصرية». الفنانة داليا مصطفى لها رأي مختلف، إذ تقول: «هناك مسلسلات رومانسية في الدراما المصرية، وقد جسدت هذا النوع من المسلسلات كثيراً. فعلى سبيل المثال قدمت مسلسلاً رومانسياً هو «البنات» مع زوجي الفنان شريف سلامة الذي لعب دور خطيبي، وكنا في قمة الرومانسية. كما قدمت أخيراً مسلسل «تاجر السعادة» الذي عرض نوعاً من الرومانسية، إذ جسدت دور امرأة تقع في حب كفيف. من هنا أنا ضد من يقول إن الرومانسية انتهت من الدراما». ويتحدث الكاتب وليد يوسف عن هذه الظاهرة، قائلاً: «وظيفة الكاتب نقل الواقع إلى دراما مكتوبة لا تخرج عما يحدث في الحياة التي تاهت فيها الرومانسية وسط زحام العنف والفساد، ومشكلات أخرى تفرض نفسها على الساحة الاجتماعية وتبحث عن حل... لذلك ربما يغلب على معظم الكتابات طابع مناقشة قضايا حية في المجتمع كفساد رجال الأعمال أو العنف أو الاغتصاب أو النصب وسواها». وتؤكد الفنانة صابرين أن «غياب الرومانسية من الدراما يعود إلى ندرة السيناريوات التي تعالج هذه الموضوعات وأنا لا أحب القيام بدور رومانسي بحت، فما يجذبني هو تقديم ما يهم المجتمع لأن الناس بحاجة الى قضايا ساخنة من أرض الواقع، وحياتنا الواقعية أصبحت مشاكلها أكثر من الرومانسيات، لذلك لم ينجح أخيراً أي من المسلسلات التي حاولت أن تتناولها، لأن عودة الرومانسيات إلى الدراما مرهون بعودة المجتمعات إلى الرومانسية». ورفض الفنان خالد أبو النجا فكرة أن الرومانسية اختفت من الدراما المصرية، «فأنا قدمت مع الفنانة ليلى علوي مسلسلاً رومانسياً في رمضان الماضي وهو مسلسل «مجنون ليلى» إذاً كان هناك حال رومانسية ذات طابع خاص وغير متهالكة درامياً، لذلك حققت نجاحاً لم يتوقعه أحد على رغم أن المسلسل تألف من 15 حلقة فقط. الرومانسية موجودة ولكن لابد من عرضها بشكل غير مكرر حتى لا تسبب أي نوع من الملل لدى المشاهد». ويوضح الفنان خالد زكي أن الرومانسية عموماً «لم تختفِ من الدراما بشكل كامل، بل هي موجودة، لكنها اتخذت شكلاً جديداً يتجسد بحسب الموضوع المطروح في فكرة العمل الدرامي... كما أنها افتقدت الحس عالي للمشاعر، والحب بمعناه الحقيقي الذي افتقدناه أصلاً في واقعنا الذي تحركه قواعد الحياة العملية الجافة». ويضيف: «قدمت أخيراً صورة من صور الرومانسية الجميلة فى مسلسل «دموع في نهر الحب» حيث جسدت شخصية رئيس تحرير قوي يدافع عن حرية الصحافة، وتحدث بينه وبين الفنانة وفاء عامر قصة حب قوية». أما الفنان توفيق عبدالحميد، فيقول: «قدمت الكثير من الأدوار الرومانسية فمثلاً قدمت ثنائياً رومانسياً مع الفنانة عبلة كامل في مسلسل «أين قلبي» لكنه كان منذ 7 أعوام تقريباً. وقدمت أيضاً مسلسلاً مع الفنانة إلهام شاهين وكان أيضاً رومانسياً اجتماعياً، ولكن للأسف في هذه الأيام لا بد من مناقشة الكثير من الموضوعات والقضايا المهمة وذلك لكي نحاول معالجتها ولكي يشعر المشاهد بأنه في قلب الأحداث وليس بعيداً منها. ففي ظل العنف السائد ليس من المنطقي مناقشة قالب رومانسي بحت والبعد من مناقشة قضية العنف في مجتمعنا».