أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجميل: نريدها حكومة وفاق ... والوطن يستحق وقفة
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2009

أحيا «حزب الكتائب اللبنانية» الذكرى الثالثة لاغتيال الوزير بيار أمين الجميل ورفيقه سمير الشرتوني، في قداس احتفالي أقيم في كنيسة مار انطونيوس في جديدة المتن، رأسه راعي ابرشية جبيل المطران بشارة الراعي ممثلاً البطريرك الماروني نصرالله صفير، وحضره، الى رئيس «حزب الكتائب» أمين الجميل وزوجته جويس وأفراد العائلة، رئيس الحكومة سعد الحريري الذي جلس الى جانب أرملة الوزير الراحل باتريسيا وحضن ولديها أمين والكسندر، وزير الداخلية زياد بارود ممثلاً رئيس الجمهورية، النائب أغوب بقرادونيان ممثلاً رئيس المجلس النيابي نبيه بري ووزير الإعلام طارق متري.
وحضر كذلك نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ونائب رئيس الحكومة الوزير الياس المر، رئيس الهيئة التنفيذية ل «القوات اللبنانية» سمير جعجع، رئيس «حزب الوطنيين الأحرار» دوري شمعون، تيمور وليد جنبلاط ممثلاً والده، الرئيس فؤاد السنيورة، ممثل «تيار المردة» في الحكومة الوزير يوسف سعادة، وحشد من الوزراء والنواب والشخصيات السياسية والعسكرية.
وقبل القداس وضع الرئيس الجميل وأفراد العائلة أكاليل عند نصب الوزير الجميل في مكان الاغتيال في الجديدة.
وأقامت كشافة العنفوان مسيرة في مكان استشهاده كما وضعت عائلة الشرتوني اكليلاً امام نصب الوزير الشهيد.
وقال الراعي في عظته: «بيار رجل الإيمان والحب والنضال حتى الاستشهاد سقط وسمير الشرتوني شهيدي لبنان عشية الاستقلال... ادرك انه يحمل اسم جده رجل الاستقلال ومؤسس الحزب مع ما ينطوي عليه هذا الإسم من ارث ودعوة وتحديات.»
وأضاف: «ترك (الوزير الشهيد) اثرًا كبيرًا فكان بمثابة الصخرة للعائلة والكتائب والنيابة والوزارة. وجدد صخرة الحب والعطاء المتفاني وطورها نحتًا عمه شهيد لبنان الشيخ بشير وبنى عليها والده الكيان اللبناني. بنى حياته على صخرة الحب والإخلاص وخلق صخرتين هما امين وألكسندر وبعث فيهما من شخصيته.»
وتوجه الراعي الى ارملة الشهيد وولديه، قائلاً: «تربية الولدين على خط ابيهما بطل لبنان، والدكما بطل يحب وطنًا كبيرًا ومن يحب وطنه يحاربه الأشرار».
وتوجه الى الجميل الأب، قائلاً: «بيار كتب لك من بكفيا الى باريس يستأذنك البقاء في لبنان وأنت كتبت له من بكفيا الى السماء تعطيه الحق في خياره ولو كان بثمن الدم الثمين». وتابع: «كلكم يحمل شعار ما من حب اعظم من هذا وهو ان يبذل الإنسان نفسه عن احبائه.»
الجميل
وبعد القداس ألقى الجميل كلمة مؤثرة خاطب فيها ولده، وضمنها بعض المواقف السياسية اذ حض على استعادة «ثورة الأرز» داعياً إلى عدم «اضاعة الطريق».
وتحدث الجميل عن صداقة الراحل مع الرؤساء سليمان وبري والحريري، وعن تعلق افراد العائلة بذكراه، لافتاً الى روحه المرحة وانفتاحه وإيمانه بإمكان حل المشكلات بالحوار. وطمأن الى ان «حزب الكتائب في ايد أمينة»، وقال مخاطباً الراحل: «مسيرتك مستمرة والنضال مستمر واليوم بالذات جاءتني مجموعة كبيرة من الرفاق جاؤوا من انتخابات جامعة اللويزة وانتصروا ليقدموا لك هذا الانتصار، فكانت بالنسبة الي هذه الشهادة بأنك حي بكل واحد من هؤلاء الشباب وبكل واحد منا ليس فقط حياً بالذكرى انما انت حي بالإرادة والإيمان والتصميم والعمل والمثابرة والانتصار لينتصر لبنان من خلال المبادئ التي آمنت وانتصرت بها».
وقال الجميل: «في هذه المناسبة كأنك تحيي ثورة الأرز وهي وطنية لا تميز، هي ثورة لبنان السيد المستقل، هي الحرية والكرامة، كأنك تعود لتعطيها نفساً جديداً. كل القيادات الموجودة معنا اليوم تعبّر عن تضامنها وتصميمها لتستمر في هذا النضال الذي من أجله سقط كل الشهداء، ورئيس حكومتنا هو ايضاً مثلنا مع عائلته، عمّدوا وطنهم بالدم، فهم سيستمرون جميعاً يداً بيد لنحقق أمانينا وننجز الأهداف التي تقدم في سبيلها كل هذه التضحيات».
وتابع: «في هذه المرحلة، تشكلت حكومة وحدة وطنية جمعت كل لبنان كل الفئات والطوائف وكل الاتجاهات، ونحن نطلب منك ومن كل الشهداء، الصلاة لنا لئلا نضيّع الطريق. وهذه الحكومة حكومة الوفاق نريدها فعلاً حكومة وفاق، وأخوك ورفيقك على رأسها، نريدها ان تنجح وتوصل لبنان كله الى مرفأ الأمان، هذه أمنيتنا».
وزاد: «في هذه المناسبة أنت جمعتنا اليوم ولربما ليس من باب الصدف اطلاقاً إنما لهذا اللقاء رمزية خاصة وكأنك تدلنا على الطريق وتناشدنا لئلا نضلها وكأنك تحذرنا وتنبهنا وتقول لنا لا يوجد الا طريق التسامح والمحبة التي يمكن ان تعيد بناء لبنان وإنقاذه، في النهاية الى اي فئة انتمينا غداً ستجمعنا الأبدية فلماذا لا نستفيد لنحصن وطننا ونتجاوز الذات ونتجاوز الصغائر ونتكاتف ونتضامن من اجل المستقبل وأولادنا الذين لا يفرقهم امام المصير لا الدين ولا حزب ولا الفئوية؟».
وأكد أن «هذا الوطن كلنا نحبه، هذا الوطن الذي ضحيتم في سبيله حتى الرمق الأخير وقدمتم التضحية القصوى يستحق، أن تكون هناك وقفة ضمير وقفة وجدان احتراماً لدم كل الشهداء من اي فئة او طائفة او حزب، فهم جميعاً شهداء لبنان لنتعظ من معنى الشهادة ونتكاتف جميعاً لنعود الى لبنان ويعود الينا بكرامة ويكون وطن الإنسان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.