جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار قصيرة - سويسرا تشرح لسفراء دول إسلامية خلفية قرار حظر المآذن
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2009

باريس - أ ف ب - أعلنت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي-راي مساء الاثنين، انها استقبلت في برن سفراء الدول الاسلامية ل «تشرح» لهم نتائج استفتاء الاحد، حول حظر بناء المآذن في سويسرا. وقالت الوزيرة لاذاعة «ار تي ال» الفرنسية: «نسعى لتوضيح الوضع في شأن نتائج التصويت بخاصة في الدول العربية والاسلامية، والتقيت سفراء الدول المعنية المعتمدين في برن بعد الظهر».
وأضافت: «لدينا مصالح مشتركة»، داعية الى «تعزيز الحوار بين مختلف الطوائف الدينية» في سويسرا البلد «المتعدد الثقافات».
وأيد السويسريون الاحد في استفتاء بغالبية (57.5 في المئة) منع بناء المآذن بدعوة من اليمين الشعبوي الذي يندد بهذه المباني باعتبارها «رمزاً سياسياً دينياً».
وأثار هذا التصويت الاستنكار في العالم خصوصاً في اوروبا وبعض الدول الاسلامية. وتعد سويسرا 7.5 مليون نسمة، 400 الف منهم من المسلمين. كما تضم البلاد اربعة مساجد لها مآذن. وتخشى سويسرا ان تحصل ردود فعل عنيفة ضد ممثلياتها في العالم وان تتخذ دول اسلامية تدابير اقتصادية عقابية.
وأكدت كالمي-راي ان تصويت الاحد جاء «نتيجة المخاوف» و «الصعوبات المختلفة المرتبطة بظروف العولمة والازمة الاقتصادية» وينبغي فهمه قبل كل شيء ك «تحذير موجه الى الحكومة» السويسرية.
الفيليبين: اتهام ابن أسرة سياسية بالتورط بمجزرة
 مانيلا – رويترز - وجه الادعاء الفيليبيني امس، اتهامات رسمية لأحد أفراد أسرة ذات نفوذ سياسي، بارتكاب مجزرة قتل فيها 57 شخصاً، في حادث أجج من التوترات قبل الانتخابات المقررة العام المقبل.
وسيواجه أندال أمباتوان وهو رئيس بلدية في إقليم ماغويندانداو وكذلك عدد من المشتبه بهم لم تعلن أسماؤهم، 25 اتهاماً بالقتل أمام محكمة في مدينة كوتاباتو في جزيرة مينداناو جنوب البلد.
وقالت وزيرة العدل أغنيس ديفاناديرا للصحافيين إن الموقوفين متهمون بالتآمر لقتل زوجة سياسي منافس وأخواته وأقاربه وقتل اثنين من المحامين وعشرات من الصحافيين والمدنيين الآخرين في بلدة أمباتوان في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وكان الضحايا في طريقهم الى مكتب انتخابي لتقديم أوراق ترشيح أحد أفراد أسرة مانغوداداتو عندما هاجم نحو 100 مسلح سياراتهم. وقتل 57 شخصاً ودفن معظمهم بجانب تل قبالة الطريق السريع. وقالت ديفاناديرا للصحافيين: «مع مواصلة جمع الأدلة يظهر المزيد من الأسماء والمزيد من المشتبه بهم ومنهم أفراد من عائلة أمباتوان». وأضافت أن الادعاء طلب من المحكمة عدم الإفراج عن المشتبه بهم بكفالة وقالت إن الجريمة خطرة ولم تهز الفيليبين فحسب بل أيضاً المجتمع الدولي.
ولا يزال أمباتوان تحت حراسة مشددة في مكتب التحقيقات الوطني في مانيلا. ونفت الأسرة أي دور لأبنائها في الهجوم الذي ألقت باللوم فيه على متمردين إسلاميين ووكلت 40 محامياً كما نظمت تجمعاً حاشداً في مطلع الأسبوع لإظهار مدى ما تتمتع به من شعبية.
تعويضات مالية لضحايا قنبلتي هيروشيما وناكازاكي
 طوكيو - يو بي آي - أقر مجلس النواب الياباني أمس، قانوناً يقضي بالتعويض على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالقنبلتين الذريتين اللتين ألقتهما الولايات المتحدة على مدينتي هيروشيما وناكازاكي عام 1945، وخسروا قضايا ضد الدولة للحصول على تعويضات.
وأفادت وكالة «كيودو» اليابانية بأن القانون الجديد الذي سيصبح نافذاً في نيسان (أبريل) المقبل، يقضي بتخصيص 300 مليون ين (3 ملايين دولار) لتعويض أصحاب الدعاوى. وأشارت إلى أن حوالى 30 شخصاً يستحقون هذه التعويضات وفقاً لمحاميهم. وأُقر القانون بإجماع النواب الذين حضروا الجلسة، فيما امتنع الحزب الليبرالي الديموقراطي عن التصويت. وكان رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما تعهد سن قانون في هذا الشأن.
سيول تنفي إشاعات عن مقتل كيم الابن
 سيول - رويترز - نفت كوريا الجنوبية امس، إشاعات بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل تعرض لهجوم وقتل.
وقال الناطق باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية تشون هاي سونغ: «هذه هي المرة الاولى التي اسمع فيها بذلك، لم اسمع شيئاً عن ذلك».
على صعيد آخر، افادت وكالة انباء «يونهاب» الكورية الجنوبية بأن بيونغيانغ ألغت صفرين من القيمة الاسمية لعملتها، لمكافحة التضخم ومحاربة السوق السوداء. 
موراليس سيحقق فوزاً سهلاً بولاية ثانية
 لا باز - أ ف ب - أظهر استطلاع للرأي العام نشرت صحيفة «لا رازون» نتائجه امس، قبل ستة ايام من الانتخابات الرئاسية في بوليفيا، ان الرئيس الحالي ايفو موراليس يتجه الى فوز سهل بولاية ثانية من الدورة الاولى.
وأفاد الاستطلاع بأن الرئيس الاشتراكي الذي انتخب من الدورة الاولى عام 2005، سيحصل الى 55 في المئة من اصوات الناخبين.
وأشار الاستطلاع الى وجود فارق في الاصوات ازداد اتساعاً في الفترة الاخيرة بين موراليس ومنافسَيْه اليمينيين، مانفرد رييس فيلا العسكري السابق وحاكم كوتشابامبا، وصامويل دوريا مدينا رجل الاقتصاد والأعمال، بحيث يحصل الاول على 18 في المئة والثاني على 10 في المئة من اصوات الناخبين.
روسيا تبني مصانع عسكرية في فنزويلا
 كراكاس - رويترز - أعلن السفير الروسي في كراكاس فلاديمير زايمسكي امس، ان بلده يبني مصانع عسكرية في فنزويلا، ويضع اللمسات الأخيرة على عقود لإرسال 53 مروحية الى كراكاس.
وقال زايمسكي إن المهندسين الروس وشركات الإنشاء الفنزويلية يعملان معاً في بناء المصانع التي ستوظف عند التشغيل أكثر من 1500 عامل، لكنه لم يكشف عن موعد إنجاز بنائها في ولاية أراغوا وسط البلد. وأوضح ان المصانع ستُستخدم لإنتاج بنادق آلية من طراز «ايه كي – 103» ومخازن خرطوش.
واشترت حكومة الرئيس هوغو تشافيز أسلحة من روسيا منذ عام 2001 تعدى ثمنها 4 بلايين دولار، بينها 24 مقاتلة «سوخوي». وحين عاد تشافيز من آخر زيارة له لروسيا في أيلول (سبتمبر) الماضي، أعلن ان موسكو وافقت على تقديم قرض لفنزويلا قيمته 2.2 بليون دولار لشراء 92 دبابة ومنظومة صواريخ «اس - 300» القادرة على إسقاط مقاتلات وصواريخ «كروز». ورفض زايمسكي تقديم تفاصيل عن موعد تسليم فنزويلا الدبابات والنظام الصاروخي.
الشرطة تقتل متمرداً في الشيشان
 موسكو - أ ف ب - أبلغ مصدر أمني لوكالة الأنباء الروسية «ريا نوفوستي» امس، ان رجلاً يعتقد انه متمرد قتل في جمهورية الشيشان المضطربة في القوقاز الروسي.
وقال المصدر ان الرجل قتل في مواجهة مع قوى الأمن، كما جرح شرطي في المواجهة، بحسب المصدر نفسه.
ويشهد القوقاز الروسي وخصوصاً الشيشان منذ اشهر عدة، تصاعداً في اعمال العنف مرتبطة خصوصاً بالتمرد الاسلامي. وباتت الاعتداءات او الانفجارات وخصوصاً تلك التي تستهدف قوات الامن في القوقاز، شبه يومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.